قضايا حقوق الملكية الفكرية في السعودية 

في إطار توفير منظومة إنفاذ فعالة لحماية الملكية الفكرية، تعمدت المملكة العربية السعودية توضيح كافة خصائص وعناصر الملكية الفكرية في نصوص قانونية واضحة وصريحة؛ للتوعية بالمفهوم العام للملكية الفكرية وعقوبات التعدي عليها، وتيسير عملية الفصل في قضايا حقوق الملكية الفكرية وإليك المزيد من التفاصيل. 

خصائص الملكية الفكرية

تناولنا في مقال سابق أهمية الملكية الفكرية وأقسامها، واليوم سنتابع سياسات تسجيل و حماية الملكية الفكرية لما لها من أهمية في شتى السياقات، ولكن أولًا علينا سرد خصائصها كي يتفهم المبدعين ما يمكن أن يقوم به نظام الملكية الفكرية في المملكة: 

  • ترتكز الملكية الفكرية على القوانين التي تحمي الابتكار الفكري؛ سواء من الناحية الأدبية مثل الكتب والموسيقى، أو على الصعيد التجاري مثل العلامات التجارية أو الناحية الصناعية مثل التصاميم الصناعية وغيرها. 
  • يجوز لصاحب الابتكار أن ينفرد بحقوق الملكية على ابتكاره أو التنازل عنها لشخص آخر أو مؤسسة بعينها، أو الترخيص للغير باستعمالها. 
  • حقوق الملكية الفكرية إقليمية ولا تمتد إلى الدول الأخرى؛ لأن قوانين حماية الملكية الفكرية وموجباتها تختلف من دولة لأخرى، حيث يتم تعديل صياغة القانون الدولي بما يتناسب مع طبيعة الدولة. 

ومن منطلق أهمية الملكية الفكرية وتأثيرها الاستراتيجي والاقتصادي، كان لزامًا على المملكة أن تضع نصوصًا قانونية واضحة لبيان كافة جوانبها. 

قانون الملكية الفكرية في السعودية 

يتشعب القانون المنظم لـ قضايا حقوق الملكية الفكرية السعودية إلى نظامين؛ نظام حماية حقوق المؤلف، ونظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية والأصناف النباتية والنماذج الصناعية. 

أولًا: نظام حقوق المؤلف في السعودية

يهتم هذا النظام بحماية المصنفات الأدبية والفنية والعلمية المبتكرة مثل: 

  • المصنفات المكتوبة مثل الكتب والروايات 
  • المصنفات الشفهية مثل المحاضرات والخُطب 
  • المؤلفات المسرحية والاستعراضات، والمصنفات الخاصة بالإذاعة 
  • أعمال الرسم، والفنون التشكيلية والزخرفية، وتصاميم العمارة ونحوها
  • أعمال التصوير الفوتوغرافي أو الصور التوضيحية والخرائط والتصاميم 
  • المصنفات المجسمة سواء الخاصة بالجغرافيا أو العمارة أو العلوم المختلفة
  • برمجيات الحاسب الآلي وقواعد البيانات 
  • مصنفات الترجمة أو التلخيص أو الشرح أو التحقيق 

وأمام هذا العدد الوفير من المصنفات المُدرجة تحت نظام حماية حقوق المؤلف، فإن هناك عدة حقوق يضمنها النظام للمبتكرين، ولا شك أن الوعي بهذه الحقوق يضمن تراجع عدد قضايا حقوق الملكية الفكرية المتواجد على الساحة: 

  • الحقوق الأدبية: للمؤلف الحق في نسبة المصنف إليه أو نشره تحت اسم مستعار، وله أيضًا حق التعديل عليه أو سحبه من التداول نهائيًا والاعتراض على أي تعدٍ على مصنفاته، علمًا بأن هذه الحقوق أبدية لصاحبها ولا تقبل التنازل. 
  • الحقوق المالية: للمؤلف أو من يفوّضه الحق في توقيع كافة أشكال الاستغلال المادي للمصنف (بما لا يُنافي القانون) سواء الطباعة أو النشر أو التسجيل أو الترجمة أو البث وغيرها. 
  • تنتقل جميع حقوق المؤلف للورثة الشرعيين بعد وفاته، فيما عدا حق التعديل أو الحذف، حفاظًا على سلامة المصنفات الفكرية.
  • تسري حقوق المؤلف للمصنفات الأدبية مدى الحياة، ولمدة 50 عامًا بعد وفاته، بينما تكون مدة حماية المصنفات السمعية والبصرية 50 عامًا من تاريخ أول عرض لها، وتسري مدة حماية المصنفات التطبيقية 25 عامًا فقط.   

ثانيًا: كيفية حماية الملكية الفكرية لبراءات الاختراع 

تعتبر قضايا حقوق الملكية الفكرية الخاصة ببراءات الاختراع هي الأكثر جدلًا في ساحات الاستثمار، حيث تشمل الآتي: 

  • الاختراعات، الأفكار المبتكرة التي ينتج عنها حل مشكلة تقنية معينة. 
  • الدارات المتكاملة، منتج الغرض منه أداء وظيفة إلكترونية معينة. 
  • التصميم الصناعي ثلاثي الأبعاد المُعد بغرض التصنيع المباشر. 
  • الأصناف والمستنبطات النباتية الجديدة 
  • النماذج الصناعية مثل تصميمات المنسوجات 

وتنص بنود حماية الملكية الفكرية المتعلقة ببراءات الاختراع على المواد التالية: 

  • وثيقة الحماية حق خاص لمن صدرت باسمه فقط، وينتقل هذا الحق للورثة طوال فترة سريانه. 
  • إذا أثبت صاحب العمل أن صاحب الملكية توصل إلى هذه النتيجة بعد استغلال الإمكانات المتاحة لديه، تؤول الملكية إلى صاحب العمل والعامل ما لم يكن هناك اتفاق آخر بين الطرفين. 
  • في حالة التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للغير يجب أن يتم ذلك بموجب وثيقة قانونية توضح كافة البيانات، ويشترط تسجيلها في سجلات الإدارة المعنية. 
  • تبلغ مدة حماية براءة الاختراع والبراءات النباتية عشرين عامًا، بينما تكون مدة حماية التصاميم والنماذج الصناعية عشر سنوات فقط.  

مما سبق يتضح أن سياسات حماية الملكية الفكرية تختلف تبعًا لماهية المصنف أو الاختراع، والجدير بالذكر أيضًا أن الجهة المسؤولة عن تسجيل وإنفاذ الحقوق والنظر في قضايا حقوق الملكية الفكرية تختلف هي الأخرى حسب النظام التابع له المصنف!

بعد التعرف علي قضايا حقوق الملكية الفكرية في السعودية  .. يمكنك قراءة المزيد عبر موقع baianat ip intellectual property

كيف يتم تسجيل براءة اختراع في السعودية ؟ وما مدى أهميتها؟

تسجيل حقوق الملكية الفكرية في السعودية

أين يتم تسجيل طلبات حماية الملكية الفكرية؟ وكيف تسير الإجراءات؟ للتوضيح هناك جهتان مسؤولتان عن تسجيل وإنفاذ حقوق الملكية الفكرية: 

  1. فيما يخص حقوق المؤلف، تتولى وزارة الثقافة والإعلام تلقي الطلبات وفحصها والبت فيها بالقبول أو الرفض. 
  2. أما براءات الاختراع فيتولى استلام الطلبات وفحصها إدارة الملكية الفكرية في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.  

وتتم إجراءات تسجيل حقوق الملكية الفكرية بوجه عام كالتالي: 

  • إيداع طلب إلكتروني من خلال موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، مع وجوب ملء كافة البيانات المطلوبة 
  • سداد رسوم الإيداع 500 ريال سعودي لاعتماد الطلب، ومن ثم احتفظ برقم الإيداع لمتابعة طلبك
  • يتم فحص الطلب من قِبل الجهة المختصة خلال بضعة أيام والرد بالقبول أو الرفض 
  • في حالة قبول الطلب يلزم التوجه إلى الجهة المعنية لاستكمال الإجراءات المطلوبة ودفع الرسوم المستحقة 
  • وفي حالة عدم قبول طلبك، فإن رسالة الرفض تكون مذيلة بالأسباب لمساعدتك في إصلاح المشكلة وإعادة التسجيل
  • يحِق لصاحب الطلب التظلم من أسباب الرفض خلال 30 يومًا من تلقي الرسالة. 

انتهاك حقوق الملكية الفكرية

يخسر العالم أجمع مئات المليارات سنويًا بسبب قضايا حقوق الملكية الفكرية، ولا تزال قضايا الملكية الفكرية في ساحات العدالة السعودية بمثابة كابوس يتسبب في خسارة ما يعادل 11 مليار ريال سنويًا (حسب إحصائيات التقرير السنوي لإنفاذ الملكية الفكرية في السعودية لعام 2020). 

ومن أبرز الـ أمثلة على قضايا انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية قرصنة برامج الكمبيوتر، حيث استقبلت لجنة مخالفات براءات الاختراع في مدينة الملك عبد العزيز حوالي 308 قضية بشأن مخالفات براءات الاختراع التقنية وقرصنة برامج الكمبيوتر، التي تم رصدها خلال حملات التفتيش الإلكتروني لهيئة الملكية الفكرية، وأوضح التقرير أن إجمالي الخسائر السنوية من هذا الجانب فقط بلغت 500 مليون ريال، ناهيك عن القضايا الأخرى المتعلقة بالغش التجاري وانتهاك العلامات التجارية والتصاميم الصناعية. 

ومن ناحية أخرى تلقت الهيئة 42 قضية مُحالة من وزارة الثقافة والإعلام بشأن انتهاكات حماية الملكية الفكرية الأدبية، و115 قضية نتيجة جولات التفتيش الميدانية، وعدد 67 شكوى تم تقديمها من قِبل أصحاب الحقوق، وقد كانت الرياض المدينة الأولى في قضايا الانتهاك والغش التجاري بنسبة 61% من إجمالي عدد القضايا في السعودية.  

أمام هذه التعديات المتكررة كيف ينظر القانون إلى قضايا حقوق الملكية الفكرية؟! 

قضايا حقوق الملكية الفكرية في السعودية

كما سبق وأن أوضحنا تنوّع مصادر قضايا الملكية الفكرية في السعودية، إذن ما هي آلية التقاضي والفصل في منازعات قضايا الملكية الفكرية ؟ 

أولًا: أين تتجه للتقاضي بشأن حقوق الملكية الفكرية؟ 

عليك التوجه إلى المحكمة التجارية لرفع دعوى انتهاك حقوق الملكية الفكرية، هناك العديد من أشكال الشكاوى والدعاوى القضائية في هذا الشأن، وليس لدينا متسع لذكرها بالتفصيل، ولكن ما نود التنويه إليه أنك ستكون بحاجة إلى محامٍ متخصص في دروب وحقوق الملكية الفكرية. 

ثانيًا: ما مسار قضايا حقوق الملكية الفكرية ؟

يتم فحص الشكاوى للتعرف على المخالفات الإدارية والجزائية وتحويل القضية إلى النيابة العامة أو الهيئة السعودية لحماية الملكية الفكرية، وفي كلتا الحالتين يتم الاستعانة بلجنة متخصصة في مجال الشكوى لتوفير المعلومات التقنية اللازمة للبت في القضية. 

هناك ثلاثة لجان شبه قضائية تابعة للهيئة السعودية لحماية الملكية الفكرية للفصل في المنازعات؛ لجنة براءة الاختراع، لجنة حماية حقوق المؤلف، ولجنة تظلمات العلامات التجارية، علمًا بأن كل لجنة تتكون من 5 أعضاء، لفحص وإصدار القرارات بشأن النزاع.  

ثالثًا: الحكم في الدعوى 

يتم البت في القضية بناء على قرار لجنة الهيئة السعودية أو المحكمة التجارية، ومن ثم يحِق لطرفي النزاع التظلم من الحكم مع بيان الأسباب القانونية لإعادة النظر في القضية.  

شركة بيانات لحماية الملكية الفكرية

تسعى شركة بيانات للملكية الفكريةBaianat intellectual property” لتعزيز قيمة الابتكار، سواء على الصعيد المعنوي أو المادي، فلا يزال هدفنا الأول كشركة متخصصة في مجالات الملكية الفكرية هو حماية الملكية وضمان استدامتها الآمنة وتحقيق أفضل استغلال لها، 

ولأن مجال الملكية الفكرية يتشعب إلى العديد من الأقسام والقضايا والممارسات فإن لدينا أيضًا قائمة واسعة من الخدمات المتعلقة بحماية و قضايا حقوق الملكية الفكرية، وفريق متكامل من ذوي الباع والخبرة في مختلف التخصصات القانونية والتجارية والاستشارية، وتتمثل خدماتنا فيما يتعلق بأقسام الملكية الفكرية في: 

  • الاستشارات القانونية وإجراءات التقاضي والإنفاذ 
  • صياغة طلبات تسجيل حقوق الملكية والترجمات القانونية المعتمدة 
  • تسجيل حقوق الملكية الفكرية وتوفير كافة المستندات المطلوبة 
  • البحث والتحرى الدوري عن الانتهاكات واتخاذ الإجراءات اللازمة

يمكننا إيواء جميع قضايا حقوق الملكية الفكرية وتوفير الاستشارات التوجيهية الصحيحة بدافع خبرتنا التي تجاوزت عقدين في هذا المجال.

بعد التعرف علي قضايا حقوق الملكية الفكرية في السعودية .. يمكنك قراءة المزيد عبر موقع baianat ip

افضل مكتب حماية الملكية الفكرية في السعودية

افضل مكتب تسجيل العلامات التجارية وحمايتها

كما يمكنك متابعتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي …

baianat saudi linked in

baianat ip Instagram

baianat intellectual property twitter

"<yoastmark