افضل مكتب تسجيل العلامات التجارية وحمايتها

في ظل المنافسة الشرسة التي تشهدها الأسواق السعودية في شتى المجالات، بات لزامًا على كل شركة ومؤسسة ناشئة أن تسجِل وتحمي علامتها التجارية المبتكرة، فمن المتعارف عليه أن العلامة التجارية من أهم الأصول التي تمتلكها الشركة، وحجر الأساس الذي تقوم عليه عملية بناء وتطوير منتجات أو خدمات مؤسستك، تعرف على كل ما يتعلق بـ تسجيل العلامات التجارية وكيفية حمايتها.

ما هي العلامة التجارية وما أهميتها؟

  1. لا تقتصر العلامة التجارية على كونها الرمز أو الشعار الذي يُميّز منتجاتك في الأسواق، إنما تعتبر الهوية الحقيقية لشركتك، والصورة التي تعكس رؤية المستهلكين عن منتجات الشركة أو خدماتها وتعزز ثقتهم في كل ما يحمل هذه العلامة التجارية المميزة.
    وينص تعريف المُشرع السعودي للعلامة التجارية على: “العلامة التجارية هي الأسماء التي تتخذ شكلًا مميزًا أو الكلمات أو الحروف غير المتصلة أو الإمضاءات أو الرموز أو الأرقام أو الأختام أو الصور أو النقوش أو أي علامة مرئية قابلة للإدراك البصري بمجرد النظر، يتم استخدامها من قبل مالكها القانوني فقط للدلالة على حق تصنيع أو اختراع أو الاتجار بهذا المنتج أو حق الامتياز بخدمة معينة، ويوضح ملف العلامة كافة التفاصيل المتعلقة بالمنتج أو الخدمة وحقوق الملكية الفكرية”.
    لذلك أصبح اختيار وتسجيل علامة تجارية في السعودية من أصعب مهام رواد الأعمال، حيث تعتبر ركن أساسي في عملية التسويق وتطوير المنتجات فيما بعد، وهوية الشركة أمام المستهلكين والمستثمرين والعاملين بالشركة أيضًا، لذا لا تتردد في البحث عن أفضل مكتب تسجيل العلامات التجارية في السعودية لابتكار علامتك الخاصة حيث يوجد العديد من الشروط التي تُنظِم عملية تصميم العلامة التجارية.

شروط العلامة التجارية في السعودية

يشترط عند تصميم العلامة التجارية الجديدة أو تطوير العلامات القديمة أن يتوافر بها هذين الشرطين:

  • أن تمتلك العلامة ذاتيتها الخاصة، دون تشابه أو تطابق مع أي علامة أخرى سبق استخدامها من قِبل المؤسسات أو الشركات المحلية أو الدولية.
    مشروعية العلامة التجارية، بمعنى ألا تخالف سياستها نصوص القانون السعودي والاتفاقيات الدولية، بل يجب أن تكون السياسة والرؤية واضحة.
    ولأنه من الصعب أن يتم حصر رموز العلامات التجارية في أشكال محددة فقد وضع نظام العلامات التجارية السعودي بضعة استثناءات يجب على مكاتب تسجيل العلامات التجارية في السعودية وضعها في الاعتبار عند تصميم رمز الماركة التجارية الخاصة بك، وتتضمن هذه الشروط ما يلي:
    أن تحمل العلامة صفة مميزة لم يسبق استخدامها من قبل سواء على الصعيد المحلي أو الدولي.
    ألا يكون الرمز ذات دلالة دينية أو مشابه لرموز دولية أو حكومية أو يحمل تسمية خاصة بالمملكة.
    ألا يكون منافيًا للآداب العامة للمملكة العربية السعودية أو يحمل رمز غير مسموح باستخدامه طبقًا للاتفاقيات الدولية.
    ويشترط أيضًا عدم استخدام صورة أو اسم شخص آخر ليس له صلة بملكية العلامة دون موافقته أو موافقة الورثة.
    كما يحظر استخدام الأسماء المُضللة التي تُحدِث لبسًا للمستهلكين حول مصدر المنتج أو ماهية الخدمة.

نظام العلامات التجارية السعودي

خصص نظام العلامات التجارية السعودي سجلًا خاصًا بالعلامات التجارية تُقيّد به جميع العلامات التجارية التي تم تسجيلها قانونيًا، وكافة البيانات الخاصة بكل علامة، وقد حدد النظام بضعة أنواع للعلامات التجارية تيسيرًا على رواد الأعمال وكذلك مكتب تسجيل العلامات التجارية، ومن أشهر فئات العلامات التجارية بالسعودية:

  • العلامات التجارية العامة وغالبًا ما تكون غير مسجلة قانونيًا لذا يصعب حمايتها.
    العلامات التجارية الوصفية والتي تستخدم لوصف المنتجات التي يتم ترويجها فقط.
    العلامات التجارية المبتكرة وتعتبر الفئة الأكثر شيوعًا وتحظى بحماية قانونية كاملة.

يساعدك مكتب تسجيل العلامات التجارية على اختيار الفئة المناسبة تبعًا لماهية النشاط الذي تزاوله الشركة، لكن كيف يتم تسجيل العلامات التجارية في السعودية ؟

تسجيل العلامات التجارية في السعودية

لم يعُد تسجيل علامة تجارية في السعودية أمرًا صعبًا على الإطلاق أو مهمة روتينية تستغرق وقتًا طويلًا، بل أصبح بإمكان جميع رواد الأعمال تسجيل العلامات التجارية بمختلف فئاتها إلكترونيًا خلال عدة أيام، حيث تسير عملية التسجيل كالتالي:

  • انتقل إلى الموقع الإلكتروني للهيئة السعودية للملكية الفكرية واختر تبويب العلامات التجارية
    قم بتعبئة طلب تسجيل علامة تجارية في السعودية، علمًا بأن رسوم تسجيل الطلب تعادل 1000 ريال سعودي.
    يستغرق فحص الطلب من 3-7 أيام، ويتم الرد بقبول تسجيل وإشهار العلامة أو رفض الطلب مع توضيح أسباب الرفض.
    بعد قبول طلب تسجيل علامتك التجارية يتعين عليك سداد رسوم النشر لإشهار العلامة بما يعادل 1575 ريال سعودي.
    بعد مرور 60 يوم من إشهار العلامة في الصحف المحلية، تصدر فاتورة التسجيل النهائي بقيمة 5000 ريال سعودي.
    حال سداد فاتورة التسجيل النهائي يتم إضافة العلامة إلى سجل العلامات التجارية وحمياتها قانونيًا لمدة 10 سنوات.
    وبذلك يصبح إجمالي تكلفة تسجيل علامة تجارية في السعودية 7575 ريال سعودي مضافًا إليها أتعاب مكتب تسجيل العلامات التجارية المعتمد.
  • لتمتلك علامة تجارية قانونية، ولكن ما مميزات حماية العلامات التجارية قانونيًا أو كيف يتم حماية حقوق الملكية الفكرية؟

حماية العلامة التجارية في السعودية

تكمن أهمية حماية العلامة التجارية في حفظ المنتج من التعدي على أصول الملكية الفكرية الخاصة به، مما يضمن لك عدم تقليد المنتج أو الخدمة التي تقدمها بأي شكل من الأشكال، وبالتالي يكفل القانون لمالكها مطلق الحرية في مواصلة تطوير المنتج والحفاظ على الوعي المجتمعي تجاه منتجه أو خدمته، وتتلخص حقوق المالك بعد تسجيل العلامة التجارية في حق الملكية:

 

  • وفقًا لنصوص النظام السعودي يعتبر صاحب العلامة التجارية هو المالك الوحيد لها أمام القانون، ويحِق له مقاضاة أي شخص أو مؤسسة تحاول استخدام علامته الخاصة أو التحايل على المستهلك بعلامة مشابهة لها.
    الحق في التعديل والتجديد
    يكفل القانون أيضًا حقي التجديد والتعديل على العلامة التجارية طبقًا للشروط الواردة في نصوص القانون، علمًا بأنه بعد إضافة التعديلات يحصل المالك على شهادة بوصف العلامة بعد التعديل ويتم إشهار العلامة الجديدة أيضًا لحمايتها.
    ولأن حماية علامتك التجارية معركة لا تنتهي أبدًا فإنه يلزم مراقبة جميع إيداعات العلامات التجارية، والتأكد من عدم اقتباسها من علامتك الخاصة، ومقاضاة كل من يحاول التعدي على العلامات المسجلة لحسابك استنادًا إلى حكم الأسبقية، فهل يمكن لرائد الأعمال القيام بذلك في ظل مسؤولياته التجارية اللامتناهية؟!

 

افضل مكتب تسجيل العلامات التجارية في السعودية

بعد سرد النقاط السابقة يتضح لنا أن تسجيل علامة تجارية في السعودية يتطلب المزيد من الإجراءات التي يتم تنفيذها في ظل الشروط والتوصيات الخاصة بالنظام السعودي، ولا تنتهي المهمة بمجرد التسجيل النهائي، بل يجب حماية العلامة التجارية والشعار الحصري الخاص بها حفاظًا على طابع المؤسسة.

لذا يهتم فريق عمل شركة بيانات الملكية الفكرية لتسجيل العلامات التجارية وحماية الملكية الفكرية بتناول كافة جوانب التسجيل التجاري ومراقبة العلامات التجارية طوال فترة الحماية القانونية، لدينا فريق متخصص للإشراف على كافة المراحل التالية:

  • تصميم وإنشاء علامة تجارية مبتكرة تتماشى مع متطلبات النظام السعودي ونشاط الشركة.
    صياغة اتفاقيات حق الامتياز والملكية الفكرية لتسجيل وحماية العلامات.
    إجراء بحث سوقي دوري للكشف عن العلامات المشابهة وانتهاكات الملكية الفكرية.
    اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمكافحة التزوير أو الانتهاك إن وُجد.
    تزويد العملاء بكافة الاستشارات والتوصيات اللازمة لتطوير العلامات التجارية ورفع كفاءتها.
    احصل الآن على استشارة مجانية من “بيانات” أفضل مكاتب تسجيل العلامات التجارية وكافة الأنشطة المتعلقة بها، لدينا فريق عمل متكامل تتجاوز خبرته الخمسون عامًا في مجال حماية الملكية الفكرية فقط.

أهم الاسئلة الشائعة حول تسجيل العلامات التجارية

كيف يتم تسجيل العلامات التجارية؟

من خلال مكتب تسجيل العلامات التجارية المعتمد من قِبل الهيئات المختصة في المملكة العربية السعودية، وتستغرق كافة إجراءات التسجيل من 3-6 أشهر من تاريخ تقديم الطلب.

ما مدة حماية العلامة التجارية قانونيًا؟

بموجب نصوص القانون السعودي تخضع العلامات التجارية المسجلة لحماية القانون لمدة 10 سنوات، ومن ثم يتم تجديدها وإشهارها مرة أخرى، وفي حالة عدم التجديد تُحذف العلامة من السجلات الدولية بعد مرور 6 أشهر على ميعاد التجديد.

كم تكلفة تسجيل علامة تجارية في السعودية؟

تبلغ متوسط تكلفة تسجيل كافة العلامات التجارية بالمملكة 5757  ريال سعودي، تتضمن رسوم طلب التسجيل والإشهار في الصحف ورسم التسجيل النهائي.

هل يجب تسجيل العلامة التجارية؟

إذا لم تُسجل العلامة التجارية قانونيًا فلن تحظى بأي نوع من أنواع حماية الملكية الفكرية، ويمكن لأحد المنافسين استغلالها لصالحه أو تسجيلها والامتياز بحق الأسبقية، وربما يتحول الأمر إلى مقاضاتك للتوقف عن استخدامها.

هل يمكن التنازل عن العلامة التجارية؟

بالفعل يمكن لمالك العلامة التنازل عنها لصالح شخص أو مؤسسة أخرى، شريطة أن يتم التنازل قانونيًا وتسجيل كافة التعديلات في سجل العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية.

هل يجوز بيع العلامة التجارية؟

بيع العلامات التجارية من الأمور الشائعة في سوق الأعمال، وكلما ارتفع حجم إيرادات العلامة ترتفع قيمتها، ويتم البيع أيضًا بشكل قانوني لضمان حقوق كل من الطرفين.

مكتب تسجيل العلامات التجارية

مكتب تسجيل العلامات التجارية