تسجيل براءة اختراع في الإمارات، للوصول إلى اختراع جديد ليس بالأمر السهل وقد يتعرض إلى العديد من المخاطر مثل السرقة، أو الاستخدام سواء كان بشكل جيد أو سيء فلا يجب أن يكون هناك حق لأي شخص بالتصرف في الاختراع أو الفكرة سوى المخترع الأصلي، لذلك هناك براءة الاختراع التي تقوم بحماية الاختراعات والأفكار الفريدة من السرقة أو الاستغلال، في هذا المقال سنعرض كل ما يخص تسجيل براءة اختراع في الإمارات، وما هي الخطوات المستندات المطلوبة للتسجيل بنجاح والحصول على شهادة براءة الاختراع.

ما هي براءة الاختراع؟ 

براءة الاختراع هي شهادة تصدرها الحكومات لحماية اختراعات وأفكار معينة؛ لعدم سرقتها ولا يمكن لأي شخص أن يستخدم هذا الاختراع إلا صاحبه فقط، وبراءة الاختراع تعطي صاحب الاختراع بمفرده الحق في استخدامه أو بيعه أو تطويره بأي شكل يراه مناسبًا، ويجب أن يكون هذا الاختراع لم يُفعل مثله من قبل أو شبيه له، يجب أن يكون جديدًا تمامًا والفكرة لم ينفذها أحد.

خطوات تسجيل براءة اختراع في الإمارات

الحصول على براءة اختراع ليس بالأمر السهل وقد يمر بالكثير من الخطوات والطلبات للتأكد من أنه في مكان الصحيح، ولا يمكن تجاوز أي خطوة في الخطوات الآتية للحصول على براءة الاختراع:

الخطوة الأولى: يجب تقديم طلب إلى المركز الدولي لتسجيل براءات الاختراع التابع لوزارة اقتصاد الإمارات العربية المتحدة، ويمكن لوكلاء تسجيل براءة الاختراع القيام بتلك المهمة نيابةً عن المتقدم.

الخطوة الثانية: إرسال كل المستندات المطلوبة والتي سنذكرها بشكل مفصل في المقال، وإرسال كل مواصفات الاختراع ورسومات توضيحية وأي شيء يمكن أن يصف الاختراع بشكل دقيق، وعدم وجود أي مستند أو عدم وضوح شيء ما قد يحتاج المتقدم 90 يوم قبل إعادة الطلب.

الخطوة الثالثة: دفع الرسوم المطلوبة والتي تختلف بين الشركات والأفراد لكل منهم رسوم مختلفة، وطبقًا لموقع وزارة الاقتصاد:

  • تسجيل طلب للأفراد 1000 درهم.
  • تسجيل طلب للشركات 2000 درهم.
  • طلب البحث والفحص للأفراد أو الشركات 7000 درهم.
  • طلب البحث والفحص الثاني أو الثالث للأفراد والشركات 5000 درهم.
  • طلب النشر الأول للأفراد والشركات، لا يوجد رسوم ولكن يجب استكمال الدفع السابق.
  • طلب تظلم للأفراد والشركات بدون رسوم ولكن يجب استكمال الدفع السابق.

الخطوة الرابعة: ستنتظر الفحص، قد يأخذ الفحص وقت طويل لأن الأمر يحتاج إلى الدقة قبل اتخاذ القرار وما إذا كان المخترع بالفعل يستحق الحصول على شهادة براءة الاختراع ام لا.

الخطوة الخامسة: بعد أن يتم فحص كل المستندات وفكرة الاختراع المقدمة ويكون كل شيء في مكانه الصحيح يتم نشر منحة البراءة في نشرة الملكية الصناعية والجريدة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وبعد ذلك يتم التحقيق في ما إذا كانت منحة البراءة تتوافق مع القواعد الفيدرالية للنظام الأساسي، وتكون صالحة لمدة 20 عامًا.

يمكنك الاعتراض أو تقديم تظلم إذا كنت ترى أن الرفض غير واضح بنسبة لك.

المستندات المطلوبة للتسجيل في براءة الاختراع 

طبقًا لوزارة الاقتصاد بالإمارات العربية المتحدة، إن المستندات المطلوبة للتقديم على براءة الاختراع تنقسم إلى عدة أنواع وحالات، وإليك تلك الحالات:

المستندات المتعلقة بالأشخاص المقيمون في الإمارات

  • المعلومات الشخصية بالكامل.
  • عناصر الحماية باللغة العربية واللغة الانجليزية.
  • وصف مفصل للاختراع باللغة العربية واللغة الانجليزية.
  • رسومات -إذا كانت متاحة- باللغة العربية واللغة الانجليزية.

المستندات المتعلقة بالمؤسسات أو الشركات الموجودة داخل الإمارات

  • معلومات كاملة عن المؤسسة أو الشركة.
  • عناصر الحماية باللغة العربية واللغة الانجليزية.
  • وصف للاختراع باللغة العربية واللغة الانجليزية.
  • رسومات -إن كانت متاحة- باللغة العربية واللغة الانجليزية.
  • مستخرج من السجل التجاري أو الشراكة.
  • مستند تنازل.

المستندات المتعلقة بالأشخاص غير المقيمين في الإمارات

  • معلومات شخصية.
  • عناصر الحماية باللغة العربية واللغة الانجليزية.
  • الوصف باللغة العربية واللغة الانجليزية.
  • الرسومات -إن وجدت- باللغة العربية واللغة الانجليزية.\
  • الوكالة القانونية.

المستندات المتعلقة بالمؤسسات أو الشركات الموجودة خارج الإمارات

  • معلومات عن الشركة.
  • عناصر الحماية باللغة العربية واللغة الانجليزية.
  • وصف الاختراع باللغة العربية واللغة الانجليزية.
  • رسومات -إن وجدت- باللغة العربية واللغة الانجليزية.
  • مستخرج من السجل التجاري.
  • مستند تنازل.
  • الوكالة القانونية.

يجب الانتباه جيدًا للفروق البسيطة بين كل حالة والأخرى لإرسال المستندات الصحيحة لأنه إذا نقص مستند من الملف لا يمكن إعادة إرسال الطلب إلا بعد 90 يوم.

أقرأ عن :مكتب براءة الاختراع الخليجي

ما هي المتطلبات للحصول على شهادة براءة اختراع؟ 

لضمان الموافقة على طلب براءة الاختراع الخاص بك يجب أن تتأكد من عدة أشياء قبل التقديم:

  1. أن يكون الاختراع قابل للتطبيق في أرض الواقع وقابل للتصنيع.
  2. أن لا يكون الاختراع معروفًا قبل تقديم الطلب أو يكون قد نُشر في أي مكان، يجب أن تكون أنت فقط من يعلم تفاصيل الاختراع.
  3. اللمسة الإبداعية من أهم الأشياء في الاختراع ليتم قبوله فيجب أن يكون مميز ومبتكر.
  4. الوصف والشرح يجب أن يكون واضحًا بشكل كافي وبالدرجة التي تجعل أي شخص يقرأ الوصف يستطيع فهمه بشكل جيد.

من هي السلطة المانحة لشهادة براءة الاختراع؟

وزارة الاقتصاد هي المسؤولة عن براءات الاختراع ومراجعتها وإصدار القرارات بشأنها، لذلك كل خطوات التسجيل تتم من خلال وزارة الاقتصاد واستخراج شهادة براءة الاختراع تكون من خلالها أيضًا.

إذا كنت ترغب في الحصول على استشارة مجانية فيما يخص براءة الاختراع وكيفية تتبع الاجراءات وكيف تتم، وتستشير فريق متكامل متخصص ومحترف، توفر لك شركة “بيانات” استشارة مجانية تواصل معنا الآن للرد على كل استفساراتك القانونية.

أقرأ أيضًا:

تسجيل براءة اختراع في السعودية

تسجيل علامة تجارية عالمية في السعودية

شارك هذا المنشور!