حماية الملكية الفكرية في الولايات المتحدة الأمريكية

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى في المؤشر العالمي للملكية الفكرية الذي أصدره مركز سياسة الابتكار العالمي، وذلك بفضل القوانين واللوائح التنظيمية التي تحمي المبدعين وأصحاب الشركات والمؤسسات التجارية، وتدفع عجلة الابتكار والاستثمار وتنمي الفرص الاقتصادية، وفيما يلي نسلط الضوء على قوانين حماية الملكية الفكرية في الولايات المتحدة الأمريكية وشروط التسجيل. 

حماية الملكية الفكرية في الولايات المتحدة الأمريكية 

عندما نتحدث عن كيفية حماية الملكية الفكرية في امريكا فإنها تتخذ عدة أشكال تم توضيحها في الإطار التنظيمي التالي: 

  • حقوق المؤلف: 

ينشأ حق المؤلف عند إيداع مصنف أصلي، ويستند قانون حقوق المؤلف إلى المفهوم النفعي الذي يعود أثره على المؤلف أو المالك الأصلي للمصنف، كي يتمكن من نشر هذا المصنف للجمهور بطريقة ما أو بأخرى للاستفادة منه سواء على الصعيد المعنوي أو الاقتصادي. 

لذلك يعتبر الغرض الأساسي من حفظ حقوق المؤلف “النهوض بالعلوم والفنون المفيدة”، حيث يشمل قانون حق المؤلف تحت مظلته كافة أشكال المصنفات سواء المكتوبة أو المسموعة أو المرئية، كما ينظِم أيضًا الحقوق المجاورة لحق المؤلف، والتي تضمن حماية حقوق كل من ساهم في نشر المصنف والاستفادة منه. 

  • البراءات ونماذج المنفعة: 

ينص قانون المخترعين الأمريكي على منح البراءة للمخترع الأول استنادًا إلى تاريخ تسجيل الاختراع، ويمكن منح ثلاثة أنواع من البراءات تشمل: 

  • براءات الاختراع، يتم منحها لأي طريقة أو آلة تصنيع جديدة، أو نظام تطوير لآلة موجودة بالفعل شريطة ألا يكون هذا الاختراع بديهي أو غير ذي فائدة. 
  • براءات الرسوم والنماذج الصناعية، تختص بالرسوم والنماذج الزخرفية الخاصة بالسلع أو الآلات أو أي رسم صناعي ذات أهمية تجارية. 
  • براءات الأصناف النباتية، يتم منحها عن الأصناف النباتية المميزة التي تم تطويرها بطريقة لا تزاوجية، ويتم اختبار الصنف وفحص فوائده وخواصه. 

هذا عن براءات الاختراع وقد تم تعميم مدة الحماية القانونية لها عشرين عامًا من تاريخ إيداع الطلب، ويجوز تمديد فترة الحماية القانونية في بعض الحالات، أما عن نماذج المنفعة فلم يتم الاعتراف بها في قانون حماية الملكية الفكرية في الولايات المتحدة الأمريكية حتى الآن. 

  • العلامات التجارية: 

تتم حماية العلامات التجارية في امريكا في الوقت الحالي بموجب نظام التسجيل الاتحادي في “قانون لاتهام” الذي يديره مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية، والذي يتضمن حماية العلامات المسجلة على المستوى الاتحادي أو القانون العام، وذلك لوجود توافق كبير بين القانون الاتحادي وقانون الولايات الخاص بالعلامات التجارية على عكس أشكال الملكية الفكرية الأخرى. 

كما يُميّز القانون الاتحادي للولايات المتحدة بين العلامات التجارية (المستخدمة للمنتجات) وعلامات الخدمات (المستخدمة للتعرف على خدمة ما) والعلامات الجماعية (المستخدمة لتوضيح المنتج أو الخدمة التي ينتجها عضو في المجموعة) وعلامات التصديق (المستخدمة للتصديق على أن السلع أو الخدمات تلبي السمات الأساسية التي حددها صاحب علامة التصديق). 

  • الأسرار التجارية: 

قبل عام 2013 كانت الأسرار التجارية تحصل على حماية تقليدية تهدف إلى منع المنافسة غير المشروعة، إلى أن صدر القانون المُوحد بشأن الأسرار التجارية، الذي تبنى تقنين الكثير من المفاهيم الخاصة بالأسرار التجارية للشركات والهيئات المختلفة، وأوضح سُبل الحماية والاتفاقات التي تضمن عدم الكشف عن السر التجاري. 

كما اعتبر القانون الاتحادي أن سرقة أي سر تجاري أو تملكه بطريقة غير مشروعة لأي هدفٍ كان، جريمة اتحادية يُحاسب كل من كان طرفًا فيها، وذلك من منطلق القضاء على المنافسة غير المشروعة وتحجيم سبل الغش التجاري، علمًا بأن هذا القانون غير ساري في ثلاثة ولايات: مساشوستس، نورث كارولينا وتكساس التي تمتلك أنظمة محلية خاصة بها، بالإضافة إلى نيويورك التي تعتمد على القانون العام للأسرار التجارية. 

  • المجالات المستجدة: 

بالتزامن من التطور الرقمي الذي نشهده تظهر بعض الموارد التي تتطلب حماية قانونية بموجب حقوق الملكية الفكرية، هناك بعض المجالات يتم توظيفها من خلال القوانين الاتحادية المعمول بها في الوقت الحالي، وبعضها لا يزال موضع دراسة مثل الموارد الوراثية التي يتم حمايتها في بعض الدول بموجب قانون براءات الاختراع ولكنها حتى الآن لم يتم تصنيفها ضمن قوانين حماية الملكية الفكرية في الولايات المتحدة الأمريكية.  

بعد التعرف علي كيفية حماية الملكية الفكرية في الولايات المتحدة الأمريكية يمكنك قراءة المزيد عبر موقعنا.

حماية براءة الأختراع عالميا

حماية الملكية الفكرية في استراليا

شروط تسجيل حقوق الملكية الفكرية في امريكا

تختلف شروط تسجيل حقوق الملكية الفكرية في امريكا تبعًا لتصنيف الحماية القانونية المطلوبة واللوائح التنفيذية الخاصة بالقانون المُنظم لها، لذلك لا يمكننا حصر كافة شروط تسجيل حقوق الملكية الفكرية سواء الأدبية أو الصناعية في فقرة واحدة حيث تتوقف الشروط والإجراءات اللازمة على التصنيف الأساسي، ولكن يمكننا توضيح السمات العامة لشروط وإجراءات التسجيل كما يلي: 

  • استعن بأحد خبراء الملكية الفكرية لتحديد النمط القانوني المناسب والاختيار من بين أشكال الحماية القانونية السابق توضيحها. 
  • سيساعدك الخبير المختص أيضًا في التعرف على شروط التسجيل القانوني وخط سير الإجراءات القانونية اللازمة. 
  • تبدأ مراحل التسجيل بملء طلب الإيداع وصياغة وإعداد الملف الخاص بالمصنف أو الاختراع، ومن ثم استيفاء المستندات القانونية المطلوبة. 
  • ابحث عن الجهة المختصة باستلام طلبات الإيداع سواء مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية أو مكتب حقوق الطبع والنشر وهكذا. 
  • تبدأ الإجراءات القانونية مع إيداع طلب التسجيل، ومن ثم يمر طلبك بعدة مراحل للفحص الشكلي والموضوعي لحين قبول التسجيل النهائي وإصدار وثيقة الحماية القانونية. 

قد يتطلب الأمر العديد من الإجراءات، وقد يستغرق طلبك أيضًا عدة أشهر وريما سنوات، ولكن يختلف الوقت والتكلفة والمتطلبات تبعًا لتقدير اللجنة المختصة بفحص الطلب، لذلك حاول دائمًا الاستعانة بخبير متخصص لمساعدتك في فهم واجتياز الإجراءات القانونية لـ حماية الملكية الفكرية في الولايات المتحدة الأمريكية . 

سرقة الملكية الفكرية في امريكا

يفرض قانون حماية الملكية الفكرية في الولايات المتحدة الأمريكية على سرقة الملكية الفكرية أو التحايل بشأنها عقوبات جنائية ومدنية تشمل السجن والغرامات المالية.  

تأتي اللوائح التنفيذية للإجراءات المدنية في شكل قوانين تسنها السلطة التشريعية على مستوى الولايات أو لوائح صادرة عن المحكمة العليا، وتكون الغالبية العظمى من إجراءات الإنفاذ في إطار التقاضي بين صاحب الملكية الفكرية والمتهم بالتعدي على حقوق ملكيته القانونية، كما تم تحديد الجهات القضائية المختصة كالتالي:

  • تختص المحاكم الاتحادية الأمريكية بالنظر في المواضيع المدنية التي يشملها قانون البراءات، وبإمكان صاحب البراءة رفع دعوى إلى لجنة التجارة الدولية بدلاً من اللجوء إلى نظام المحاكم المدنية الاتحادية، كما يمكن رفع القضايا المرتبطة بصحة البراءات إلى مجلس الدعاوى والطعون بشأن البراءات في مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية.
  • تختص المحاكم المحلية الأمريكية بالمواضيع التي يشملها قانون حق المؤلف، ومطالبات المُدعي بشأن التعويضات المالية وأتعاب المحامين، علمًا بأنه يجب أن تُرفع الدعاوى المتعلقة بحالات التعدي على حق المؤلف في غضون ثلاث سنوات من ارتكاب أفعال التعدي.
  • يتم إنفاذ قانون العلامات التجارية عبر الدعاوى الخاصة في محكمة الولاية أو المحكمة الاتحادية أو لدى مكتب الولايات المتحدة للبراءات والعلامات التجارية، كما تتمتع محكمة الدوائر الاتحادية للاستئناف بولاية قضائية استئثارية في قضايا الطعن الناشئة بموجب قوانين البراءات والعلامات التجارية.

وعلى الرغم من اختلاف بعض إجراءات حماية الملكية الفكرية في الولايات المتحدة الأمريكية من ولاية لأخرى، إلا أن كافة القوانين واللوائح التنفيذية تضمن حماية مُثلي لحقوق ملكيتك الفكرية. 

شركة بيانات لـ تسجيل حقوق الملكية الفكرية في امريكا

بخبرة فاقت الخمسين عامًا يمكن لخبرائنا مساعدتك في كل ما يتعلق بـ حماية الملكية الفكرية في الولايات المتحدة الأمريكية سواء على الصعيد الاتحادي أو الدولي، والجدير بالذكر أن خبرتنا تمتد لجميع الصناعات والمجالات التجارية وتشمل مختلف أشكال الملكية الفكرية بما فيها: 

  • العلامات التجارية
  • براءات الاختراع 
  • النماذج الصناعية 
  • الأصناف النباتية
  • حقوق المؤلف  
  • الخدمات القانونية 
  • إجراءات الإنفاذ والتقاضي 
  • قضايا الغش التجاري 
  • الخدمات الإلكترونية للملكية الفكرية

إننا لا نساعد عملائنا في تسجيل أو حماية حقوق ملكيتهم الفكرية وحسب، بل نمنحها أبعادًا تنافسية آمنة، تُمكنهم من الولوج إلى الأسواق العالمية الجديدة والاحتفاظ بحقوق ملكيتهم الفكرية آمنة، وتطوير كافة جوانب محفظة الملكية الفكرية، ويمكنك الآن التواصل مع أحد خبرائنا مباشرة من خلال حجز موعد استشارة مجانية عبر النموذج التالي، أو اختر وسيلة التواصل المناسبة لك. 

بعد التعرف علي كيفية حماية الملكية الفكرية في الولايات المتحدة الأمريكية يمكنك قراءة المزيد عبر موقعنا.

حلول الملكية الفكرية في مصر

الملكية الفكرية في الصين

شارك هذا المنشور!