إن المقصود بـ اصطلاح الملكية الفكرية الحقوق التي يمنحها القانون للمؤلف/ المخترع لحماية ابتكاراته وإبداعه الذهني في أي مجال علمي، أو أدبي، أو فني، أو صناعي إلى آخره، ونجد أن هذا الاصطلاح يقترن بشدة مع كلمات معينة مثل براءات الاختراع، وحقوق النشر، والعلامات التجارية، وغيرها.

وقد أدى التطور التكنولوجي في مختلف المجالات إلى ظهور مشاكل تقليد الابتكارات الأصلية، وحدوث انتهاكات واضحة لحقوق الابتكار، وهذا بدوره تسبب في خسائر مادية ومعنوية هائلة للمخترعين وبلادهم، ومن هنا ظهرت أهمية سن قوانين تحمي حقوق الملكية الفكرية، كما نشأت منظمات محلية ودولية للفصل في هذه النزاعات.

وبهذا الصدد سنّت المملكة العربية السعودية قوانينًا تخص التحكيم في منازعات حقوق الملكية الفكرية في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية، وقد يتم التحكيم بالقضاء أو بالصلح على حسب وقائع الدعوى.

التحكيم في منازعات الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية

تهتم المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا بمسائل التحكيم، لذا اعتمدت الكثير من المراكز والهيئات الخاصة بالتحكيم. 

تستقبل المراكز والهيئات الخاصة بالملكية الفكرية الكثير من القضايا التي تتعلق بـ انتهاك حقوق الملكية الفكرية والتعديات التي تعرض لها أصحاب الابتكار/ الاختراع على مصنفاتهم الأدبية، والسمعية والبصرية، والفنية مثل التعدي على الكتب، واللوحات، والصور، والرسومات، والنحت، والأعمال الفنية، وغيرها.

ومن جانبه يفرض القانون السعودي عقوبات ومخالفات مالية على هؤلاء المعتدين بسبب الضرر الذي يلحق بالمبتكر/ المخترع من الناحية المادية والمعنوية أيضًا.

حقوق المؤلف في القانون السعودي

في نظام حماية حقوق المؤلف، والذي تم إصداره بتاريخ  02/07/1424 هـ – 30/08/2003 مـ، في المرسوم الملكي رقم م/41 بتاريخ 2/7/1424هـ، تحديدًا في المادة الثامنة، تم توضيح الحقوق الأدبية كالتالي:

1) حق المؤلف في ممارسة أي من التصرفات التالية:

  • نسبة المصنف إليه، أو نشره باسم مستعار، أو دون اسم.
  • الاعتراض على أي تعدٍ على مصنفه، ومنع أي حذف، أو تغيير، أو إضافة، أو تحريف، أو تشويه، أو كل مساس آخر بذات المصنف.
  • إدخال ما يراه من تعديل أو إجراء أي حذف على مصنفه.
  • سحب مصنفه من التداول.

2) الحقوق الأدبية السابقة أبدية للمؤلف، ولا تقبل التنازل، ولا تسقط بالتقادم.

3) تبقي الحقوق الأدبية لصاحبها، ولا تسقط بمنح حق استغلال المصنف بأي وجه من أوجه الاستغلال.

4) الحقوق الأدبية المنصوص عليها في هذا النظام تؤول إلى الوزارة في حال وفاة صاحب الحق دون وجود وريث له.

منازعات الملكية الفكرية فيما يتعلق بحق المؤلف 

كما يسمح القانون لأصحاب حقوق الملكية بالمطالبة بتعويض عن انتهاك حقوقهم وما لحِق بهم من أضرار، حيث ينص قانون حق المؤلف على عقوبات الانتهاك والتي من بينها:

  • تحذير المخالف في صيغة قانونية بخطورة التعدي على ممتلكات الآخرين
  • غرامة مالية لا تتجاوز 250.000 ريال سعودي
  • تسمية المخالف وفضحه (على نفقة المخالف) بالطريقة التي تراها اللجنة المختصة مناسبة لذلك
  • عدم طباعة أو إنتاج أو نشر أو توزيع العمل المخالف بموجب أمر قضائي، بالإضافة إلى حجز النسخ والمواد ذات الصلة
  • وقد يصدر أمر إغلاق مؤقت للمنشأة المخالفة لمدة أقصاها شهرين
  • منع المخالفين من المشاركة في أي أحداث تجارية محددة لمدة تصل إلى عامين.

ويتضح من هذه العقوبات الصارمة التي سنّها القانون السعودي لحماية الملكية الفكرية مدى حرص المملكة على زيادة الوعي بأهمية حماية الملكية الفكرية. 

بعد التعرف علي التحكيم في منازعات الملكية الفكرية قراءة المزيد عبر موقع شركة بيانات محامي الملكية الفكرية

مكاتب تسجيل العلامات التجارية في السعودية

أمثلة على قضايا انتهاك حقوق الملكية الفكرية

منازعات براءة الاختراع

البراءة هي الامتياز الذي يمنح لصاحب الاختراع عن عمل يساعد على إنجاز عمل يقدم حلًّا لمشكلة ما، وقد يأتي هذا الشيء في صورة منتج أو عملية ما، وهذا الامتياز يُمنح بشكل رسمي لفترة زمنية محددة مقابل سماح صاحب الاختراع للعامة بالاطلاع على اختراعه.

وتمنح البراءة للمخترع حق منع الآخرين من استخدام اختراعه في أي صورة دون الحصول على موافقته، ويجوز لمالك البراءة السماح لأطراف معينة الانتفاع من اختراعه وفقًا للشروط التي يتم الاتفاق عليها.

تهتم المملكة العربية السعودية بأبنائها المخترعين والمبتكرين وتوليهم اهتمامًا بالغًا، على سبيل المثال، “مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية“، وهي مؤسسة علمية حكومية تُجري العديد من الأبحاث والتجارب العلمية والتقنية، ومن بين الخدمات التي تقدمها المدينة الخدمات العلمية المتخصصة في مجالات المعلومات والنشر العلمي وتسجيل براءات الاختراع. 

أسست المدينة مكتب البراءات السعودية، وصدر أول نظام براءات اختراع في المملكة العربية السعودية في عام 1989م.

كيف يتم التحكيم في منازعات الملكية الفكرية في السعودية ؟

يلجأ التحكيم السعودي إلى تسوية المنازعات الملكية الفكرية عبر إجراءات الوساطة والتقييم الحيادي لفض النزاع أسرع خاصة في ظل استمرارية المنازعات على المصنفات الرقمية في عالم الإنترنت كتلك المنازعات الخاصة بأسماء عناوين المواقع ومحتواها والشعارات، ومنازعات التجارة الإلكترونية.

عامة، يتطلب حل منازعات الملكية الفكرية محاميًا ضليعًا في علوم وقوانين الملكية الفكرية حتى يتخذ الإجراءات الصحيحة، ويقدم المشورة القانونية المناسبة لموقف القضية، حيث تتحول بعض القضايا إلى التحكيم الدولي. 

الان بعد التعرف علي اسس التحكيم في منازعات الملكية الفكرية يمكنك قراءة المزيد عبر موقع بيانات محامي الملكية الفكرية

قوانين نظام حماية حقوق المؤلف

نظام مكافحة الغش التجاري في السعودية

التحكيم في منازعات الملكية الفكرية دوليًا

تتصاعد بعض منازعات الملكية الفكرية على نطاق دولي، فتلجأ أطراف النزاع إلى قوانين منظمة الويبو “المنظمة العالمية للملكية الفكرية” حيث وضعت العديد من القواعد والإجراءات والمعاهدات التي تحمي حقوق الملكية الفكرية لتجنب المنازعات. على سبيل الذكر لا الحصر:

  • اتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية
  • معاهدة قانون البراءات
  • نظام لاهاي
  • اتفاق مدريد وبروتوكول مدريد

وعلى الرغم من تفضيل حل النزاعات وديًا بدلًا من القضاء والتحكيم، إلا أنه في الكثير من الأحيان يصعب حل النزاعات وديًا، كما تختلف طبيعة التحكيم وقوانينه باختلاف البلد، ولكن هناك اتفاقات دولية عامة لـ التحكيم في منازعات الملكية الفكرية وتسوية كافة أنواع المنازعات.

شركة بيانات لحماية الملكية الفكرية

من أهم الشركات التي تقدم خدمات حماية الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية، شركة “بيانات للملكية الفكرية”، التي تخصصت في مجال تسجيل وحماية الملكية الفكرية سواء الحقوق الأدبية أو الصناعية، ومن أهم خدمات الشركة في هذا المجال:

  • ترجمة براءات الاختراع (المستندات الرسمية، تقديم التفاصيل، مواصفات براءات الاختراع، العقود والاتفاقيات، قرارات المحكمة والمرافعات).
  • صياغة براءات الاختراع (وصف كامل وواضح يعكس أن الاختراع جديد وغير مكرر).
  • بحث عن الفن السابق (بمعنى تقديم أي دليل على أن اختراعك معروف بالفعل، وفي حالة استغلال فكرتك بشكل تجاري، تقدم بيانات كل ما تحتاجه للحصول على براءة اختراع).
  • البحث في سندات وأصول براءات الاختراع الصادرة وتقديم المشورة القانونية للتأكد من أن براءة الاختراع ليست مملوكة للآخرين.

لمزيد من المعلومات عن خدمات الشركة في مجال حقوق الملكية الفكرية، والامتياز للعلامات التجارية، والقضايا التجارية، وبراءات الاختراع، وغيرها تواصل معنا الآن. 

وفي النهاية نستنتج مما سبق ذكره أن النزاعات لا تقتصر على مجال واحد، بل هناك نزاعات في شتى المجالات الأدبية والعلمية والفنية إلى آخره، وأن المعاهدات والقوانين التي سُنت لحماية حقوق الملكية الفكرية أنقذت الكثير من براثن السرقة والانتهاكات الضارة التي تلحق بالمخترع وبلده، وكل من كانت لديه فكرة منتج أو عملية أو أي شيء جديد يساهم في إنجاز جديد للبشرية يجب أن يستشير محاميًا في مجال حقوق الملكية الفكرية حتى لا تنتهك حقوقه وأيضًا ليتأكد أن فكرته جديدة حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية.

الان بعد التعرف علي اسس واجرائات التحكيم في منازعات الملكية الفكرية يمكنك قراءة المزيد عن baianat ip

شارك هذا المنشور!