سرقة العلامات التجارية .. وطرق حمايتها حيث قُدِرت الخسائر التجارية الناجمة عن سرقة العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية بنحو 400 مليار ريال سنويًا في عدة مجالات مختلفة، والغريب في الأمر أن السلع المُقلدة التي تنتحل أرق وأفخم العلامات التجارية لاقت رواجًا واسعًا في الأسواق، مما تسبب في خسارة العديد من الشركات، لذا شدد النظام السعودي على عقوبات تقليد العلامات التجارية لمكافحة جرائم الغش والسرقة. 

 (قضية تقليد علامة تجارية في السعودية )نظام العلامات التجارية في المملكة السعودية

قبل التحدث عن قضية العلامات التجارية ومفهموم هذا المصطلح، دعنا أولًا نوضح باختصار موجز أهم نصوص قانون حماية العلامات التجارية في المملكة، وما هي الحماية التي يوفرها القانون للمنتجين المحليين أو المستوردين.. 

بتوجيه من منظمة الويبو العالمية لحماية الملكية الفكرية تم تخصيص الهيئة السعودية للملكية الفكرية لتناول مختلف مناحي الملكية الفكرية والتي من بينها العلامات التجارية، حيث أنشأت المملكة سجل خاص لتسجيل العلامات التجارية الجديدة لمنع تسجيل العلامات المتشابهة، 

وفي الوقت ذاته يتم الإعلان عن العلامة التجارية الجديدة قبل التسجيل النهائي لها، وذلك لضمان عدم وجود أي تشابه أو تطابق بين العلامات التجارية باعتبارها السمة المميزة لمنتجات أو خدمات كل شركة على حدة، وبالتالي تضمن لك المملكة أن تظل علامتك فريدة لا شبيه لها. 

هذا من ناحية التسجيل، أما عن نظام حماية العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية فإنه يعطي الحق لمالك العلامة فقط في إدارة الأنشطة الخاصة بها في الإطار القانوني المُحدد، ويمنحه الحق في مقاضاة كل من يحاول تقليد أو استغلال أو سرقة العلامات التجارية الخاصة به، كما أوضحت الهيئة مفهوم سرقة العلامات التجارية كما يلي.. 

ما المقصود بـ سرقة العلامات التجارية ؟ 

تُبرِز العلامة التجارية هوية الشركة المُصنعة، وتقليد أي علامة تجارية خاصة بشركة ما واستغلالها لترويج منتجات لا علاقة لها بالشركة يعتبر في نظر القانون سرقة للعلامة التجارية، ويقع المتعدي تحت طائلة القانون، كما تطال العقوبات أيضًا مستخدمي العلامات التجارية غير المسجلة، وقد نص الباب التاسع من قانون العلامات التجارية السعودي على توقيع العقوبة على كل من: 

  • قام بتزوير علامة مسجلة أو قلّدها ووضعها على منتجاته بطريقة تسببت في تضليل المستهلك
  • استعمل علامة تجارية معينة للترويج لخدماته عن سوء قصد 
  • عرض أو باع أو احتجز منتجات تحمل علامة تجارية مزورة مع علمه بذلك 
  • زوّر بيان غير رسمي بتسجيل العلامة التجارية للتحايل به على المستهلكين 

الان بعد التعرف علي طرق حماية العلامات التجارية من السرقة .. يمكنك قراءة المزيد baianat ip intellectual property saudi arabia

التحكيم في منازعات الملكية الفكرية

سرقة فكرة مشروع | العقوبة وكيفية حمايتها

قضايا حقوق الملكية الفكرية في السعودية 

أشهر صور تقليد العلامات التجارية 

قد يتحايل المخالفون أيضًا على القانون بتقليد العلامة بإحدى الصور الثلاث التالية: 

  1. التقليد بالتعديل: وذلك بحذف أو إضافة بعض الرموز أو الحروف للعلامة أو الاسم التجاري
  2. التقليد بالنسخ: هنا يتم نسخ العلامة التجارية مع طمس بعض العناصر أو تغيير لونها 
  3. التقليد بالتشبيه: يقوم المُخالف بتصميم علامة مشابهة للعلامة الأصلية حتى تظن أنها مطابقة لها 

ونظرًا للخسائر التي تُلحق بالشركات جراء سرقة العلامات فقد توعد النظام السعودي المخالفين بعقوبات رادعة.. 

عقوبة سرقة العلامات التجارية والاسم التجاري

يعتبر الاسم التجاري والعلامة التجارية وجهان لعملة واحدة، فكلاهما يميز بين الشركات ويمتلكان خصائص الحصرية والجديّة، بمعنى أنه لا تتشابه الأسماء والعلامات التجارية، لذلك وضع المُشرع السعودي العقوبات التالية لكل من يحاول استخدام الاسم التجاري أو العلامة التجارية الخاصة بالغير دون وجه حق: 

  • يُعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة، وغرامة مالية لا تزيد عن مليون ريال، أو إحدى العقوبتين كل من استخدم علامة مُزورة أو مُقلدة و تسبب في تضليل الجمهور. 
  • يُعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر، وغرامة مالية لا تقل عن عشرين ألف ريال، أو كلتا العقوبتين، كل من استخدم تعبير أو إشارة أو رسم مخل بالدين أو مخالف للنظام العام، أو استخدم الشعارات العامة أو الشارات والدمغات الرسمية للمملكة. 
  • يُعاقب بالحبس أيضًا مدة لا تزيد من ثلاثة أشهر، و غرامة مالية لا تزيد على مائتي وخمسين ألف ريال، أو إحدى العقوبتين فقط، كل من تعمد تزوير بيان أو أوراق تجارية تُفيد بامتلاكه لعلامة تجارية أو اسم تجاري. 

كما كان المُشرع حريصًا على الحد من تكرار الجريمة، بـ سن عقوبات مضاعفة للعائدين، حيث نص القانون في المادتين الخامسة والسادسة والأربعون على توقيع ضعف الحد الأقصى للعقوبة مع إغلاق المشروع لمدة لا تزيد على ستة أشهر لكل من يُعيد ارتكاب المُخالفة خلال ثلاث سنوات من تاريخ الحكم النهائي الصادر ضده في المخالفة السابقة. 

بعد التعرف علي سرقة العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية يمكنك قراءة المزيد عبر موقع شركة بيانات لحماية العلامات التجارية

الحماية القانونية للعلامة التجارية

مكاتب تسجيل العلامات التجارية في السعودية

ما هي أركان جريمة تقليد العلامة التجارية ؟

لابد أن يتحقق لجرائم سرقة العلامات التجارية ركنان أحدهما مادي والآخر معنوي، ويتمثل الركن المادي في: 

  • استخدام رمز العلامة التجارية أو العناصر الأساسية للعلامة والتي يصعب التمييز بينها وبين العلامة الأصلية بمجرد النظر لخداع وتضليل الجمهور.
  • تقليد الاسم التجاري باستخدام اسم مشابه أو نفس التسمية مع إضافة حرف ضمني أو كلمة أخرى للتمويه. 
  • حيازة أدوات تستخدم لتزوير العلامة التجارية أو تغليف المنتجات بطريقة مشابهة للمنتج الأصلي. 

أما عن الركن المعنوي أو ما يُسمى قانونًا بالقصد الجنائي فإنه يتمثل في تعمُد المخالف القيام بذلك مع علمه بأبعاد القضية ومدى الضرر الذي يُلحق بمالك العلامة الأصلية، ويتحقق الركن المعنوي للمخالفة بتوافر القصد العمدي. 

وأمام هذا التعمد الجنائي من المخالفين ورغبتهم في التعدي على الملكية الفكرية للعلامات التجارية للآخرين، شرع النظام السعودي للمالك الأصلي للعلامة الحق بإقامة دعوى ضد المخالفين أمام ديوان المظالم. 

دعوى سرقة العلامات التجارية 

يجوز لكل من اكتشف وجود منتجات تحمل علامته التجارية، أو استغلال أي شخص لعلامته التجارية الخاصة دون علم منه أن يتقدم برفع دعوى مدنية أو جنائية أمام ديوان المظالم لإثبات حالة التعدي أو السرقة كالتالي: 

  • تحرير محضر بوصف حالة السرقة، وتوضيح كافة التفاصيل المتعلقة بالآلات أو المنتجات أو الأوراق ذات الصلة بالمخالفة. 
  • رفع دعوى مدنية أو جنائية أمام ديوان المظالم، علمًا بأنه لن يتم الالتفات إلى المحضر السابق دون رفع الدعوى.
  • يتم تقدير التأمين الأولي الذي يدفعه صاحب الدعوى، لاسترداده بعد التحقيق وصدور الحكم النهائي على المُدعى عليه،
    أو دفعه كتعويض مادي للمُدعى عليه في حالة رفض الدعوى لعدم ثبوت السرقة.
  • خلال عشرة أيام من تاريخ فحص الدعوى يتم انتداب خبير لمعاونة جهة التفتيش بأمر مباشر من ديوان المظالم
  • بعد المعاينة يختص ديوان المظالم بالفصل في الدعوى وتوقيع العقوبة المناسبة طبقًا لنظام حماية العلامات التجارية السعودي. 

في حالة ثبوت سرقة العلامات التجارية يتم مصادرة المنتجات أو الآلات المستخدمة للتصرف فيها وفقًا لإجراءات اللائحة التنفيذية، كما يتم إلزام المحكوم عليه بنشر الحكم الصادر من الديوان في جريدة واحدة أو أكثر طبقًا لما تراه لجنة التحكيم مناسبًا. 

أشهر قضايا العلامات التجارية 

تشغل قضايا العلامات التجارية العالم بأسره، حيث شهِدت كبرى الشركات صراعات طويلة بسبب انتهاك الأفكار، على سبيل المثال:

قضية الانتهاك التي قامت بين أبل الأمريكية العملاقة وسامسونج الكورية الصاعدة، عندما اتهمتها أبل بتقليدها لبعض خصائص جوالات ايفون، والتعدي على الملكية الفكرية لمنتجاتها، والجدير بالذكر أن التحقيقات دامت لعدة سنوات، ولكنها أسفرت عن قبول دعوى شركة أبل وإلزام الكورية سامسونج بدفع غرامة مالية مليون ونصف دولار أمريكي تعويضًا لشركة أبل عن هذه المخالفة. 

وفي سابقة أخرى أيضًا طالبت نوكيا شركة مرسيدس بتعويض مادي بقيمة 7 مليار يورو بسبب انتهالك حقوق الملكية الخاصة بها ، حيث أعلنت نوكيا عن فكرة ربط الهاتف الجوال مع السيارة وحصلت بالفعل على براءة اختراع لتنفيذ فكرتها و حمايتها، ومن ثم قامت مرسيدس بتطبيق الفكرة دون الرجوع إلى نوكيا، ويعتبر ذلك انتهاكًا متعمدًا لحقوق الملكية الفكرية أيضًا، وقد انتهت القضية بقبول الدعوى وإلزام مرسيدس بدفع التعويض.

وعلى الصعيد المحلي، فقد استقبلت المحاكم التجارية السعودية خلال العام الماضي 471 قضية بشأن منازعات العلامات التجارية، وطبقًا للإحصائيات فإن هذا الرقم يمثل زيادة بنحو 800% مقارنة بالعام السابق الذي بلغ فيه عدد منازعات العلامات التجارية 51 قضية فقط!!

جاءت الرياض في المقدمة بنسبة 83.7%، وتبعتها جدة والدمام ثم بريدة أيضًا، وأمام هذه العدد غير المسبوق من قضايا الغش والتزوير انتبهت الشركات لأهمية حماية علامتها التجارية المميزة، ووجوب الاستعانة بمتخصصين في متابعة وحماية العلامات التجارية.

للمزيد حول قضايا حقوق الملكية الفكرية في السعودية  

شركة بيانات لحماية الملكية الفكرية والعلامات التجارية

نحن ندرك جيدًا مدى أهمية الحفاظ على علامتك التجارية وحقوق الملكية الفكرية الخاصة بك في إطار الحماية المناسبة لمنتجاتك أو خدماتك، لذا نهتم في شركة بيانات بإعداد ملف احترافي يتضمن كافة حقوق الملكية الفكرية للمنتج أو الخدمة، ناهيك عن العلامة التجارية الفريدة التي تعبر عن شركتك، 

أضف إلى ذلك أن لدينا فريق متكامل على أعلى مستويات الخبرة والكفاءة لمتابعة إيداعات العلامات التجارية الجديدة، والبحث الدوري المستمر عن العلامات المختلفة للتأكد من عدم تقليد أو سرقة علامتك التجارية، وعند اكتشاف مخالفة تقليد أو سرقة يقوم محامو العلامات التجارية لدينا باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. 

فأيًا ما كانت المرحلة التي تمر بها شركتك سواء كانت في مرحلة التأسيس أو تواجه مشكلة بشأن انتهاك العلامة التجارية فإنه بإمكاننا مساعدتك واستكمال الإجراءات اللازمة لتوثيق كافة حقوق الملكية الفكرية وحمايتها، تواصل معنا الآن للاستشارة مجانًا. 

you can read more about baianat ip company

and now you can follow us on social media

baianat intellectual property on linked in

baianat ip on twitter

baianat Instagram

baianat intellectual property on Pinterest

baianatip on devaint art

baianat ip on behance

baianat on tumblr

شارك هذا المنشور!