أثرت التكنولوجيا الحديثة بشكل كبير في مختلف مجالات الملكية الفكرية والقوانين المُنظِمة لها، حيث أصبحت الملكية الفكرية فئة واسعة من القوانين واللوائح التي تتكامل معًا لتعزيز حماية المبتكرات الجديدة على اختلاف أنواعها وأشكالها، وفيما يلي سنلقي نظرة على طرق وآليات حماية حقوق الملكية الفكرية في مجال الإنترنت وكيف تطورت قوانين الملكية الفكرية في العصر الرقمي. 

كيف تتم حماية حقوق الملكية الفكرية في مجال الإنترنت؟ 

تمتد حقوق الملكية الفكرية لتشمل حقوق النشر والعلامات التجارية وبراءات الاختراع والأسرار التجارية وغيرها، وتعتبر حقوق النشر هي الفئة الأولى والأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بالانترنت حيث تشمل حقوق الطبع والنشر للأعمال الأدبية والدرامية والموسيقية والفنية والتطبيقات الإلكترونية. 

منذ أن رأت مصطلحات الملكية الفكرية النور وهي ترمي إلى تأمين حقوق المبدعين المترتبة على أعمالهم، كي يتمتع المؤلف باحتكار حقيقي للاستثمار التجاري لإبداعاته، وكان لابد من تقنين هذا الاحتكار بشكل قانوني مرن يتضمن حماية الحقوق المالية والمعنوية في المجتمع الرقمي المتطور. 

ومن هنا تعددت الآليات الرئيسية لـ حماية حقوق الملكية الفكرية في مجال الإنترنت لتمنح المؤلف مزيدًا من المرونة في استغلال هذا العالم الرقمي في الاستفادة من مصنفاته، وإليك أهم آليات الحماية: 

حماية حقوق المصنفات 

إن مؤلفي المصنفات الأدبية والفنية يؤدون دورًا فكريًا يعود نفعه على البشرية جمعاء، لذلك بدأت حماية حقوق الملكية الفكرية في مجال الإنترنت بحماية حق المؤلف وحفظ الإبداعات الإنسانية، من خلال قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة لحق المؤلف، الذي يتناول حقوق التأليف وحقوق النشر وكافة الحقوق ذات الصلة بالمصنفات. 

وعلى الصعيد الدولي، وُضعت بعض الاتفاقيات الدولية لتنظيم التدفق الدولي للأفكار والمصنفات المحمية بموجب قوانين الملكية الفكرية، من أهمها اتفاقية تريبس التي تديرها منظمة التجارة العالمية، حيث تحدد الشروط الواجب توافرها في قوانين الملكية الفكرية المحلية فيما يتعلق بقانون حق المؤلف والحقوق المجاورة، وسبل التحكيم في مختلف الدول لضمان تفعيل حماية المصنفات في جميع الدول الأعضاء، ومن أهم نصوص اتفاقية تريبس: 

  • تمتد حقوق التأليف والنشر مدى الحياة ولمدة 50 عامًا بعد وفاة المؤلف. 
  • تُمنح حقوق المؤلف تلقائيًا في جميع الدول الأعضاء بمجرد التسجيل المحلي. 
  • تُعامل برامج الحاسب الآلي معاملة المصنفات الأدبية وتحصل على حقوق الطبع والنشر.
  • يُسمح فقط بالاستخدام العادل للمصنفات المحمية في إطار الشروط التي يحددها المالك. 
  • لا يُسمح بالتعدي على المصنفات المسجلة والمحمية قانونيًا في جميع الدول الأعضاء. 

تتناول الاتفاقية ثلاثة وسبعين مادة توضح سياسات حماية الملكية الفكرية للمصنفات الأدبية والفنية وبراءات الاختراع والعلامات التجارية على الصعيد الدولي في جميع الدول الأعضاء، وهناك أيضًا العديد من المعاهدات الدولية الأخرى لحماية حقوق الملكية الفكرية للمصنفات مثل معاهدة الويبو لحماية حقوق المؤلف.  

يمكنك قراءة التفاصيل الكاملة حول كيف يتم تسجيل المصنفات الفنية حمايتها قانونيًا

حماية حقوق التصميمات

تعتبر التصاميم أيضًا واحدة من أهم أشكال الملكية الفكرية، وتشمل التصاميم الصناعية المسؤولة عن الشكل الخارجي للمنتج، أو التصميم الخاص بالمنتجات ثنائية الأبعاد مثل المنسوجات، أو التصاميم الفنية والتقنية مثل أيقونات البرامج والتطبيقات، وغيرها مثل تصميمات الأواني والأثاث. 

كما تعد التصاميم من أكثر المتغيرات اختلافًا في القوانين المحلية، حيث تتراوح مدة حمايتها من 10-25 سنة تختلف من دولة لأخرى، وقد تخضع لرسوم سنوية للحفاظ على صلاحية الحماية القانونية للتصميم، ولكن بوجه عام، هناك أكثر من طريقة لحماية حماية حقوق الملكية الفكرية في مجال الإنترنت فيما يتعلق بالتصميمات: 

  • الحماية بموجب قانون العلامات التجارية، يضمن لك فترة حماية أطول، وفاعلية في جميع الدول من خلال نظام مدريد الدولي. 
  • قانون التصاميم الصناعية، ويمتاز بسرعة التسجيل، ولكن كما سبق وأوضحنا هناك اختلافات محلية متعددة بين الدول. 
  • الحماية بموجب قانون حق المؤلف، ويمنحك هذا القانون فترة حماية أطول ولكنه يُركز على الجانب الفني للتصميم. 

هناك أكثر من بديل قانوني لـ حماية حقوق الملكية الفكرية في مجال الإنترنت أو كما يُسمى “اختيار هجين”، ولكن لكل منهم سياسة خاصة، ويلزم الاستعانة بخبراء الملكية الفكرية لاختيار البديل الأكثر فعالية إذا لم يوفر لك قانون التصاميم الصناعية الحماية المطلوبة في أكثر من دولة. 

 

حماية حقوق التطبيقات والمواقع الإلكترونية 

هناك أكثر من آلية لـ حماية حقوق الملكية الفكرية في مجال الإنترنت للتطبيقات والمواقع الإلكترونية، ويعتمد ذلك على مرحلة العمل؛ طبقًا لمنظمة الويبو العالمية لرعاية حقوق الملكية الفكرية هناك ثلاثة مراحل لحماية تطبيقات الهاتف والمواقع الإلكترونية وهي: 

  1. مرحلة التصميم، عادة ما تبدأ المواقع والتطبيقات بفكرة يستغرق تنفيذها عدة أشهر وربما سنوات، لذلك يمكن للمالك حماية الفكرة والتصميم الأولى بموجب قانون حق المؤلف، أو برءات الاختراع . 
  2. مرحلة التطوير، في هذه المرحلة يبدأ التنفيذ العملي، وهنا يمكنك حماية التقنية البرمجية المستخدمة بموجب وثائق الأسرار التجارية، وكذلك حماية تصميم الواجهة بموجب قانون حق المؤلف. 
  3. مرحلة النشر والتسويق، وتعتبر المرحلة النهائية للتطبيقات، حيث يتم بث التطبيق مباشرة للمستخدمين، وهنا تتم حمايته بموجب حقوق التأليف والنشر أو براءات الاختراع تبعًا للسياسة التي تتماشى مع طبيعة التطبيق. 

إذا لاحظت المراحل السابقة ستجد أكثر من طريقة لحماية الخطوات التي تتخذها في مراحل تصميم وإنشاء التطبيقات، والتي تختلف من تطبيق لآخر، لذلك يلزم التحري عن الصيغة القانونية الأكثر تماشيًا مع فكرتك لضمان الحصول على الحماية القانونية المناسبة، فهناك مئات الـ أمثلة على قضايا انتهاك حقوق الملكية الفكرية عبر الإنترنت بسبب عدم اختيار الشكل القانوني المناسب وتحديد خصائص الحماية بدقة. 

 

كيفية حماية براءة الاختراع

شركة بيانات للملكية الفكرية

يوفر نظام حماية حقوق الملكية الفكرية السعودي مجموعة متكاملة من اللوائح والقوانين التي تتناول كافة أشكال الملكية الفكرية للأفراد والمؤسسات، ويتشعب دورنا في بيانات كمؤسسة خاصة لحماية حقوق الملكية الفكرية إلى عدة مهام، مثل: 

  • البحث عن جوانب الحماية القانونية المناسبة لحقوق الملكية. 
  • إعداد وصياغة وثائق خصائص الحماية القانونية المطلوبة.
  • استخراج وتوثيق كافة المستندات المطلوبة لتسجيل طلبات حماية الملكية. 
  • متابعة كافة الإجراءات القانونية المتعلقة بتسجيل حقوق الملكية الفكرية.
  • إدارة حقوق الملكية الفكرية وتنمية المحافظ الرقمية للملكية الفكرية.
  • توفير كافة الخدمات ذات الصلة مثل الترجمة القانونية والتسجيل الدولي.

لدينا في بيانات للملكية الفكرية أكثر من فريق متخصص سواء في حماية المصنفات الأدبية أو الفنية أو التقنية، وبراءات الاختراع والعلامات التجارية وغيرها، علاوة على فريق المحامين والمستشارين القانونيين للترافع في قضايا انتهاك الملكية الفكرية والغش التجارية، ويمكنك التعرف على المزيد من خدماتنا لقطاع الملكية الفكرية بالتواصل المباشر عبر أرقام الهاتف أو البريد الإلكتروني. 

أهم الأسئلة ذات الصلة بالملكية الفكرية عبر الإنترنت :

  • هل يوجد سرقة للملكية الفكرية على الإنترنت ؟ 

يُعتبر التعدي على المصنفات الفكرية مثل الكتب والمصنفات الموسيقية والتطبيقات، سرقة للملكية الفكرية، ويقع المتعدي تحت طائلة القانون، حيث يعتبر استخدامها أو تداولها دون الانتباه لسياسة التداول التي يحددها صاحب المصنف نوع من انتهاك الحقوق الشخصية والقانونية. 

  • ما هي حقوق الملكية عند نسخ معلومات معينة من موقع على الإنترنت ؟ 

يعتبر النسخ الكلي للمصنف تعديًا على حقوق الملكية الفكرية للمالك، ولكن يُسمح باقتباس جزء صغير من المصنف مع إضافة اسم المؤلف ضمن مفهوم الاستخدام العادل الذي لا يتعارض مع حقوق المؤلف. 

  • متى تسقط حقوق الملكية الفكرية؟ 

تختلف مدة الحماية القانونية تبعًا لنوع المصنف، حيث تسقط حماية المؤلفات الأدبية بعد مرور 50 عامًا على وفاة المالك، بينما تكون فترة حماية العلامات التجارية عشرة سنوات فقط ولكن قابلة للتجديد، لذلك يتم تحديد فترة الحماية القانونية خلال وثيقة الملكية. 

  • كيف يمكن حماية حقوق الملكية الفكرية في مجال الإنترنت؟ 

تتم حماية حقوق الملكية الفكرية قانونيًا من خلال هيئة الملكية الفكرية السعودية وتختلف سياسات الحماية تبعًا لهوية المصنف، حيث يوفر التشريع السعودي بضعة آليات رئيسية لحماية الملكية الفكرية مثل: براءات الاختراع، العلامات التجارية، حقوق المؤلف والحقوق المجاورة لحق المؤلف. 

بعد التعرف علي كيف تتم حماية حقوق الملكية الفكرية في مجال الإنترنت؟ .. يمكنك قراءة المزيد عبر موقع baianat ip

الملكية الصناعية ومدي اختلافها عن الملكية الفكرية وقوانينها

التحكيم في منازعات الملكية الفكرية

شارك هذا المنشور!