إذا قررت الولوج بأعمالك في السوق السعودي فهل أنت مطالب بتعيين محامي علامات تجارية ؟ قد يبدو تسجيل العلامات التجارية الجديدة أمرًا بسيطًا، فهناك إجراءات وشروط واضحة، ولكن أمر العلامات التجارية لا يقتصر على مجرد التسجيل فقط، فهناك الكثير من التداعيات التي تُحتم عليك الاستعانة بـ محاميّ العلامات التجارية، لذا سنناقش خلال الأسطر التالية أبرز مهام محامي العلامات التجارية بشئ من التفصيل. 

أولًا: من هو محامي العلامات التجارية ؟ 

باختصار شديد يمكننا القول بأن محامي العلامات التجارية هو شخص مؤهل لتولي كافة الأمور المتعلقة بالعلامات التجارية، بداية من إجراءات تسجيل العلامة سواء على الصعيد المحلي أو الدولي، وتجديد فترة الحماية، ومتابعة إجراءات الحماية القانونية ومقاضاة كل من يحاول تقليد أو استغلال علامتك التجارية لصالحه دون اتفاقية مُسبقة. 

ولا تقتصر مهام محامين العلامات التجارية على الإجراءات القانونية والتراخيص والدعاوى فقط، بل يمتلكون أيضًا الخبرة الكافية لتقديم المشورة القانونية بشأن مسائل تصميم وتسجيل أو تطوير العلامات التجارية، وتوسيع مجال الحماية بما يتناسب مع احتياجات العميل الحالية، وموافاتك بكافة التطورات التي تؤثر على علامتك التجارية في الأسواق.  

لماذا نحتاج إلى محامي علامات تجارية ؟

للإجابة على هذا التساؤل سنوضح لكم أبرز مهام محامي العلامات التجارية، والأدوار المنوط بها في مسيرة الأعمال: 

  • تسجيل العلامات التجارية 

يتولى محامي العلامات التجارية كافة الإجراءات القانونية المتعلقة بتسجيل العلامات التجارية وفقًا لشروط واعتبارات هيئة الملكية الفكرية السعودية، واللائحة التنفيذية لـ قانون العلامات التجارية حتى يتم قبول وتسجيل العلامة التجارية، مثل:

  • تحديد أساس التسجيل المناسب لعلامتك التجارية 
  • استيفاء وتوثيق كافة المستندات القانونية المطلوبة
  • إعداد وتقديم طلب تسجيل العلامات التجارية
  • توضيح نطاق حقوق علامتك التجارية وصلاحياتها

 ومن ثم متابعة إجراءات الإشهار للإعلان عن علامتك التجارية الواعدة، وتوثيق كافة البيانات القانونية الداعمة لحق الأولوية مثل رقم تسجيل العلامة، وتاريخ إيداع طلب التسجيل وتاريخ التسجيل الفعلي وتاريخ الأولوية، وبيان فئة العلامة وقائمة الخدمات أو المنتجات المُسجلة عنها وغيرها.  

بعد التعرف علي اجرائات محاميين العلامات تجارية يمكنك قراءة المزيد عبر موقع baianat ip

 فوائد الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية

مكتب تسجيل العلامات التجارية

  • تجديد العلامات التجارية أو شطبها

بشأن الحالة الأولى (تجديد العلامات التجارية) تسري مدة حماية علامتك التجارية لـ عشرة سنوات فقط من تاريخ إيداع طلب التسجيل، مما يتطلب منك تجديد الحماية في السنة الأخيرة من مدة الحماية القانونية المُقررة، أو خلال ستة أشهر من تاريخ انتهاء الحماية، وعلى الرغم من أن إجراءات التجديد تتم دون فحص إلا أن هناك بعض الإجراءات التي تنص عليها اللائحة التنفيذية لتجديد التسجيل، ويتطلب القيام بها محامي علامات تجارية محترف. 

أما عن الحالة الثانية المتعلقة بشطب العلامات فهناك وجهين لدعم محامين العلامات التجارية؛
– الوجه الأول إذا كنت ترغب في شطب علامة تجارية من بين قائمة العلامات التي تمتلكها شركتك، فيتولى المحامي كافة إجراءات الشطب والإشهار حتى يتم حذف العلامة دون تعرُض الشركة لأي مخاطر فيما بعد، 

– أما الوجه الثاني فيتعلق بشطب العلامات جبريًا لسبب قانوني، وهنا يقوم المحامي باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لاستعادة علامتك التجارية مرة أخرى إذا لم يتم استغلالها من قبل شركة أخرى. 

  • التعديل على العلامات التجارية 

في بعض الأحيان نرغب في إجراء بعض التعديلات من باب تطوير العلامة التجارية وتحديثها بما يتناسب مع تحديثات النشاط، ولكن طبقًا لقانون العلامات التجارية السعودي ليست كل التعديلات مُتاحة، وهناك العديد من الشروط للتعديل على علامتك التجارية دون التأثير على هويتها، لذا يقوم محامين العلامات التجارية بصياغة التعديلات المطلوبة في إطار بنود اللائحة التنفيذية للقانون. 

  • مكافحة تقليد العلامات التجارية

تتسع ساحات المنافسة التجارية يومًا بعد يوم، مما يتطلب من الشركات أن تكون أكثر يقظة بشأن علاماتها التجارية أو منتجاتها وخدماتها بوجه عام، فهناك مئات السيناريوهات التي نواجهها بشكل يومي للتعدي على العلامات التجارية المُسجلة وانتهاك حقوقها، مما يعرض الشركات لخسائر بالغة وقد يضر بسمعتها التجارية بالأسواق،

 لذا يتصدى محامين العلامات التجارية لكافة أشكال التعدي أو محاولات تقليد العلامات بإجراءات قانونية حاسمة، وتمثيل الشركة أمام الهيئات القضائية المختصة لمقاضاة المتعدين على العلامات التجارية. 

ليست هذه هي كل المهام، ولا يسعنا المقال هنا لذكرها جميعًا، وإنما اكتفينا فقط بطرح أكثر المشاكل شيوعًا، ولكن هل أنت بحاجة إلى توظيف محامي علامات تجارية في شركتك؟

تسجيل العلامة التجارية في السعودية

 الان يمكنك قراءة المزيد عبر موقع baianat ip

نظام مكافحة الغش التجاري

افضل مكتب حماية الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية

 

هل أنت بحاجة لتوظيف محامي علامات تجارية لشركتك ؟ 

في حقيقة الأمر لا يمكننا الإجابة بـ نعم أو لا، حيث يرجع ذلك لطبيعة الشركة وحجم تعاملاتها وعدد العلامات التجارية التابعة لها، ولكن في أغلب الأحوال لا يتطلب الأمر توظيف محامي متخصص في العلامات التجارية فقط، بل يكون من الأفضل الاستعانة بشركة متخصصة في مختلف مجالات الملكية الفكرية. 

يبدأ محامي العلامات التجارية مسيرته المهنية في كنف شركات حماية الملكية الفكرية، ويتخصص في إدارة وتنظيم شؤون العلامات التجارية فقط، ودراسة قانون العلامات التجارية عن كثَب لاحتراف كافة مهام تسجيلها وحمايتها مختلف المجالات، فهناك الكثير من المجالات التجارية والصناعية وغيرها والتي تختلف فيما بينها في شروط وصلاحيات الحماية القانونية. 

مكتب بيانات لحماية الملكية الفكرية

يوفر مكتب بيانات كافة خدمات حماية الملكية الفكرية على اختلاف أشكالها القانونية، ولدينا فريق متخصص لكل مجال، ومن هذه المجالات “العلامات التجارية”، لدينا فريق متكامل من محاميّ ومتخصصي إدارة الشؤون القانونية لامتياز العلامات التجارية، ويضمن لك فريقنا ذو الخبرة في هذا المجال الحصول على الخدمات التالية: 

  • تسجيل العلامات التجارية الجديدة، وإعداد الملف كاملًا من الألف للياء. 
  • تعديل وتطوير العلامات التجارية السارية بما يتناسب مع تحديثات أنشطة أو منتجات الشركة. 
  • تولي مهام تجديد العلامات التجارية وحماية حقوقك القانونية لضمان عدم شطب العلامة. 
  • تمثيل الشركة في مختلف دعاوى سرقة أو تقليد العلامات التجارية حتى يتم الفصل فيها.
  • تخليص كافة الإجراءات الجمركية المتعلقة بأنشطة علامتك التجارية. 

إلى جانب هذه المهام القانونية البحتة نضمن لك حماية علامتك الرائدة وإنفاذ كافة الحقوق القانونية المتعلقة بها، حيث يهتم فريق محامين العلامات التجارية لدينا بتحديث فعاليات حماية حقوق العلامات التجارية مثل: 

  • مراقبة جميع إيداعات العلامات التجارية الجديدة في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط عامة، لرصد العلامات المشابهة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. 
  • متباعة ما يُسمى بـ أبحاث السوق للكشف عن نسخ أو تقليد أو سرقة علامتك التجارية، ومنع التعدي عليها، ومقاضاة كل من يحاول استغلالها لصالحه. 

ويمكنك التعرف على المزيد من الخدمات التي توفرها لك شركة بيانات لحماية الملكية الفكرية بالتواصل مع أحد ممثلي خدمة العملاء، كما نسعد بالرد على استشاراتكم المجانية لمناقشة كافة المشكلات التجارية التي تواجهك. 

الان بعد التعرف علي أفضل محامي علامات تجارية في المملكة العربية السعودية يمكنك قراءة المزيد عن baianat ip company

and now you can follow us on social media

baianat intellectual property on linked in

baianat ip on twitter

baianat Instagram

baianat intellectual property on Pinterest

baianatip on devaint art

baianat ip on behance

baianat on tumblr

مكتب حماية الملكية الفكرية

مكتب حماية الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية

شارك هذا المنشور!