تعرف على قانون العلامات التجارية .. وكيفية حمايتها

إن العلامة التجارية بمثابة التزام من الشركة بالحرص على ثقة المستهلكين وولائهم؛ بمخاطبة الجانب العقلي والعاطفي وبناء علاقة وطيدة بين الشركة والمستهلكين، لذلك تعتبر العلامات التجارية من أهم الأصول التي تمتلكها الشركات، وكان لابد من وضع نظام دولي لحماية العلامات التجارية، وبالفعل تمت صياغة قانون العلامات التجارية وعُقِدت العديد من الاتفاقيات لإنفاذ القانون على الصعيد الدولي، وفيما يلي مراحل تطور قانون العلامات التجارية وأهم الاتفاقيات ذات الصلة.. 

 

متى ظهر قانون العلامات التجارية ؟ 

إبان التطور الصناعي والتجاري الذي شهدناه في أواخر القرن الثامن عشر ظهرت الحاجة لتمييز السلع المختلفة في الأسواق، ومع تطور حركة الاستثمار وتعدد الشركات في المجال الواحد بات لزامًا على كل شركة أن تميّز منتجاتها في الأسواق حتى يتمكن المستهلكون من التعرف على المنتجات بسهولة. 

ومع نمو الصناعات المختلفة، نشأ مفهوم العلامة التجارية وأصبحت بمثابة واحدة من أصول الشركات التي تسهِل عملية التسويق للمنتج، بل وأصبحت رمز من رموز شهرة الشركات، لذلك كان لابد من حماية العلامة التجارية بشكل قانوني لتجنب المنافسة غير المشروعة ومحاولة استغلال العلامات التجارية المعروفة من قبل شركات أخرى. 

ومن هنا تطور مفهوم العلامة التجارية وتبلورت مصطلحات الملكية الصناعية الأخرى مثل براءات الاختراع والنماذج الصناعية وغيرها، حتى تم وضع بعض القواعد الدولية لتنظيم أحكام حماية الملكية الصناعية، وكانت أولى الاتفاقيات ذات الصلة بالملكية الصناعية اتفاقية باريس لسنة 1883مـ.. 

اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية 

تبنت اتفاقية باريس الملكية الصناعية بأوسع مفاهيمها حيث تناولت توضيح مفهوم العلامات والأسماء التجارية، براءات الاختراع ونماذج المنفعة، الرسوم والنماذج الصناعية، والبيانات الجغرافية أيضًا، ووضعت بعض الأحكام الأساسية لحماية هذه الأصول وقمع المنافسة غير المشروعة، حيث نصت على التالي: 

  • المعاملة الوطنية؛ يجب على كل دولة منح مواطني الدول الأعضاء الحماية القانونية التي تمنحها لرعاياها في مجال الملكية الصناعية. 
  • حق الأولوية؛ يُمنح مقدمي طلبات حماية الملكية الصناعية في إحدى الدول حق الأولوية في إثبات الملكية والحصول على وثيقة الحماية في أي دولة عضو.
  • القواعد العامة؛ فيما يتعلق بأحكام العلامات التجارية لم تنظم الاتفاقية شروط وإجراءات إيداع وتسجيل العلامة، إنما تركت الأمر للقانون المحلي للدولة، وإذا سُجلت العلامة في بلد المنشأ يلزم حمايتها في شكلها الأصلي في الدول الأعضاء. 

ولكن هذه القواعد العامة لم تكن كافية لتوحيد طرق إيداع وتسجيل العلامات التجارية في جميع الدول الأعضاء بسبب تعدد التشريعات المحلية، وظهرت العديد من المطالبات بوضع قانون العلامات التجارية الدولي أو وضع بروتوكول مُوحد لتنظيم إيداع وتسجيل العلامات التجارية، وبالفعل أُبرِم اتفاق مدريد سنة 1891 مـ.. 

نظام مدريد للتسجيل الدولي للعلامات التجارية: 

عُقِد اتفاق مدريد الأول عام 1891 مـ وأجريت عليه العديد من التعديلات حتى تم الاتفاق على بروتوكول مدريد الدولي عام 1989 مـ، لوضع نظام دولي يسمح بحماية العلامات التجارية في جميع الدول الأعضاء من خلال طلب التسجيل الدولي للعلامة، وبذلك أصبح قانون العلامات التجارية الدولي أكثر اتساقًا مع التشريعات المحلية. 

وقد تم الاتفاق على بعض النقاط الرئيسية الهامة لـ نظام العلامات التجارية الدولي منها على سبيل المثال وليس الحصر: 

  • لا يجوز إيداع طلب التسجيل الدولي للعلامة التجارية إلا بعد تسجيلها في مكتب العلامات التجارية المحلي بالدولة تبعًا للائحة التنفيذية لـ قانون حماية العلامات التجارية المحلي المعمول به. 
  • يتم إيداع الطلبات لدى المكتب الدولي للعلامات التجارية، ليقوم بفحصها والتأكد من استيفاء شروط بروتوكول مدريد، ومن ثم نشرها في جريدة الويبو للعلامات التجارية الدولية. 
  • إذا تم رفض تسجيل إحدى العلامات التجارية المحلية يتم إبلاغ صاحب الطلب بسبب الرفض، وعليه الرد على المكتب خلال 12 شهر من تاريخ الإخطار. 
  • مدة حماية العلامات التجارية عشرة سنوات قابلة للتجديد لمدة عشر سنوات أخرى مقابل سداد الرسوم المالية المنصوص عليها. 

وعلى الرغم من اعتماد بروتوكول مدريد لعدة سنوات إلا أنه تطلب إجراء بعض التحديثات أيضًا، والتي تم الاتفاق عليها في معاهدة قانون حماية العلامات التجارية لسنة 1994مـ.. 

معاهدة قانون العلامات التجارية لسنة 1994

كان الغرض الأساسي من الاتفاقية توحيد وتعميم إجراءات تسجيل العلامات التجارية في جميع الولايات القضائية بالدول الأعضاء؛ لتصبح عملية التسجيل أكثر بساطة، لذلك تضمنت أحكام المعاهدة تقسيم لائحة نظام العلامات التجارية إلى ثلاثة مراحل أساسية كالتالي:

  1. طلب التسجيل؛ وهنا تم وضع قائمة البيانات المطلوبة لقبول طلب التسجيل:
  • بيانات مُودِِع الطلب وممثله 
  • الشكل الأساسي للعلامة التجارية والأشكال الأخرى التي تظهر بها 
  • شرح تفصيلي لشكل وتصميم العلامة 
  • السلع والخدمات التي سيتم تمييزها بالعلامة (طبقًا لتصنيف نيس الدولي) 
  • إعلان نية الانتفاع بالعلامة لغرض تجاري 
  • مستخرج من السجل التجاري أو ما يثبت وجود نشاط تجاري 
  1. التعديل على ملف العلامة؛ وقد تضمنت هذه الجزئية تحديد كافة التعديلات التي يمكن إجراؤها على العلامات والأسماء التجارية، والمقتضيات الشكلية لكل تعديل، وأكدت أن أي تعديل على العلامة التجارية يتم من خلال طلب واحد فقط لقيد التعديل في مختلف الدول طبقًا لـ قانون العلامات التجارية الدولي. 
  2. التجديد؛ أشارت الاتفاقية بأن مدة حماية العلامات التجارية ثابتة في جميع الدول الأعضاء، وهي عشرة سنوات فقط تبدأ من تاريخ إيداع الطلب، ويتم التجديد داخل بلد المنشأ. 

كما أثمرت هذه الاتفاقية عن استمارة نموذجية دولية لتسجيل العلامات التجارية، ويمكن لكل دولة تعديل الاستمارة بما يتماشى مع قانون تسجيل العلامات التجارية المحلي المعمول به. 

الان يمكنك قراءة المزيد عبر موقع baianat intellectual property

سرقة افكار المشاريع

مكافحة الغش التجاري في السعودية

اللجنة الدائمة المعنية بقانون العلامات التجارية 

لا يزال نظام العلامات التجارية بحاجة للمزيد من التحديث فهناك العديد من القضايا والمناقشات التي يتم طرحها على الساحة بفضل المستجدات التكنولوجية وأنظمة العمل المتطورة، لذلك أُنشئت اللجنة الدائمة المعنية بـ قانون العلامات التجارية عام 1998 لطرح ومناقشة كافة القضايا المتعلقة بالعلامات التجارية والملكية الصناعية بوجه عام. 

وتسعى اللجنة لمناقشة كافة القضايا المتعلقة بالعلامات التجارية، وتيسير مهمة التنسيق بين القوانين المحلية لتطوير القانون الدولي للعلامات التجارية ووضع سياسات أكثر مرونة تتماشى مع مختلف التشريعات المحلية وتضمن حماية العلامات التجارية دوليًا في إطار قانوني منظم. 

نظام العلامات التجارية لدول مجلس تعاون الخليج العربي 

اصطلح مجلس تعاون دول الخليج العربي الكائن بالمملكة العربية السعودية على وضع نظام موحد للعلامات التجارية في الدول الأعضاء، لتوحيد سياسات وإجراءات إيداع وتسجيل العلامات التجارية وتبسيط الأمر أمام المستثمرين، وقد تناول النظام توضيح النقاط التالية: 

على أن تختص لجنة التعاون التجاري في مجلس اتحاد الخليج بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون في الدول الأعضاء ومتابعة إنفاذ النظام في كل دولة تبعًا للمسميات القانونية لجهات التنفيذ المختصة في كل بلد، وكذلك تقديم مقترحات تطوير القانون الموحد لضمان مسايرة مختلف مستجدات التطور التقني الذي نشهده. 

هل تبحث عن مكتب لتسجيل وحماية العلامات التجارية؟ 

تحظى العلامات التجارية بأهمية بالغة في المملكة خاصة ودول الشرق الأوسط عامة، ولا تزال التحديثات قائمة لتطوير الأنظمة وتحديث اللوائح بما يتناسب مع مستجدات العصر، لذلك نهتم بمواكبة كافة التحديثات ودراسة النظم الجديدة لإدارة العلامات التجارية ومساعدة عملائنا على تسجيل وحماية علاماتهم التجارية وتحقيق أقصى استفادة ممكنة. 

لا تتوقف خدماتنا في شركة بيانات للملكية الفكرية على إيداع وتسجيل العلامات التجارية فقط، بل لدينا فريق متخصص لمناقشة وحل كافة قضايا العلامات التجارية، الإدارية منها والقانونية، والإدلاء بأهم الاستشارات والتوجيهات العملية لتعظيم الاستفادة من العلامة التجارية وزيادة قيمتها في السوق. 

إننا ننظر إلى العلامات التجارية على أنها جزء لا يتجزأ من الكيان التجاري، بل إنها ركيزة أساسية لدعم استثمارات الشركة، لذلك نولي اهتمامًا خاصًا بالعلامات التجارية والملكية الصناعية ككل، ونحرص على توفير كافة خدمات الملكية الفكرية بداية من إعداد ملف العلامة التجارية وإيداع الطلب والتسجيل القانوني وصولًا إلى إدارة ملف العلامة التجارية والإدلاء بالاستشارات القانونية والإدارية، تواصل معنا الآن لبدء العمل… 

أهم الأسئلة الشائعة حول قانون العلامات التجارية 

  • ما هي شروط العلامة التجارية؟ 

لقبول طلب إيداع علامة تجارية جديدة لابد أن تمتلك العلامة ذاتيتها الخاصة أي تكون جديدة ومميزة عن العلامات الأخرى، وكذلك متوافقة مع النظام العام للدولة.  

  • كم مدة العلامة التجارية؟ 

مدة حماية العلامة التجارية عشرة سنوات قابلة للتمديد من خلال هيئة الملكية الفكرية في المملكة، أو الجهة المختصة بتسجيل العلامات التجارية في وزارة التجارة بالدول الأخرى. 

  • ما هي انواع العلامات التجارية؟ 

هناك نوعان رئيسيان للعلامات التجارية، العلامات الفردية والتي ترجع ملكيتها لشركة واحدة، والعلامات الجماعية التي يمكن استخدامها من قِبل أكثر من شركة، أما تصنيفات العلامات الفردية فتعتمد على فئة المنتجات أو الأنشطة التابعة لها. 

  • من ماذا تتكون العلامة التجارية؟ 

تتكون العلامة التجارية من تصميم مميز من الرموز أو الأسماء أو غيرها، يتخذ لون واحد أو عدة ألوان متناسقة، لتمييز المنتجات أو الخدمات الخاصة بالشركة.  

  • ما الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري؟ 

العلامة التجارية هي الرمز المميز للمنتجات، بينما يستخدم الاسم التجاري لتمييز الشركة، ويستخدم في مختلف تعاملات الشركة المالية والقانونية. 

الان يمكنك قراءة المزيد عبر موقع baianat intellectual property

تسجيل حقوق الملكية الفكرية للتطبيقات

حماية حقوق المؤلف

شارك هذا المنشور!