في ظل التعاملات التجارية المفتوحة أصبح نقل ملكية علامة تجارية أو التنازل عنها من الممارسات التجارية المُتعارف عليها، فهناك آلاف الصفقات التي تعقِدها الشركات لأهداف استراتيجية مُحددة، فأيًا ما كان هدفك من التنازل عن العلامة التجارية أو نقل ملكيتها بالكامل أو التصريح للغير باستخدامها، ستجد في هذا الدليل المبسط كافة التعليمات واللوائح الخاصة بـ إجراءات نقل ملكية علامة تجارية في المملكة العربية السعودية. 

هل يجوز نقل ملكية علامة تجارية ؟

طبقًا للتشريعات واللوائح القانونية يُعد من قام بتسجيل العلامة التجارية مالكًا لها، وتبقى حقوقه القانونية سارية طوال فترة الحماية القانونية للعلامة، ولا يجوز لأي فرد آخر استخدام هذه العلامة أو التعدي عليها بأي شكل من أشكال الغش التجاري، ولكن لا يعني ذلك عدم إمكانية التصرُف في ملكية العلامة التجارية!

هناك العديد من الاحتمالات التي تتطلب اتخاذ إجراءات نقل ملكية علامة تجارية من شركة لأخرى، مثل نقل ملكية الشركة، أو رغبة الشركة في بيع أحد علاماتها التجارية، أو الاستحواذ على الشركات وغيرها، لذلك صرح التشريع السعودي بجواز نقل ملكية العلامات التجارية أو التنازل عنها لصالح الغير أو الترخيص باستعمالها أو رهنها، ووضع لكل حالة شروطها وإجراءاتها وآثارها القانونية أيضًا. 

وقبل أن نتطرق إلى الناحية القانونية لتوضيح الشروط والإجراءات والمتطلبات الخاصة بحالات نقل الملكية، سنوضح أولًا بإيجاز مفهوم كل منها.. 

حالات نقل ملكية العلامات التجارية  

طبقًا للبابين الخامس والسادس من نظام العلامات التجارية السعودي هناك ثلاثة حالات قانونية لـ نقل ملكية علامة تجارية جزئيًا أو كليًا: 

  • نقل ملكية علامة تجارية 

نقل ملكية علامة تجارية يعني التنازل كليًا عن حقوق العلامة التجارية لفرد آخر سواء كان طبيعي أو اعتباري، ويشترط لذلك أن تتم الواقعة بتصرف قانوني ناقل للملكية لإثبات وإشهار نقل الملكية كاملة ونقل كافة الحقوق والواجبات للمالك الجديد، علمًا بأنه يجوز نقل الملكية بالإرث أو الوصية أو الهبة.  

  • رهن علامة تجارية

رهن العلامات التجارية من المعاملات التي تقع ضمن حالات نقل الملكية جزئيًا، حيث تتيح هذه الصلاحية للمالك الأصلي للعلامة التجارية عقد اتفاق قانوني مع شخص أو مؤسسة أخرى؛ لمنحِهم ملكية العلامة جزئيًا مع الاحتفاظ بملكيته لها أيضًا، ويتم ذلك في إطار شروط محددة لاستخدام كل من الطرفين للعلامة التجارية محل الرهن. 

  • ترخيص استخدام العلامات التجارية   

يعتبر ترخيص الاستخدام أيضًا شكلًا من أشكال نقل الملكية الجزئية للعلامات التجارية، حيث يمكن للمالك منح ترخيص قانوني لمؤسسة أو شركة أخرى لاستخدام علامته التجارية المسجلة لفترة زمنية محددة ضمن شروط مُتفق عليها في عقد ترخيص قانوني، وقد نشطت عملية نقل ملكية علامة تجارية من خلال الترخيص مؤخرًا لتمكين التعاون المشترك بين المؤسسات التجارية ودعم منتجات أو خدمات العلامة التجارية الواحدة ورفع قيمتها السوقية.  

شروط التنازل عن العلامة التجارية ونقل ملكيتها 

التنازل في صيغته القانونية هو التخلي أو التراجع الطوعي عن ملكية أو مستحقات محددة، ويتم من خلال عقد تنازل بين طرفين أو أكثر لتنظيم العلاقة التعاقدية وحفظ حقوق جميع الأطراف، ولقبول عقد التنازل هناك بعض الشروط التي وضعها المُشرع السعودي منها: 

  • ألا يترتب على نقل ملكية علامة تجارية أو التنازل عنها تضليل المستهلك أو خداع الجمهور أو تغيير صلاحيات العلامة التجارية.
  • أن يتم استخدام العلامة التجارية لتمييز نفس المنتجات أو الخدمات التي سُجِلت من أجلها، وفي حالة إضافة منتجات أو خدمات جديدة يتم ذلك من خلال طلب قانوني، بالإضافة إلى تجديد فترة الحماية في المواعيد المحددة.   
  • يلزم تحرير عقد قانوني مكتوب يوضح شروط وسياسات التعاقد بين الطرفين وصيغة نقل الملكية في إطار نظام العلامات التجارية السعودي. 
  • لا يجوز العمل بالعلامة التجارية بالنسبة للآخرين إلا بعد إشهار صيغة التنازل والتأشير بها في سجل العلامات التجارية في المملكة. 
  • إذا تم نقل ملكية العلامة التجارية من خلال الترخيص، فإنه لا يجوز للمُرخص له منح تراخيص ضمنية أو التنازل عن الترخيص لشخص آخر. 

من الملاحظ أن شروط التنازل وُضِعت لحماية أطراف التعاقد والمستهلكين أيضًا، فلطالما ارتبط الأمر بالعملاء فلابد وأن يتم بشفافية ووضوح لضمان عدم تضليل الجمهور بأي شكل من أشكال الغش التجاري. 

إجراءات نقل ملكية علامة تجارية 

قبل اتخاذ الخطوات الفعلية لنقل ملكية العلامة التجارية، لابد من التوجه إلى استشاري ملكية فكرية ومحامي علامات تجارية متمرس للتعرف على اللوائح والبنود القانونية الخاصة بنقل الملكية سواء بشكل كلي أو جزئي، ومن ناحية أخرى لمساعدتك في معرفة القيمة السوقية العادلة لعلامتك التجارية، ومن ثم اختيار الصيغة المناسبة تبعًا لحالة نشاطك التجاري. 

سيساعدك المختصين في اختيار الصيغة المناسبة، وبناء عليه تحديد متطلبات نقل الملكية، والمستندات القانونية اللازمة لذلك مثل إثبات ملكية العلامة التجارية، تقرير العناية الواجبة، عقد الاتفاق القانوني الذي يوضح طبيعة التعاقد بين الطرفين والشروط والواجبات المستحقة عن كل طرف، وسيتولى محامي العلامات التجارية صياغة وتوثيق العقد طبقًا للشروط القانونية. 

كما تتضمن إجراءات نقل ملكية العلامات التجارية إخطار الأطراف ذات الصلة بالتغيّرات الطارئة على العلامة التجارية مثل العملاء والموردين وأصحاب المصلحة، خاصة إذا كانت شركتك تمتلك أكثر من علامة تجارية أو تنوي ترخيص علامتها التجارية لصالح شركة أخرى بهدف توسيع دائرة المنتجات أو الخدمات. 

وفيما يتعلق بصيغ نقل ملكية العلامات التجارية ستجد فيما يلي نموذجًا من النماذج المعمول بها لعقود نقل الملكية طبقًا لنظام العلامات التجارية السعودي.. 

صيغة عقد تنازل عن علامة تجارية 

بسم الله الرحمن الرحيم 

تتم صياغة هذا التنازل في يوم ………. بتاريخ …………. 

بين السيد/ ……. (اسم المالك رباعي)، المُقيم في…….. (عنوان الإقامة الحالية بالتفصيل)، ورقم هويته الوطنية ……….. 

والسيد/ …….. (اسم المُتنازل له)، المقيم في ………(عنوان الإقامة الحالية بالتفصيل)، ورقم هويته الوطنية ……….

يصرح السيد/ …….. (اسم مالك العلامة التجارية) صاحب العلامة التجارية ……… (اسم العلامة التجارية المُسجلة) المسجلة ضمن …….. ذات رقم …………. أنه تم الاتفاق مع السيد/ …….. (اسم المتنازل له) بالتنازل له عن العلامة التجارية السابق ذكرها بيعًا مقابل مبلغ ……..، وبناء عليه تنتقل ملكية العلامة التجارية …….(اسم العلامة)  من السيد/……. (اسم المالك) إلى السيد/……. (اسم المالك الجديد) منذ تاريخ ……..

الطرف الأول: ………… (الاسم رباعي كامل)

توقيع الطرف الأول: ……….

الطرف الثاني: ………..

توقيع الطرف الثاني: ………..

 __

علمًا بأن هذه الصيغة هي صيغة مبدئية يجوز التعديل عليها وصياغة أي شروط أو بنود تم الاتفاق عليها بين الطرفين، أو تغيير صيغة التنازل إلى رهن أو ترخيص تبعًا لمُقتضى الحال..  

خطوات نقل ملكية علامة تجارية 

بعد انتقال كافة خدمات العلامات التجارية من وزارة التجارة والاستثمار إلى الهيئة السعودية للملكية الفكرية، تتم جميع إجراءات نقل ملكية العلامات التجارية من خلال الهيئة؛ سواء عن بُعد عبر الموقع الإلكتروني الرسمي أو من خلال مقر الهيئة في المملكة، وعادة ما تستغرق الخدمة من 2-5 أيام عمل باتباع الخطوات التالية: 

  • من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لهيئة الملكية الفكرية السعودية يمكنك الوصول إلى بوابة خدمات العلامات التجارية. 
  • قم بتسجيل الدخول إلى منصة النفاذ الوطني الموحد، ومن ثم اختر خدمة نقل ملكية علامة تجارية أو الرهن أو الترخيص. 
  • قم بتعبئة طلب نقل الملكية وإرفاق كافة المستندات القانونية المطلوبة، ثم تأكيد صحة البيانات. 
  • بعد الانتهاء من تعبئة الطلب عليك سداد الرسوم المستحقة إلكترونيًا والتي تبلغ 1000 ريال سعودي، ومن ثم تأكيد إرسال الطلب. 
  • سيتم فحص طلبك في غضون 1-5 أيام عمل من تاريخ إيداع الطلب. 
  • فور انتهاء الفحص يتم إخبارك بقبول الطلب وإصدار فاتورة النشر. 
  • عليك سداد رسوم النشر المُستحقة للإعلان عن نقل ملكية علامتك التجارية. 

بعد انتهاء مرحلة النشر يتم قيد جميع التعديلات في سجل العلامات التجارية بالمملكة، ويكون لنقل ملكية العلامة التجارية أثره القانوني على الطرفين.

بعض الاسئلة الشائعة حول نقل ملكية العلامات التجارية: 

  • هل يمكن نقل ملكية علامة تجارية مع اقتراب موعد التجديد؟ 

لا يُمثل موعد التجديد عائقًا بالنسبة لنقل ملكية العلامات التجارية، فطالما أن فترة الحماية القانونية للعلامة التجارية لا تزال سارية، فإنه بإمكان المالك تحرير أي تعديل على الملكية، أما بالنسبة للمالك الجديد فإنه يظهر في مستندات العناية موعد التجديد، وبعد انتقال الملكية يمكنه تجديد الحماية القانونية في الموعد المقرر. 

  • ماذا لو كان المالك هو نفسه ولكن تم تغيير الشركة؟ 

ينبغي الوضع في الاعتبار أن تغيير الشركة التابعة للمالك ليس مجرد تغيير في الاسم وحسب، إنما تعتبر الشركتان كيانان قانونيان مستقلان حتى وإن كان المالك هو شخص واحد، لذلك يلزم اتخاذ كافة إجراءات نقل ملكية علامة تجارية أو الترخيص باستعمالها قانونيًا من قِبل الشركة الأخرى وتسجيل كافة التعديلات في سجل العلامات التجارية. 

  • هل يمكنني التعديل على سجل العلامة التجارية بعد نقل ملكيتها؟ 

بمجرد انتقال ملكية العلامة التجارية والتأشير بذلك تنتقل جميع الصلاحيات للمالك الجديد، ويحِق له إجراء أي تعديل على علامته التجارية بشرط ألا يكون تعديلًا جوهريًا يمس ذاتية العلامة ويؤثر على هويتها، ويحق له أيضًا إضافة المزيد من المنتجات أو الخدمات في إطار الشروط القانونية المحددة لذلك في تصنيفات العلامات التجارية. 

  • كيف يتم تقييم العلامات التجارية لأغراض البيع والترخيص والرهن؟ 

هناك ثلاثة نقاط أساسية تتم دراستها لتحديد القيمة العادلة للعلامة التجارية وتسعير قيمتها المالية ومن ثم اتخاذ قرارات البيع أو تحديد شروط الرهن أو الترخيص، وهي تكلفة بناء العلامة التجارية، الإيرادات السنوية التي تحققها، والأداء الحالي لها في الأسواق. 

  • هل تحتاج استشارة الخبراء في نقل ملكية علامة تجارية ؟

تمثل تعاملات الأصول غير الملموسة مثل العلامات التجارية عائقًا كبيرًا في مجتمع المال والأعمال، وتتطلب خبرة كافية بالنواحي القانونية وطرق حماية الملكية الفكرية، فإذا كنت ترغب في بيع أو شراء علامة تجارية، أو أي قضية تتعلق بنقل حقوق الملكية الفكرية الأدبية أو الصناعية، فنحن هنا لمساعدتك، تواصل مع فريق خدمة عملاء شركة بيانات لحماية حقوق الملكية الفكرية وقم بحجز استشارتك المجانية.

شارك هذا المنشور!