الحماية القانونية للعلامة التجارية

 

في العقود الأخيرة، تحوّل العالم إلى العولمة بخطى سريعة، ثمة تطورات لا يمكن تصورها في مختلف جوانب الحياة، ولا شك أن هذا التطوّر أثر على كافة جوانب المساعي البشرية، خاصة مجالات التجارة التي تعددت فيها المنتجات ووصلت إلى درجة عالية من التشابه، لذا بات من الضروري على أصحاب الأعمال تمييز منتجاتهم وتوقيع الحماية القانونية للعلامة التجارية المميزة لهم.

ما هو نظام العلامات التجارية السعودي؟ 

تنفق الشركات أموالًا طائلة في سبيل إنشاء وحماية علامتها التجارية، فما المقصود بالعلامة التجارية وما الخصائص الواجب توافرها بها؟ 

العلامة التجارية (الماركة) باختصار شديد عبارة عن إشارة أو مجموعة من الإشارات تستعمل لتمييز سلع أو خدمات مشروع ما، يتم تسجيلها قانونيًا لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية، ويقتصر استخدام هذه الإشارة على الشركة المُصممة لها فقط، وفي حالة استخدامها من قِبل شركة أخرى دون ترخيص بذلك فإنها تتعرض للمساءلة القانونية. 

تتخذ العلامات التجارية عدة أشكال مختلفة مثل: الرموز، الحروف، الأرقام، الكلمات، الرسومات، التصاميم ثنائية وثلاثية الأبعاد، الأسماء، الاختصارات، العناصر التصويرية، الهولوجرام، الإشارات الصوتية، أو مزيج من عدة عناصر يجب أن تتوفر بها بعض الخصائص لتحصل على الحماية القانونية للعلامة التجارية من النظام السعودي مثل: 

  • أن تكون مميزة وحصرية وغير مشابهة للعلامات المستخدمة بالفعل
  • ألا تتكون من إشارات شائعة الاستخدام في اللغة أو التجارة بوجه عام
  • ألا تكون مُضللة للمستهلك أو مخالفة للآداب العامة والنظام العام في المملكة
  • كما يحظر استخدام الشعارات الشرفية والأعلام والأسماء العامة والدمغات الرسمية

مدة حماية العلامة التجارية في السعودية 

تختلف مدة الحماية القانونية للعلامة التجارية دوليا .. اي من دولة لأخرى، وتمتد لعشرة سنوات فقط في السعودية، حيث يتم تجديد الحماية في السنة الأخيرة أو خلال ستة أشهر من تاريخ انتهاء فترة الحماية القانونية، وفي حالة عدم التجديد يتم شطب العلامة بقوة النظام السعودي، ويحِق لأي شخص استخدامها بعد مرور ثلاث سنوات من تاريخ الشطب. 

وفي إطار هذه الخصائص والشروط ما هي الـ الحماية القانونية للعلامة التجارية أو بمعنى آخر كيف يتم حماية علامتك التجارية قانونيًا؟ 

بعد التعرف علي مدة حماية العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية .. يمكنك قراءة المزيد عبر موقع شركة الملكية الفكرية

intellectual property saudi arabia

أمثلة على قضايا انتهاك حقوق الملكية الفكرية

الحماية القانونية للعلامة التجارية

سيؤكد تسجيل العلامة التجارية ملكيتك القانونية لها، ومنع الآخرين من استخدامها لنفس السلع أو الخدمات أو ما شابه ذلك، وتتمثل حدود حماية العلامة التجارية في السعودية في النقاط التالية: 

  • استئثار استخدام هذا الرمز للمالك فقط، للمنتجات أو الخدمات التي سُجِلت من أجلها
  • يحق للمالك مقاضاة أي شخص أو مؤسسة تستخدم العلامة الخاصة به دون تصريح منه 
  • يحِق للمالك أيضًا منح الإذن لشخص بعينه أو شركة ما لاستعمال علامته التجارية لغرض محدد
  • الحماية القانونية إقليمية ولا تمتد للدول الأخرى إلا في حالة طلب التسجيل الدولي 
  • يجوز لكل شركة تسجيل أكثر من علامة تجارية مختلفة تختص كل منها ببضعة منتجات 

ما عقوبة تقليد علامة تجارية في السعودية؟ 

وضع نظام العلامات التجارية السعودي عدة نصوص لمعاقبة كل من يتعدى أو يحاول انتهاك العلامات التجارية المسجلة أو تزويرها، حيث تنص المادة الثالثة والأربعون بشأن الحماية القانونية للعلامة التجارية على: 

يُعاقب بالسجن لمدة أقصاها عام واحد، وغرامة مالية تبدأ من خمسين ألف ريال ولا تتجاوز مليون ريال، أو بإحدى العقوبتين كل من: 

  • قام بتزوير علامة مسجلة واستخدمها بسوء قصد لكسب ثقة المستهلك وبيع منتجاته
  • تسبب في تضليل المستهلك من خلال تقليد علامة مشابهة للعلامات المشهورة والمسجلة
  • كل من حاز أو عرض منتج للبيع يحمل علامة تجارية مزورة مع علمه بذلك

كما تشير المادة الرابعة والأربعون إلى توقيع عقوبة الحبس لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر وغرامة مالية لا تقل عن عشرين ألف ريال ولا تزيد عن مائتين وخمسين ألف ريال سعودي أو إحداهما، على كل من ادعى حق ملكيته لعلامة تجارية بالباطل أو مستندات غير موثقة لزعم ملكيته لعلامة تجارية خاصة. 

كما ينص التشريع السعودي على معاقبة العائد بضعف العقوبات السابقة (الشخص الذي يكرر نفس المخالفة خلال ثلاثة أعوام من تاريخ صدور الحكم النهائي ضده)، ولكن هل تقتصر العقوبات القانونية على على مزوري العلامات التجارية فقط..؟

عقوبة عدم تسجيل العلامة التجارية 

قد يكون لديك علامة تجارية مميزة وحصرية وغير متطابقة أو متشابهة مع علامات تجارية أخرى، وتجد نفسك مخالفًا لـ نظام العلامات التجارية السعودي! 

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن 3 أشهر وغرامة مالية لا تقل عن عشرين ألف ريال كل من استخدم علامة تجارية غير مسجلة لدى نظام العلامات التجارية بالهيئة السعودية للملكية الفكرية، أو تحتوي على أحد هذه الرموز التالية: 

  • تعبير أو إشارة مطابقة أو مماثلة لرمز ديني معروف 
  • الشعارات العامة والأعلام والتسميات الخاصة بالمملكة 
  • شعار خاص بأي منظمة دولية أو حكومية دون تصريح منها بذلك 

بعد التعرف علي طرق الحماية القانونية للعلامة التجارية .. يمكنك قراءة المزيد عبر موقع محامي الملكية الفكرية

intellectual property law

رسوم تسجيل براءة اختراع السعودية

نظام مكافحة الغش التجاري ولائحته التنفيذية في السعودية

نظام مكافحة الغش التجاري ولائحته التنفيذية في السعودية

هل تختلف الحماية القانونية للعلامة التجارية حسب نوع العلامة؟! 

طبقًا لنظام حماية العلامة التجارية في السعودية هناك نوعان من العلامات التجارية؛ العلامات الفردية وهي النوع الأكثر تداولًا والتي تعود ملكيتها وحقوق استخدامها لمن قام بابتكار وتسجيل العلامة فقط، أما النوع الثاني فيُعرف بالعلامات التجارية الجماعية. 

العلامات التجارية الجماعية هي العلامات التي يمكن استخدامها من قِبل أي شخص شريطة أن يحقق المنتج كافة شروط العلامة، حيث تتضمن هذه العلامات معايير وشروط محددة للمنتج، على سبيل المثال، يحِق للمصنع استخدام رمز Walmark إذا كان المنتج مُصنع من الصوف بنسبة 100%. 

وعلى الرغم من أن استخدام العلامات التجارية لا يتطلب التسجيل التجاري لدى هيئة الملكية الفكرية، إلا أنها مرخصة للاستخدام لمنتجات بعينها فقط وذلك بعد فحص وتقييم المنتج للدلالة على الامتثال لمعايير الجودة وشروط العلامة المطلوب استخدامها.  

هل يمكن بيع العلامة التجارية ؟

بالفعل يجوز نقل ملكية العلامة التجارية لشخص آخر أو جهة أخرى بشرط أن يتم التنازل قانونيًا في ضوء اللائحة التنفيذية لنظام الحماية القانونية للعلامة التجارية، ويتبعه إشهار انتقال الملكية الخاصة بالعلامة منعًا لتضليل المستهلك. 

علمًا بأن المالك الجديد مُلزم بتطبيق كافة شروط العلامة التجارية، واستخدامها لتمييز المنتجات التي سُجلت لأجلها فقط، وفي حالة تغيير أي من شروط أو منتجات العلامة يتم ذلك تحت نظر اللائحة التنفيذية. 

كما أعطى المُشرع السعودي الحق لمالك العلامة التجارية في الترخيص لأي شخص آخر باستخدامها لفترة معينة في ضوء القواعد والشروط المحددة في الترخيص، على أن يتم توثيق الترخيص في سجل العلامات التجارية، وألا تزيد مدته عن مدة حماية العلامة.  

كيف يتم حماية العلامة التجارية دوليًا ؟ 

سبق وأن أوضحنا أن الحماية القانونية للعلامة التجارية محلية وتقتصر على حدود الدولة فقط، ولكن يمكنك تعزيز حماية اسم تجاري أو علامة تجارية أو رمز للتجارة العالمية، ويعتبر هذا النوع من أمان الملكية الفكرية ذا القيمة للأعمال التجارية، ويساعد في زيادة المبيعات واكتساب عملاء جدد، كما يمنع الاستخدام غير المشروع للآخرين للعلامة التجارية في بلدان أخرى.

يتطلب تسجيل الملكية الفكرية دوليًا عدم وجود شركة أخرى تحمل نفس الاسم، وأن يتم اتباع بروتوكولات منظمة الويبو العالمية المسؤولة عن حماية الملكية الفكرية، إن توسيع العلامة التجارية الوطنية للتجارة العالمية يستغرق وقتًا ومالًا وجهدًا لتوثيق واعتماد العلامة دوليًا حيث تختلف القواعد من دولة لأخرى. 

هل تحظى العلامة التجارية الشائعة بحماية قانونية في السعودية ؟ 

العلامة التجارية المشهورة والمعروفة محمية قانونًا في المملكة العربية السعودية، والمقصود بها العلامات غير المُسجلة لدى هيئة الملكية الفكرية السعودية ولكنها معروفة دوليًا ومنتجاتها شائعة في محيط المملكة، وتعتبر هذه الحماية ما هي إلا استثناء من قاعدة التسجيل التي يشترطها النظام من أجل الحصول على الحماية القانونية للعلامات التجارية.

لكن يُلاحظ هنا أن حماية العلامة الشائعة غير المسجلة محدودة تتضمن فقط حظر تسجيل أي علامة تجارية مطابقة أو مشابهة لها في المملكة العربية السعودية.

السؤال الذي يطرح نفسه هنا: هل لأصحاب العلامات الأجنبية غير المسجلة في السعودية أي وسيلة لمنع الآخرين من استخدام علاماتهم التجارية في المملكة العربية السعودية دون الحصول على موافقة مؤكدة منهم؟ والجواب أنه يمكنهم القيام بذلك عن طريق رفع دعوى مدنية أو جنائية باسم المنافسة غير المشروعة؛ لأن الاستخدام غير المرخص والمشروع قد يؤدي إلى احتيال تجاري على المستهلك، بمنتجات أقل جودة من شأنها أن تلحق الضرر بسمعة مالك العلامة التجارية الأصلي وتضعف ثقة العملاء في منتجاته. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية، هي النظام العام والحاكم في البلاد، والشريعة الإسلامية هي التي تحمي الحقوق المعنوية داخل المملكة ولا تسمح بهذا النوع من التجاوزات.

أفضل شركة لـ حماية العلامة التجارية في السعودية

قد تتطلب قضايا العلامات التجارية عدة أشخاص للتمثيل القانوني سواء المحلي أو الدولي، فهناك الكثير من التداعيات المتعلقة بقضايا التحايل التجاري وانتهاك ملكية العلامات التجارية، لما لها من تأثير بالغ على سمعة الشركة وحجم استثماراتها. 

يقوم فريق عمل شركة بيانات المتخصص بالتحري عن علامتك التجارية، والكشف عما إذا كان قد تم التعدي عليها أو تقليدها أو استغلالها لبيع منتج آخر مجهول الهوية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمواجهة هذا التعدي. 

لدى شركة بيانات لحماية الملكية الفكرية فريق متخصص في في كافة المسائل التجارية والقانونية المتعلقة بالعلامات التجارية خاصة وحماية الملكية الفكرية بوجه عام، لذا نضمن لك دوام حماية علامتك التجارية وتجديد الحماية في الأولقات المحددة طبقًا للائحة التنفيذية. 

  بعد التعرف علي الحماية القانونية للعلامة التجارية يمكنك قراءة المزيد عبر موقع Baianat Intellectual Property company

best trademark monitoring service

قضايا الملكية الفكرية

كما يمكنك متابعة شركة baianat ip intellectual property

baianat ip on facebook

baianat ip on twitter

baianat saudi arabia on LinkedIn

baianat Intellectual Property company on Instagram

baianat intellectual property on Pinterest

baianatip on devaint art

baianat ip on behance

baianat on tumblr

baianat Intellectual Property company

baianat Intellectual Property company لتقديم الحماية القانونية للعلامة التجارية