في إطار الجهود الرامية إلى تشجيع الفن والثقافة أعلنت الهيئة السعودية للملكية الفكرية عن إطلاق خدمة التسجيل الاختياري عبر الإنترنت لحقوق التأليف والنشر للمصنفات، و جاء ذلك بعد أن دخلت اللائحة التنفيذية لنظام حق المؤلف حيز التنفيذ في 23 ديسمبر 2019، والتي تؤكد الإجراءات الحالية لـ حقوق النشر والملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية، وعلى هذا النحو، يمنح القانون المؤلفين والفنانين الحق الحصري في استغلال مؤلفاتهم طبقًا للتشريعات المصرح بها

مفهوم الملكية الفكرية وحقوق النشر 

الملكية الفكرية هي كل فكرة ينتجها العقل في كل المجالات، برامج، تكنولوجيا، كتابات، شعر، وأي عمل فني ينتج من العقل هو ما يسمى الملكية الفكرية، وسُميت ملكية لأن الفكرة تعود بشكل كامل إلى صاحبها وأي استغلال لتلك الفكرة من قبل شخص آخر فهي سرقة؛ لذلك سُميت ملكية فكرية، حقوق النشر هي المكمل للملكية الفكرية والدرع الخاص بها، حقوق النشر هي التي تُمنح للكاتب أو للمؤلف للحفاظ على مؤلفاته وإعطاءه الحق وحده في نشرها وتوزيعها واستخدامها وتعديلها ومنع أي طرف آخر من هذا.

حقوق النشر والملكية الفكرية في السعودية

نالت حماية حقوق النشر في السعودية اهتمامًا واسعًا، شأنها شأن حقوق الملكية الفكرية الصناعية، حيث لا يقل العائد الثقافي والاجتماعي لحقوق التأليف والنشر أهمية عن العائد الاستثماري لحقوق الملكية الفكرية الأخرى، لذلك جاء قانون “حق المؤلف والحقوق المجاورة لحق المؤلف” مُوضحًا لكافة التشريعات ذات الصلة بحقوق المؤلفين والأشخاص القائمين على أعمال النشر والتوزيع.

يحمي نظام حقوق المؤلف المصنفات الأصلية والمصنفات المشتقة أيضًا ليمنح مالكيها مجموعة من الحقوق الأدبية والمادية التي تتمثل في:

أولًا الحقوق الأدبية للمؤلفين: 

– نسب المصنف إلي المؤلف أو نشره دون اسم أو استخدام اسم مستعار.

– إجراء أي تعديل بالإضافة أو الحذف يراه مناسبًا لرفع قيمة المصنف.

– نشر المصنف أو سحبه نهائيًا من التداول أو تعليق النشر لفترة محددة.

– الاعتراض على أي تعدٍ على مؤلفاته ومنع أي شخص من استغلال أعماله دون إذن.

– تبقى الحقوق الأدبية أبدية للمؤلف فقط ولا يجوز التنازل عنها لشخص آخر بأي شكل.

ثانيًا الحقوق المادية للمؤلفين: 

– نشر المصنف باستخدام أحد وسائل النشر المُصرح بها.

– ترجمة المؤلف إلى لغات أخرى ونشره للجمهور.

– حق التأجير التجاري المسموح به طبقًا لعقد قانوني موثق.

– منح إذن نشر أو تحوير المصنف لصورة أخرى بموجب اتفاق موثق.

– يمكن نقل الحقوق المادية لشخص آخر شريطة إثبات ذلك في صيغة قانونية.

وُضعت حقوق النشر والملكية الفكرية لتحمي حق المؤلفين وتُمكنهم من عمل نسخ من أعمالهم وبيعها، أو إنشاء أعمال مُشتقة، أو أداء أعمالهم أو عرضها علنًا، كما تجدر الإشارة إلى أن حماية حقوق النشر في السعودية تمتد أيضًا إلى برامج الكمبيوتر والأعمال المعمارية (على سبيل المثال، المخططات والرسومات والرسوم البيانية والنماذج) وسنوضح فيما يلي كافة المصنفات التي يشملها قانون حقوق المؤلف.

ما هي المصنفات المحمية بموجب حقوق النشر والملكية الفكرية ؟ 

يحمي نظام حقوق المؤلف كافة المصنفات الجديدة والمبتكرة في الآداب والفنون والعلوم أيضًا، وقد صنفت النصوص التشريعية المواد المحمية بموجب القانون إلى نوعين؛ المصنفات الأصلية ويقصد بها المصنف في صورته الأولى، والمصنفات المشتقة وهي الأعمال القائمة على المصنف الأصلي..

أولًا المصنفات الأصلية: 

إن الغرض الأساسي من ابتكار المصنفات الأصلية هو نقل فكرة ما للجمهور بطريقة محددة لغرض معين، وبالتالي تتخذ المصنفات الأصلية الأشكال التالية:

  • المواد المكتوبة مثل الكتب والروايات والكتيبات الصغيرة وغيرها.
  • المواد الشفهية مثل المحاضرات والخطب والأشعار وما شابه.
  • المصنفات الإذاعية مثل الأعمال السينمائية والبرامج والعروض.
  • أعمال الرسم والفنون التشكيلية والتطبيقية والتصوير الفوتوغرافي.
  • المخططات والرسوم والصور التوضيحية والخرائط الجغرافية.
  • المصنفات المجسمة ذات الصلة بالجغرافيا أو العمارة أو العلوم.
  • أكواد برمجيات الحاسب الآلي والتطبيقات الإلكترونية.

ثانيًا المصنفات المشتقة: 

تضمنت حقوق النشر والملكية الفكرية المصنفات المشتقة أيضًا، والتي يعتمد إنتاجها في الأساس على وجود المصنفات الأصلية، وعلى الرغم من كونِها خدمات تابعة للمصنفات الأصلية إلا أن منتجيها يحصلون على حماية قانونية مستقلة بالاتفاق مع مالك المصنف الأصلي، ولا يجوز لمالك المصنف الأصلي اتخاذ أي إجراء من شأنه تعطيل مصالح أصحاب الحقوق القانونية للمصنفات المشتقة، ومن أبرز أمثلتها:

  • مصنفات الترجمة أو التلخيص أو الشرح أو التحقيق أو غيرها من أشكال التحوير.
  • الموسوعات والمختارات التي تنظم المصنفات الأدبية أو الفنية أو العلمية.
  • قواعد البيانات سواء المقروءة أو المشفرة.

نطاق حماية حقوق النشر في السعودية 

أوضحنا في الفقرات السابقة الحقوق المادية والمعنوية المُعترف بها بموجب حقوق النشر والملكية الفكرية وكذلك أنواع المصنفات التي يمكن حمايتها طبقًا للتشريعات القانونية ولكن ما هو نطاق الحماية القانونية لنظام حق المؤلف؟ وهل تقتصر الحماية القانونية على النطاق المحلي فقط أم هناك بعض الاتفاقيات الدولية؟

يوفر نظام حماية حقوق النشر في السعودية حماية على المستوى المحلي لمصنفات المؤلفين السعوديين وغير السعوديين التي يتم نشرها للمرة الأولى داخل المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى المصنفات الذي سبق نشرها خارج المملكة بعد حمايتها بموجب الاتفاقيات الدولية التي تكون المملكة عضوًا فيها.

كما يوفر النظام حماية قانونية للمصنفات السعودية التي يتم نشرها أو عرضها خارج حدود المملكة العربية السعودية، وذلك بموجب توقيع المملكة على اتفاقية برن العالمية، التي تضمن حماية الحقوق الفكرية للمؤلفين في جميع الدول الأعضاء، حيث تُعامل جميع المصنفات بمبدأ المعاملة الوطنية؛ أي تحصل على نفس مستوى الحماية الذي يتم منحه لمصنفات المواطنين.

مدة حماية حقوق النشر في السعودية

يضم قانون حق المؤلف تحت مظلته عدة أنواع مختلفة من المصنفات، والتي بطبيعة الحال تختلف مدة الحماية القانونية لها، لذلك ليس هناك فترة زمنية ثابتة لسريان الحماية القانونية لجميع المصنفات، إنما تختلف مدة الحماية كما يلي:

  • مدة حماية حقوق النشر والملكية الفكرية للمصنفات الكتابية تمتد طيلة حياة المؤلف ولمدة خمسين عامًا بعد وفاته، وإذا كان المصنف عمل مشترك بين عدة مؤلفين تُحسب مدة الحماية من تاريخ وفاة آخر المؤلفين.
  • مدة حماية المصنفات السمعية والبصرية والسمعية البصرية مثل الأفلام والعروض وغيرها خمسين عامًا من تاريخ العرض الأول وليس تاريخ تسجيل حقوق النشر في السعودية.
  • مدة حماية برمجيات الحاسب الآلي خمسون عامًا من تاريخ أول نشر للمصنف.
  • مدة حماية أعمال الفنون بمختلف أشكالها والصور الفوتوغرافية خمسة وعشرون عامًا من تاريخ النشر الأول.

كما تطرق قانون حق المؤلف إلى حماية المصنفات التي تم نشرها قبل بدء العمل بهذا النظام؛ مؤكدًا أن مدة الحماية القانونية لهذه المصنفات تبدأ منذ سريان النظام وتمتد طوال الفترات السابق توضيحها تبعًا لنوع المصنف.

كيف تتم حماية حقوق النشر في السعودية؟ 

يتم تسجيل حقوق النشر والملكية الفكرية في المملكة من خلال الموقع الرسمي لـ “الهيئة السعودية للملكية الفكرية” وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى موقع الهيئة إلكترونيًا من خلال الحساب الخاص بك، أو عبر إنشاء حساب شخصي جديد.
  • انتقل إلى صفحة الخدمات ومنها اختر بوابة حقوق المؤلف، واطلع على الخدمات المتوفرة.
  • حدد نوع طلبك باختيار نوع المصنف المراد تسجيله، ومن ثم قم بتعبئة البيانات المطلوبة في نموذج الطلب.
  • فور تأكيد إرسال الطلب، سينتقل طلبك إلى لجنة الفحص الشكلي للتأكد من استيفاء الشروط الأولية.
  • بعد إجراء الفحص الشكلي، يتم تحويل طلبك إلى الهيئة المختصة تبعًا لتصنيفه لبدء مرحلة الفحص الموضوعي.
  • بعد التأكد من استيفاء كافة الشروط ومطابقة المصنف للمواصفات المعمول بها يتم قبول طلبك وإصدار شهادة التسجيل.

تختلف المدة الزمنية لمراحل سير هذه الإجراءات تبعًا لفئة المصنف وكذلك مدى استيفاء طلبك للشروط والبيانات المطلوبة، وقد تأخذنا سلسلة الإجراءات هذه للتطرق إلى توضيح هوية لجان الفحص الموضوعي القائمة على بحث المصنفات.

ما هي الوزارة المسؤولة عن حماية حق المؤلف في السعودية؟ 

تعتبر وزارة الثقافة هي المسؤول الأول عن حماية حقوق النشر والملكية الفكرية للمصنفات التابعة لنظام حق المؤلف والحقوق المجاورة، ولها حق البت في قرار منح المصنف الحماية القانونية المطلوبة بعد فحصه ومراجعته، أو طلب التعديل على المصنف قبل التسجيل، أو رفض طلب التسجيل مع ذكر أسباب الرفض.

كما تشمل سلطة لجنة حقوق الطبع والنشر في وزارة الثقافة النظر في دعاوى انتهاك حقوق النشر والملكية الفكرية في المملكة، ومساعدة الهيئات القضائية في إتمام إجراءات النظر في الدعاوى وتحديد حجم الضرر الناجم عن انتهاك حقوق التأليف والنشر وبناء عليه إصدار الأحكام النهائية.

ما الإجراءات الواجب اتخاذها قبل طلب تسجيل المصنف؟ 

ما نوضحه هنا ليس إجراءات قانونية بالمعنى المقصود إنما بعض النصائح الواجب اتباعها قبل إيداع طلب تسجيل مصنف جديد؛ لضمان أفضل حماية ممكنة ومن ناحية أخرى اختصارًا للوقت والجهد والتكلفة المستهلكين في إعادة تعديل الطلب..

إن النصيحة الأولى التي نناشد بها دائمًا المؤلفين وأصحاب المصنفات المشتقة هي التوجه إلى خبراء حماية حقوق النشر والملكية الفكرية في السعودية؛ للتعرف على بنود الحماية الممكنة للمصنف، وإمكانيات الاستغلال التجاري المناسبة، وكذلك اللوائح التنفيذية المعمول بها وإجراءات التسجيل والتكلفة المتوقعة والتوقيت الزمني المحتمل، وغيرها من التفاصيل ذات الصلة.

النصيحة الثانية هي عدم نشر المصنف قبل الحصول على شهادة التسجيل واستيفاء كافة الإجراءات التي تؤكد ملكيتك للمصنف، فعلى الرغم من سريان الحماية القانونية لبعض المصنفات بمجرد النشر أو العرض الأول إلا أنه من السهولة بمكانٍ أن تتم سرقة مصنفاتك ونسبها للغير بصيغة قانونية، لذلك تجنب الدخول في صراعات دعاوى الملكية الفكرية وابدأ بتسجيل المصنف أولًا.

النقطة الثالثة والأخيرة تخص حماية الأعمال الأدبية والتي تعتبر من أكثر المصنفات تعقيدًا؛ وقد يرجع ذلك لتشابه الأفكار أو سهولة اقتباس الفكرة حتى قبل انتهاء العمل، لذلك يتطلب العمل عليها سرية تامة وتجنب أي تسريبات من شأنها أن تكشف عن فكرة المصنف أو جزء منها.

يمكن لخبرائنا في شركة بيانات لحماية حقوق الملكية الفكرية مساعدتك بالمزيد من النصائح السديدة حول تسجيل وحماية حقوق النشر والملكية الفكرية في السعودية، تواصل معنا مباشرة لحجز موعد استشارة مجانية مع أحد خبرائنا.

انتهاك حقوق النشر والملكية الفكرية

سنَّ التشريع السعودي عدة عقوبات لمخالفي نظام حقوق المؤلف للتصدي لانتهاك حقوق الملكية الفكرية، حيث يُعاقب كل من يخالف النظام بعقوبة أو أكثر من هذه العقوبات:

  • إنذار قانوني بانتهاك حقوق النشر والملكية الفكرية.
  • غرامة مالية لا تزيد عن مائتين وخمسين ألف ريال أو طبقًا لتقدير اللجنة المختصة.
  • الحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر، ويجوز مضاعفتها تماشيًا مع حجم الاعتداء والضرر.
  • إغلاق المنشأة التي ساهمت في التعدي على حقوق الملكية مدة لا تزيد على شهرين،
    ومصادرة كافة النسخ غير الأصلية أو الأدوات المستخدمة في ذلك.

علمًا بأنه يتم تشكيل لجنة متخصصة في موضوع الدعوى للنظر في مُلابسات الانتهاك وتقدير حجم الضرر الذي لحِق بالمالك، ويجوز للجنة تقدير العقوبة المناسبة وإجراء الحجز التحفظي وإصدار القرارات المؤقتة لحين صدور الحكم النهائي في الدعوى، ولكن ما هي أشكال انتهاك حقوق النشر التي أعلنها قانون حقوق المؤلف؟

أشكال انتهاك حقوق المؤلف

أقرّ النظام بعض المخالفات التي من شأنها أن تضع المخالف تحت طائلة القانون والتي من بينها:

  • نشر مصنف دون الحصول على إذن مُوثق من المالك أو من ينوب عنه بصفة قانونية.
  • إجراء أي تعديل على المصنف دون إذن المالك، حتى إن كان هذا التعديل من قِبل الناشر أو الموزع.
  • إعادة طبع المصنف دون موافقة المؤلف، أو وجود ما يثبت حق الناشر في إعادة الطبع دون الرجوع للمؤلف.
  • حذف أي معلومات من شأنها إسقاط حقوق المالك أو جزء منها.
  • فك أي معلومات احترازية لإتاحة استخدام النسخ الأصلية للمصنف.
  • نسخ المصنفات وطرحها بالأسواق بأي صورة، أو بيع النسخ غير الأصلية.

علمًا بأن أشكال انتهاك حقوق النشر والملكية الفكرية في تحوير مستمر بسبب التطور التكنولوجي الذي يعتبر سلاحًا ذا حدين، ولكن أيًا ما كانت أشكال انتهاك حقوق الملكية الفكرية التي تتعرض لها مصنفاتك فإننا في شركة بيانات للملكية الفكرية نتعامل مع كافة دعاوى انتهاك حقوق الملكية الفكرية، فقط اترك الأمر لخبرائنا

شارك هذا المنشور!