أهم ضوابط الملكية الفكرية في التجارة الإلكترونية 

أدى التطور التكنولوجي المُتسارع وظهور التجارة الالكترونية معاً إلى استحداث صور جديدة للملكية الفكرية، حيث تطورت طبيعة 

المصنفات والخدمات مما سهّل عملية الحصول عليها، وقد أدى ذلك بالتبعية لظهور العديد من صور انتهاك حقوق الملكية الفكرية، وفيما يلي نتناول بالتوضيح عناصر حماية الملكية الفكرية في التجارة الإلكترونية وكيف يتم تسجيل حقوق الملكية وحمايتها عبر الانترنت. 

ما هي الملكية الفكرية في التجارة الإلكترونية؟ 

إن لـمصطلح التجارة الإلكترونية مفهوم واسع يشمل العديد والعديد من المنتجات والخدمات، والتعامل في هذا المجال يضم منتجات مادية مثل الملابس والبضائع المختلفة وأخرى غير مادية مثل برامج الحاسوب والمنتجات الرقمية المختلفة، وشأنها شأن التجارة التقليدية تتعرض أيضًا لمحاولات السرقة والتقليد والغش التجاري. 

ولأن الهدف الأساسي من وجود الملكية الفكرية هو حماية الحقوق من أجل تطوير المعرفة أو حماية المستهلك، كان لابد من تطوير لوائح الملكية الفكرية لتتمكن من مواكبة تطورات التجارة الإلكترونية في مختلف ميادينها، لذلك بدأ تطوير مجتمع التجارة الإلكترونية ببناء بيئة تجارية قانونية من خلال الخطوات التالية: 

  • تسجيل وحماية النطاق الإلكتروني للموقع، مع مراعاة أن يكون الموقع مطابقًا للشروط والمواصفات. 
  • التحقق من استخدام علامات تجارية مسجلة سواء على النطاق المحلي أو الدولي تبعًا لمراكز نشاط التجارة. 
  • التحقق عند استيراد المنتجات من حصول الموردين على التراخيص اللازمة، وتقديم ما يثبت أن المنتج أصلي ويحمل علامة تجارية مسجلة. 
  • المتاجر التي تعتمد على الرسومات أو المطبوعات التي تملكها جهات أخرى، يلزم الحصول على التراخيص اللازمة من المالك وتسجيلها قانونيًا.
  • صياغة ونشر سياسات الاستخدام أو البيع والشراء لمنع انتهاك حقوق الملكية الفكرية ومن ناحية أخرى لحماية علامتك التجارية. 

لا تمثل هذه النقاط لوائح أو قوانين حماية الملكية الفكرية، إنما تعتبر التوصيات الأساسية للعمل في مجال التجارة الإلكترونية في إطار قانوني.

حماية الملكية الفكرية عبر الانترنت 

بمرور الوقت ومع تعاظم دور التجارة الإلكترونية، أُنشئت قوانين لحماية الحقوق وتعزيز الثقة بين الأطراف ذات الصلة سواء التاجر أو المستهلك أو الوسطاء، وإليكم بإيجاز سريع أبرز قوانين الملكية الفكرية في التجارة الإلكترونية.. 

  • قانون المستهلك الإلكتروني

يحمي هذا القانون حقوق المستهلكين الذين يتعاملون عبر الإنترنت، حيث يضمن لهم شفافية المعلومات حول المنتجات والخدمات، مع الحق في استرجاع المنتجات أو استبدالها خلال فترة زمنية محددة، كما يركز أيضًا على حماية بيانات المستهلكين الشخصية من الاستخدام غير المُصرح به، لضمان تجربة تسوق آمنة.

بعد التعرف علي كيفية حماية الملكية الفكرية في التجارة الإلكترونية أقرأ المزيد عبر موقعنا  Baianat intellectual property

الملكية الفكرية في الطب

تقليد العلامات التجارية

حماية الملكية الفكرية في قطاع النقل والمواصلات

  • قانون التاجر الإلكتروني

يُلزم القانون التاجر الإلكتروني بتوفير معلومات واضحة حول منتجاته أو خدماته، مثل الأسعار والمواصفات وسياسات الإرجاع والخدمات الإضافية مثل التوصيل وفترة الضمان وغيرها، لحماية الحقوق المادية بجانب الملكية الفكرية في التجارة الإلكترونية. 

الهدف الأساسي من قانون التاجر الإلكتروني هو تعزيز الثقة بين التاجر والمستهلك، على سبيل المثال، التزام التجار بتوفير معلومات اتصال واضحة يعزز المصداقية، كما يضمن للمستهلك الحصول على سلع بجودة مطابقة لما هو مُعلن عنه.

 

  • قانون الوسيط الإلكتروني

المنصات الإلكترونية مثل الأسواق الرقمية تعمل كوسيط بين التجار والمستهلكين، وهنا كان لابد من تنظيم دورها لضمان التزام جميع الأطراف بالاتفاقيات المبرمة؛ التاجر طبقًا لما هو مُطالب به من نص قانون التاجر الإلكتروني، و المستهلك. 

يشمل قانون الوسيط الإلكتروني أيضًا مسؤولية الوسيط عن إدارة النزاعات، ضمان حماية المشتري من عمليات الاحتيال، وتنظيم العروض والفعاليات لضمان الالتزام بالقوانين.

 

  • قانون المستثمر الإلكتروني

يُركز هذا القانون على حماية حقوق المستثمرين الرقميين، حيث يتطلب الشفافية في عرض فرص الاستثمار، مع توضيح المخاطر المحتملة، بالإضافة إلى ذلك، يتم تنظيم العلاقة بين المستثمرين ورواد الأعمال لتجنب سوء الفهم وضمان حقوق الجميع، ما يعزز الثقة في البيئة الاستثمارية الرقمية.

 

هذا عن قوانين رواد التجارة الإلكترونية، ويمكنك الاطلاع على اللوائح التنفيذية الكاملة للقوانين عبر نافذة الملكية الفكرية في التجارة الإلكترونية.. 

كيف يتم تسجيل ملكية فكرية للتجارة الإلكترونية؟

وفقًا للمادتين الثامنة والتاسعة عشر من قانون التجارة الإلكترونية، يلتزم ممارسي التجارة الإلكترونية بإيداع طلب قيد الاسم والمتجر الإلكتروني في المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية وفقًا لشروط ومتطلبات المركز. 

كما يلتزم التاجر بفتح سجل رئيسي خاص به يحمل عنوان مقر العمل أو عنوان إقامته وبياناته الشخصية وتفاصيل النشاط، ومن ثم طلب إضافة محله الإلكتروني، متضمنًا ذلك كافة تفاصيل النشاط والاسم الإلكتروني والعلامة التجارية. 

عقوبة مخالفة قانون التجارة الإلكترونية: 

كما أوضح القانون عقوبات مخالفة اللوائح التنفيذية للقانون بتطبيق واحد أو أكثر من الجزاءات التالية تبعًا لمقتضى الحال: 

  • الإنذار 
  • الغرامات المالية
  • شطب التوثيق التجاري
  • حجب المحل الإلكتروني المُخالف 

علمًا بأنه تتم مضاعفة العقوبة في حالة تكرار المخالفة، مع مراعاة رأس مال التاجر وحجم الضرر الواقع على الآخرين.. 

كيفية حماية الملكية الفكرية دوليًا 

لحماية الملكية الفكرية في التجارة الإلكترونية يلزم اتباع نظام التأسيس التجاري، الذي يتم من خلال البوابة الإلكترونية للمركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية، وذلك باتباع الخطوات التالية:  

  1. قم بإنشاء الحساب الخاص بك عبر البوابة الإلكترونية، ثم قم بتسجيل الدخول. 
  2. اختر الخدمة وقم بملء البيانات المطلوبة (سنوضح المستندات خلال الفقرة القادمة).
  3. يلزم سداد الرسوم المستحقة، وتوقيع المستندات إلكترونيًا ومن إرسال طلبك للمراجعة. 
  4. خلال ثلاثة أيام عمل يتم مراجعة طلبك، ومن ثم حفظ المستندات الخاصة بك عبر حسابك الشخصي. 

المستندات المطلوبة لتأسيس محل إلكتروني: 

  • إيداع طلب استعلام عن الاسم التجاري من المركز العالمي لحماية التجارة الإلكترونية.
  • مستخرج حديث من السجل التجاري للأفراد،  وبالنسبة للشركات يتم الاطلاع على الأصل. 
  • صورة بطاقة إثبات الشخصية للمؤسس أو الوكيل، علمًا بأنه يلزم الإطلاع على الأصل.

عادة ما تستغرق عملية التسجيل الإلكتروني مدة زمنية قصيرة لا تزيد على ثلاثة أيام عمل، علمًا بأنه يجب الانتهاء من إجراءات التأسيس (الموقع / المتجر) خلال شهرين من إيداع الطلب، وفى حالة عدم الالتزام بذلك يتم حفظ طلب التأسيس دون استرجاع رسوم التأسيس.

شركة بيانات لحماية الملكية الفكرية

تشبه حوكمة الانترنت السهل الممتنع، فعلى الرغم من توافر وتطوير العديد من اللوائح والقوانين والتوصيات لحماية الملكية الفكرية في التجارة الإلكترونية إلا أن التحديات لم تنتهي بعد، فكل يوم هناك جديد؛ سواء بخصوص التجارة الإلكترونية أو القوانين المنظمة لها أو أشكال انتهاك الحقوق والغش التجاري. 

في بيانات للملكية الفكرية نسعى دائمًا لمواكبة كافة التطورات، ورصد أحدث تقنيات وآليات التعامل مع قضايا الملكية الفكرية في عالم الانترنت؛ لتوفير أفضل مستوى خدمي لعملائنا من رواد التجارة الإلكترونية، وكذلك لمساعدة عملائنا الحاليين في تطوير قنواتهم الترويجية واستغلال القنوات الإلكترونية. 

يمكنك التعرف على المزيد من خدماتنا في مجال الملكية الفكرية في التجارة الإلكترونية بالتواصل المباشر وحجز جلسة استشارة مجانية. 

بعد التعرف علي كيفية حماية الملكية الفكرية في التجارة الإلكترونية أقرأ المزيد عبر موقعنا  Baianat intellectual property

كيفية حماية الافكار من السرقة

عقوبة نسخ الكتب

الملكية الفكرية للتطبيقات

شارك هذا المنشور!