تُعدّ براءات الاختراع من أهم القضايا المتنازع عليها بين الشركات العاملة في القطاع التكنولوجي. وقد دفعت بالأطراف المتنازعة الذهاب إلى ساحات القضاء في محاكمات ترتّب عليها دفع الجهات المنتهكة لبراءات الاختراع مبالغ ضخمة للشركات المالكة لحقوق المل وسنستعرض بعض من حالات الانتهاك فى هذه المقالة.

المعروف أن شركة “فيسبوك” ظهرت 2004 وانتشرت داخل الشبكة الاجتماعية للخدمات SNS بسرعة، وشركة “ياهو” ظهرت 1994 وهي الأقدم من شركة “فيسبوك”.

ولقد أقامت شركة “ياهو” دعوي قضائية ضد شركة “فيسبوك” في 12 مارس 2012 بسبب إدعائها انتهاك شركة “فيسبوك” عشر براءات اختراع مملوكة لشركة “ياهو” تشتمل علي نموذج إعلاني، ضبط الأمان، الرسائل وغير ذلك من التكنولوجيا. وكان ذلك قبيل دخول “فيس بوك” سوق البورصة حيث كان من المنتظر أن يتم طرح أسهم من “فيس بوك” بقيمة 5 مليارات دولار قبل نهاية العام 2012.

وقالت “ياهو” حينها في دعواها إن “فيسبوك” لم تحقق عائدات ضخمة من الإعلانات حتى بدأت في استخدام طرق تحتفظ “ياهو” بحقوق براءات اختراعها 

وأن “فيس بوك” حققت في العام 2011 عائدات قدرت بـ 3.7 مليار دولار، أي بزيادة 88% عن نفس العائدات في العام 2010.

 وهناك مثال أخر بخصوص قضية أثارت مؤخراً بين شركة “هواوي” الصينية و استخدام التكنولوجيا الأمريكية في تصميم أشباه الموصلات حيث خسرت شركة “هواوي” الصينية الرائدة في صناعة معدات الاتصالات والتكنولوجيا معركة قانونية بشأن انتهاك تكنولوجيا الهواتف الذكية التي تمكن من الوصول إلى شبكات الجيل الثالث والرابع، وقد تواجه حظراً على بيع هذه الأجهزة في المملكة المتحدة، وذلك وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “تيليغراف Telegraph” البريطانية، والتي أوضحت أن الدعوى القضائية تعود لعام 2014 عندما رفعت شركة أمريكية صغيرة تسمى Unwired Planet دعوى ضد شركات “سامسونج” و “جوجل” و”هواوي”().

تواجه “هواوي” غرامة قد تصل إلى عشرات الملايين من الجنيهات الإسترلينية بعد خسارتها للمعركة القانونية طويلة الأمد بشأن انتهاكها لبراءات اختراع، وفيما توصلت “سامسونج” و “جوجل” في عامي 2015 و 2016 إلى تسوية مع Unwired Planet، المملوكة لشركة براءات الاختراع في تكساس PanOptis، فإن “هواوي” ادعت أنه ينبغي عليها دفع رسوم الترخيص للتكنولوجيا في المملكة المتحدة فقط، وهي سوق صغيرة نسبياً.

وتتركز معظم مبيعات “هواوي” للأجهزة التي تستخدم هذه التقنيات غالبًا في أمريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا، حيث ليس لدى شركة Unwired Planet، الواقع مقرها في مدينة رينو بولاية نيفادا، براءات اختراع هناك، ورفضت محكمة الاستئناف- 

الاستئناف الذي تقدمت به الشركة الصينية، وذكرت أنه ينبغي عليها دفع رسوم ترخيص عالمية بسبب انتهاك براءات اختراع Unwired Planet لتجنب إصدار أمر قضائي بحظر مبيعاتها في المملكة المتحدة (.(

وسعت شركة هواوي للحصول على إذن لاستئناف القرار في المحكمة العليا بالمملكة المتحدة، وقال يوهان لياناجYohan Liyanage، من شركة المحاماة Linklaters، إن “هواوي” مطالبة بدفع رسوم ترخيص سنوية إلى Unwired Planet بعشرات الملايين من الجنيهات الإسترلينية من أجل تجنب إصدار أمر بحظر مبيعات أجهزتها الداعمة لاتصالات الجيل الثالث والرابع في المملكة المتحدة.

وهذا الأمر مهم جدًا بالنظر إلى صغر حجم محفظة براءات اختراع شركة Unwired Planet  نسبيًا بالمقارنة مع محافظ براءات اختراع اللاعبين الرئيسيين الآخرين في هذا المجال، وأوضح الحكم أن “هواوي” مضطرة لدفع ما بين 0.03% و 0.06 % من مبيعات الهواتف كرسوم للتراخيص، وهو أقل من الرقم الذي طلبته شركة Unwired Planet، التي تتخذ من نيفادا مقراً لها.

من هنا نجد ان الاهمية الكبرى من تسجيل حقوق الملكية الفكرية وكذلك العمل على الإدارة الجيدة لمحافظ الملكية الفكرية التى تمتلكها الشركات والدول لانها تؤثر عليها بالايجاب ورفع شانها امام منافسيها الذين لا يملكون تلك المحافظ. كما أنها تستيع دخول اسواق جديدة أو منع لاعبين من دخول أسواق نظرًا لامتلاكها حقوق الملكية الفكرية التى تتمثل هنا فى براءات الاختراع.

د. سيد شعير 

خبير الملكية الفكرية 

محكم تسوية منازعات الملكية الفكرية

s.sheeir@yahoo.com

01223940960

ابريل 2024

شارك هذا المنشور!