كانت السيارات من الاختراعات التي أثرت بشكل كبير في العالم وساعدته في التقدم إلى الأمام، وكانت وسيلة مساعدة بشكل كبيرة وخصوصًا في وقتنا الحالي وفي ظل التوسعات، إذا كنت تريد إضافة جديد إلى عالم السيارات فيجب أن تعرف كل ما يخص السيارات وبراءة الاختراع الخاصة بها، في هذا المقال سنعرض كل ما يخص براءات الاختراع للسيارات، ومن أول من حصل عليها، والمتطلبات التي تحتاجها للحصول على براءة الاختراع للسيارات، وكيف تساعدك شركة بيانات في الحصول على البراءة.

ما هي براءة الاختراع؟ 

براءة الاختراع هي شهادة تُستخرج من جهات متخصصة تختلف بين دولة وأخرى، هي التي تضمن للمخترع عدم سرقة أفكاره أو استغلال واستخدام الاختراع الخاص به، لذلك أصبح التسجيل على براءة الاختراع للسيارات او غيرها من الخطوات الأساسية لحماية المخترع من إهدار مجهوده أو تعرضه للسرقة. 

براءة الاختراع للسيارات التي تستخدم البنزين 

السيارات كانت من أكثر الاختراعات المفيدة للبشرية منذ بداية ظهورها وحتى الآن هي عامل أساسي في الحياة، لذلك قام “كارل بنز” بتقديم أول تسجيل براءة اختراع لسيارة ذات محرك داخلي يعمل بالبنزين وقام بأول ثلاث نماذج أولية عام 1888، وكانت تسمى هذه السيارة في هذا الوقت بموتور واجن وحصل على براءة الاختراع عام 1886، وكانت تحتوي أيضًا السيارة على بعض الأساسيات الأخرى مثل مبرد الماء وشمعة الإشعال وغيرها من الأشياء. 

المتطلبات الأساسية لتسجيل براءة الاختراع للسيارات 

قبل الإقدام على تقديم تسجيل براءة اختراع لسيارة يجب أن تعلم أن الأمر ليس سهلًا للحصول على البراءة، ويجب توفير العديد من الشروط والمتطلبات لتضمن عدم رفض الاختراع الخاص بك، وفي مجال السيارات قد يكون الأمر صعب بعض الشيء ولكنه ليس مستحيلًا لذلك يجب أن تضع في اعتبارك أن تكون المتطلبات الآتية متوفرة في اختراعك: 

  1. يجب أن يكون اختراع السيارة الذي تقوم بالتقديم على براءة اختراع له جديدًا ومختلفًا ولم يقوم أحد بتطبيقه من قبل أو حتى عرض الفكرة على لجان براءة الاختراع، لذلك يجب أن تبحث جيدًا في فكرتك لعدم التعرض إلى رفض براءة الاختراع الخاصة بك. 
  2. سيُطلب منك أثناء التقديم تفاصيل الاختراع والخطوات التي قمت بها، يجب توافر في تلك الخطوات اللمسة الابتكارية الخاصة بك، فلا يجب أن تكون الخطوات تقليدية أو مكررة أو أنك قمت بتقليدها من مصدر ما، يجب أن تكون بلمستك الخاصة. 
  3. يجب أن تكون فكرتك قابلة للتطبيق الصناعي وهذا يعني أن تكون فكرتك مفيدة بالفعل وتقوم بحل مشكلة، فإذا كانت ليست كذلك أو كانت فكرة لا تقدم فائدة حقيقة فقد تتعرض للرفض وعدم الحصول على براءة الاختراع. 
  4. من الأمور الهامة لضمان الحصول على براءة الاختراع هي أن تتأكد أن اختراعك لم يُستخدم من قبل ولم تنشر فكرته، وتكون أول مرة لعرض الفكرة والاستخدام في التقديم وللجان براءة الاختراع، إذا كان اختراعك تم استخدامه أو عرض فكرته أو جزء منها فلن يُقبل في براءة الاختراع. 

احصل على مساعدة من أفضل وكلاء براءات الاختراع- بيانات

إذا كنت ترغب في وكيل تسجيل براءة اختراع يساعدك بشكل كامل ومن خلال فريق متكامل ومتخصص، شركة بيانات تقدم كل خدمات تسجيل براءة الاختراع وتقوم بمتابعة كل الإجراءات والتأكد من توافر الشروط في الاختراع الخاص بك من بداية تقديمك وحتى حصولك على البراءة، تقوم شركة بيانات بكل الإجراءات المطلوبة نيابة عنك وأيضًا توفير استشارات قانونية لك للإجابة على كل ما تحتاج معرفته، لذلك إذا كنت مقبل على خطوة تقديم براءة اختراع وتحتاج إلى وكيل تسجيل ليتولى كل المسؤوليات بدقة شركة بيانات ستوفر لك كل ما تحتاجه، وتساعدك أيضًا شركة بيانات في العلامات التجارية والحماية القانونية للعلامة التجارية،تكلفة تسجيل علامة تجارية، وكل ما يتعلق بها، تُتيح لك شركة بيانات أيضًا استشارة أولى مجانية إذا كنت في حاجة لأي استفسار. 

شارك هذا المنشور!