كيف يتم تسجيل براءة اختراع في السعودية؟ وما مدى أهميتها؟ 

تؤدي براءة الاختراع دورًا عمليَا بالغ الأهمية في رحلة تطور عملك التجاري بمواصلة الإبداع وتوظيف التكنولوجيات الجديدة، فقد غدت حياتنا اليوم ديناميكية أكثر مما مضى، ولابد لرواد الأعمال والمبتكرين من مواكبة التطور المستمر الذي يسيطر بشكل واضح على انفتاح وتنوع الأسواق، تعرف على كل ما يخص تسجيل براءة اختراع في السعودية والحماية القانونية التي يكفلها المُشرع السعودي للمبتكرين.  

ما هي براءة الاختراع وما مدى أهميتها؟ 

براءة الاختراع باختصارٍ شديد “الوثيقة الصادرة من الهيئة السعودية للملكية الفكرية أو أي منظمة دولية مختصة تُفيد بأحقية شخص ما أو مؤسسة بعينها لهذا الاختراع، وتتضمن هذه الوثيقة وصف موضوعي وشكلي لتوضيح كافة مواصفات هذا المنتج (أو الخدمة) ومدى تميّزه عن غيره، وبموجبها يحصل صاحب الفكرة على حماية قانونية لمدة 20 سنة في القانون السعودي لضمان عدم التعدي على عناصر حماية فكرته.”

هذا التعريف المختصر ورد في نصوص القانون السعودي التي تدور حول حماية الملكية الفكرية، ولكن ما مدى أهمية براءة الاختراع للمفكرين والمبتكرين من ناحية وللمجال العملي من ناحية أخرى؟ 

  • حماية أفكار المبتكرين ومساعدتهم على تطويرها في ظل بيئة آمنة، وبيعها أو توظيفها كما يشاؤون
  • منع أي جهة أخرى من استخدام هذا الاختراع بصفة مباشرة أو غير مباشرة، ويحق للمالك فقط البت في هذا الأمر
  • حماية الشركات القائمة على منتجات أو أفكار فريدة من نوعها من التقليد والتعرض لانتهاك الملكية الفكرية الخاصة بهم 
  • إعطاء الفرصة للمالك أو المطور لمواصلة الإبداع وإضافة المزيد من التفاصيل لتطوير منتجه أو خدمته 

أمثلة على براءة اختراع في السعودية

طبقًا لإحصائيات منظمة الويبو العالمية للملكية الفكرية لعام 2021 تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى عربيًا في تسجيل براءة اختراع والمرتبة الخامسة والعشرين دوليًا، وتعد مثالًا جيدًا للعلاقة التكافلية بين الملكية الفكرية والأعمال التجارية. 

 وعلى من عدم توظيف جميع براءات الاختراع واستغلالها تجاريًا إلا أن المشاريع التي تم تطويرها حققت نجاحات ملحوظة مثل البراءات التي تبنتها شركة سابك في مجال الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات، وبوجه عام هناك ثلاثة أنواع لبراءات الاختراع. 

أنواع براءات الاختراع: 

أفاد تصنيف نظام براءة الاختراع والتصميمات التخطيطية بالمملكة بثلاثة أنواع يجب اختيار أي منها عن تسجيل براءة اختراع في السعودية وتتمثل في: 

  • براءات المنفعة (Utility Patents)

ويقصد بها الإبداعات التي تقتصر على تطوير فكرة حالية وطرحها بطريقة أكثر منفعة للمستهلك ومتطلبات السوق الحالة، وتعتبر في نظر القانون وسيلة تقنية لا تصل إلى حد الاختراع، لذلك تحصل على مدة حماية أقل من براءات الاختراع الأخرى تبعًا للتقييم النهائي للجنة.  

  • براءات التصميم (Design Patents)

تختص براءات التصميم بالجانب الفني وشكل المادة الصناعية، وتخضع للاختبارات الفنية التي تشترط أن يكون التصميم المُقدم أصيل وحصري، على سبيل المثال، الحصول على براءة اختراع لشكل جديد لواقيات السيارات، فهذا المنتج لا يغير من وظيفة السيارة وإنما يوفر لها حماية خارجية، لذا يُصنف ضمن براءات التصميم، وهكذا. 

  • براءة المصنع (Plant Patents)

يتم تسجيل براءة اختراع مصنع للأفكار القابلة للإنتاج سواء المنتجات الجديدة غير المعروفة، أو الآلات الحديثة التي تساهم في تطوير آليات التصنيع والإنتاج وتعزيز المستوى العام للكفاءة الصناعية والإنتاجية، وتعتبر من أكثر أنواع براءات الاختراع تداولًا في السوق السعودي. 

كيف يتم تسجيل براءة اختراع في السعودية ؟ 

يعتمد نظام براءة الاختراع السعودي على عدة شروط وإجراءات للحصول على براءة لـ فكرة اختراع جديد ومن بين شروط تسجيل براءات الاختراع: 

  • أن تكون الفكرة حصرية وفريدة، وغير مقتبسة أو مشابهة لأفكار سبق تسجيلها، وإلا سيتم رفض الطلب، وقد يقع صاحبه تحت طائلة القانون للتعدي على ملكية الآخرين. 
  • أن يوضح نموذج طلب براءة الاختراع كافة المواصفات الموضوعية والمادية والوصفية للفكرة أيًا ما كان تصنيفها وذلك لضمان توضيح صورة كاملة عن فكرتك. 
  • في حالة براءة اختراع في السعودية لغير المواطنين، فإنه يتم توكيل أحد المواطنين للقيام بكافة الإجراءات المطلوبة بموجب وكالة صادرة من جهة معتمدة داخل المملكة. 

بعد التعرف علي شروط تسجيل براءة اختراع في السعودية .. أقرأ المزيد عبر موقع شركة بيانات الملكية الفكرية

الحماية القانونية للعلامة التجارية

تسجيل براءة اختراع في السعودية

تسجيل براءة اختراع في السعودية

متطلبات تسجيل براءة اختراع 

تشمل متطلبات إيداع طلب البراءة عدة بيانات ومستندات قانونية تتمثل في: 

  • البيانات الشخصة لمُقدم الطلب والمخترع 
  • معلومات ووثائق الأسبقية والكشف 
  • مستند وصف الفكرة موضوعيًا وتفصيليًا
  • الرسومات التوضيحية للمشروع 
  • توضيح عناصر الحماية المطلوبة
  • الوثائق التي تطلبها هيئة حماية الملكية الفكرية تبعًا لهوية المشروع 

ما هي عناصر الحماية في براءة الاختراع ؟  

قبل متابعة الحديث عن كيفية الحصول على براءة اختراع سنسلط القليل من الضوء على عناصر الحماية، حيث يلزم على مقدم طلب الحصول على براءة الاختراع أن يوضح للجنة الفحص عناصر الحماية المطلوبة في نقاط واضحة ومحددة مستشهدًا بالوصف والرسوم التوضيحية للفكرة، ويجب أن تكون العناصر المُقدمة متسلسلة ومترابطة تحدد نطاق الحماية المطلوب. 

اللائحة التنفيذية لنظام براءة الاختراع السعودي

فيما سبق أوضحنا بعض الشروط المُوجزة لـ تسجيل براة اختراع في السعودية، وإليك نمط سير عملية الحصول طبقًا للائحة التنفيذية للنظام السعودي:

  • إيداع طلب براءة اختراع في هيئة حماية الملكية الفكرية بالمملكة العربية السعودية، مع سداد رسوم الإيداع المستحقة تبعًا لشروط الهيئة. 
  • يتم فحص الطلب شكليًا من قِبل موظفي الهيئة؛ للتأكد من استكمال كافة الوثائق والبيانات المطلوبة، ومن ثم تتم المطالبة برسوم الفحص الموضوعي للطلب. 
  • يقوم الفنيين المتخصصين بفحص الطلب موضوعيًا لاستكشاف الفكرة، وفور قبول الفكرة يحصل صاحب الطلب على الموافقة المبدئية على منح براءة الاختراع. 
  • يتم إعداد وثيقة الحماية القانونية وبراءة الاختراع، ومن ثم تحديد رسوم تسجيل براءة اختراع السعودية، وبعد سداد الرسوم يحصل المالك على وثائق البراءة القانونية. 

علمًا بأنه في حالة رفض الطلب يحِق لمُقدمه رفع دعوى تظلم للجنة النظر في براءات الاختراع، والرد على أسباب الرفض، وسيتم النظر في الدعوى وإعادة فحص الطلب مرة أخرى. 

تكلفة تسجيل براءة اختراع في السعودية

تختلف تكلفة تسجيل براءات الاختراع للأفراد عن المؤسسات؛ حيث تبلغ تكلفة إيداع طلب براءة اختراع للأفراد 400 ريال سعودي فقط، بينما ترتفع التكلفة لـ 800 ريال سعودي للمؤسسات، وتبدأ أيضًا رسوم الموافقة والنشر من 2500 ريال للأفراد و 5000 ريال للشركات والمؤسسات.  

مدة حماية براءة الاختراع

تستمر مدة الحماية القانونية لبراءات الاختراع 20 عامًا من تاريخ إيداع الطلب، وليس من تاريخ إشهار البراءة، وبعد انتهاء مدة البراءة تنقضي الحماية القانونية وتؤول الفكرة إلى الملكية العامة، وهنا يمكن للمالك أن يقدم طلبًا جديدًا لتطوير فكرته. 

هل تسري براءة الاختراع السعودية على مستوى العالم ؟ 

تختلف سياسات براءات الاختراع في العالم من دولة لأخرى، لذا تنطبق الحقوق الاستئثارية للبراءات على الحدود الإقليمية للدولة التي تم منحها فيها، لذا يلزم إعادة تسجيل براءة اختراع دولية لإعمال الحماية القانونية للفكرة في مختلف بلدان العالم.  

افضل شركة لتسجيل براءة اختراع في السعودية

بالنظر إلى شروط ومتطلبات تسجيل براءة اختراع في السعودية نجد أنها تتطلب مهارة فنية وقانونية وتقنية على حد سواء، فلا يكفي أبدًأ للحصول على براءة الاختراع أن تقدم فكرة جديدة فقط، فأنت بحاجة للتأكد من حصرية هذه الفكرة، وصياغة وصف شامل وموضوعي ودقيق لها، إلى جانب توفير المستندات والإجراءات القانونية، فهناك مئات الأفكار ظلت رهينة بأدراج المؤسسات لعدم وضوحها حتى تآكلت حداثتها بمرور الوقت. 

توفر لك شركة بيانات لحماية الملكية الفكرية كافة خدمات براءات الاختراع في المملكة العربية السعودية، منها على سبيل التوضيح: 

  • البحث عن الفن السابق، وتتضمن هذه الخدمة تجريد مشروعك من أي تشابه مع الأفكار المسجلة بالفعل لاستيفاء كافة معايير الجدة والوضوح. 
  • صياغة براءة الاختراع، حيث يقوم الفريق المختص بهذه المهمة بإعداد وصف شامل ودقيق يعكس مدى أهمية وتأثير فكرتك الجديدة، وتوفير كافة الرسومات التوضيحية اللازمة. 
  • توفير كافة الوثائق القانونية المطلوبة لإيداع طلب البراءة، ومتابعة كافة الإجراءات التي تنتهي بالحصول على براءة اختراع قانونية موثقة من هيئة الملكية الفكرية السعودية. 
  • مكافحة التعدي على براءات الاختراع، ليس من المعقول أن تترك الهيئة الحكومية مهامها لتتابع انتهاكات الملكية الفكرية فهناك آلاف البراءات التي يتم تسجيلها سنويًا، لذا يلزم الاستعانة بمتخصصين لإجراء فحص دوري للكشف عن انتهاكات الملكية الفكرية. 

ليست هذه جميع الخدمات التي توفرها شركة بيانات لحماية الملكية الفكرية، فهناك العديد من الخدمات الأخرى والتفاصيل التي يمكنك معرفتها بالتواصل مع أحد ممثلي خدمة العملاء لدى الشركة، أو طلب استشارة من أحد المتخصصين في سرية تامة حفاظًا على خصوصية مشروعك. 

بعد التعرف علي لائحة تسجيل براءة اختراع في السعودية .. يمكنك قراءة المزيد عبر شركة بيانات الملكية الفكرية

مكتب تسجيل العلامات التجارية