في إطار دعم ثقافة الملكية الفكرية وتعزيز حقوق المبدعين وإذكاء الوعي بها، تسعى هيئة الملكية الفكرية لتوضيح ما هي حقوق الطبع والنشر في السعودية وكيف يتم تسجيلها وأيضا كافة حقوق المؤلفين والمساهمين في نشر المصنفات أيضًا، وفيما يلي نتناول بالطرح نظام حقوق الطبع والنشر في السعودية التي تهدِف إلى حماية الأصول وتمكين المبدعين من الاستفادة من القيمة الاقتصادية لمصنفاتهم، وفي الوقت ذاته تمجيد دور القائمين على عملية نشر المصنفات..

ما المقصود بـ حقوق الطبع والنشر في السعودية ؟

تعتبر مهمة طبع ونشر المصنفات من التعاقدات التجارية الملحقة بالمصنفات خاصة المصنفات الأدبية، وقد تم تقنين اتفاقيات الطبع والنشر بموجب نظام الحقوق المجاورة لحق المؤلف، لضمان الحفاظ على حقوق المؤلف القائم على إبداع المصنف، وحقوق الهيئة العاملة على النشر أيضًا.

إذن ما هي الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف؟ يُقصد بها الحقوق الخاصة بالأشخاص أو المؤسسات التي تدور طبيعة عملها في فلك استغلال المصنف بأي شكل من الأشكال، حيث لا يعتبر دورهم منتهيًا لمجرد انتهاء مهامهم، بل يتم حماية أعمالهم أيضًا ومساهماتهم في نشر المصنفات لما لهم من دور إيجابي في تقدم مستوى الإبداع.

على سبيل المثال، إذا قام أحد الكتاب بتأليف رواية ما، وتمت حمايتها بموجب حقوق المؤلف، ويرغب الآن في نشرها.. سيتطلب الأمر التعاقد من إحدى دور النشر، والتي بدورها ستقوم بإعداد وتهيئة الرواية للطباعة والنشر، هنا يخضع التعاقد بين المؤلف ودار النشر لنظام حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

نظام حق المؤلف والحقوق المجاورة لحق المؤلف 

على الرغم من الاتصال الوثيق بين حقوق المؤلف و حقوق الطبع والنشر في السعودية وتشابه آليات الحماية إلا أنهما يختلفان في بعض النقاط العامة:

  • تُمنح حقوق المؤلف لأصحاب المصنفات، بينما تتناول الحقوق المجاورة الوسطاء المساهمين في نشر المصنف
  • تقتصر حقوق المؤلف على المصنفات الخاصة بالمالك بعد التحري عنها والتأكد من حصريتها،
    في حين أنه يمكن الحصول على حقوق الطبع والنشر لبعض المصنفات القديمة التي آلت إلى الملكية العامة
  • تلتزم دور النشر بعدم إجراء أي تعديل على المصنف دون موافقة المالك الأصلي وذلك وفقًا لحقوق المؤلف،
    كما يلتزم المؤلف بعدم نشر المصنف من خلال أي مؤسسة أخرى بموجب حقوق الطبع والنشر في السعودية.

تشكل حقوق الملكية الأدبية والفنية أسمى صور الملكية الفكرية، ولكن في ظل التطور التكنولوجي الذي طال وسائل نشر المصنفات وتداولها بأكثر من طريقة أصبح الاهتمام بحقوق المؤلف فقط غير كافيًا، ولابد من تقدير الدور الإبداعي الذي يقوم به الأشخاص الآخرين لمساعدة المؤلف لذلك وُضِعت شروط وإجراءات خاصة بحماية الحقوق المجاورة لحق المؤلف.

تسجيل حقوق الطبع والنشر في السعودية 

أولًا يتم تنظيم التعاقد بين المؤلف ومؤسسات الطباعة والنشر من خلال عقد قانوني موثق، يتضمن حقوق والتزامات جميع الأطراف، وفي حالة المصنفات المشتركة أو الجماعية التي لا يمكن فصلها يلزم الحصول على موافقة جميع المساهمين في تأليف وإعداد المصنف.

ثانيًا يتم تسجيل حقوق الطبع والنشر من خلال الهيئة العامة للملكية الفكرية، شريطة توثيق عقد الاتفاق بين المؤلف والمؤسسة، أو إثبات نسب المصنف إلى المؤلف الأصلي له، أو توضيح هويته إذا كان مصنف مشتق مثل الترجمات أو التلخيص أو ما شابه لضمان حفظ حقوق المؤلف.

وأخيرًا، لا تتخذ إجراءات تسجيل حقوق الطبع والنشر في السعودية خطوات قانونية متعددة كما هو الحال في إثبات حق المؤلف، إنما يتم تسجيل حقوق الطبع والنشر مباشرة خلال بضعة أيام، بعد استيفاء الشروط التي تختلف تبعًا لنوع وهوية المصنف

ما هي أنواع حقوق الطبع والنشر؟ 

هناك العديد من أنواع حقوق الطباعة والنشر في العديد من المجالات لضمان حماية كل الأفكار مهما كانوا مختلفين، وتلك الأنواع هي:

  1. الحقوق الأدبية: وهي التي تتمثل في الكتب والروايات والشعر، وتأليف المسرحيات وغيرها من الأعمال الأدبية، تمنع الحقوق الأدبية أي شخص من سرقة أو استغلال الأعمال.
  2. الفن البصري: وهو مثل اللوحات والصور والنحت.
  3. حقوق الموسيقى: والتي تحمي الأغاني والمعزوفات وكل ما يتعلق بالموسيقى من السرقة أو النقل.
  4. حقوق التصاميم: وهي كل شيء خارجي بمعنى أن تلك الحقوق تحمي الأعمال الشكلية الخارجية، مثل شركة أبل مثلًا حصلت على هذه الحقوق لحماية شكل هواتفهم من السرقة وعدم تقليدها من الشركات الأخرى، وأيضًا الملابس والأحذية، والأثاث.
  5. حقوق البرمجيات: وهي تختص في البرامج والحاسوب وكل ما يتعلق بالخوارزميات، أو برامج الهاتف.

كيف يتم تنظيم العلاقات التعاقدية؟ 

هناك عدة سياسات تبناها المُشرع السعودي لحماية حقوق مؤسسات النشر، وفي الوقت ذاته الالتزام بإطار حقوق المؤلف السارية على المصنف، ومن ضمن هذه السياسات:

  • يشترط ألا يتم إجراء أي تعديل جوهري على المصنف بعد تسجيل حقوق الطبع والنشر في السعودية دون موافقة المؤلف.
  • لا يجوز للمؤلف سحب المصنف دون إجراء قانوني يثبت مخالفة مؤسسة النشر لسياسات التعاقد المسجلة في العقد
  • يلتزم ورثة المؤلف بالعقد الساري بينه وبين دار النشر بما فيه من حقوق والتزامات على الطرفين لحين انتهائه
  • مدة حماية حقوق الطبع والنشر تتراوح بين 20-50 عامًا تبدأ من تاريخ نشر المصنف لأول مرة

ما هي عقوبة انتهاك حقوق النشر؟

إن حماية حقوق الطبع والنشر تهدِف إلى تنمية روح الإبداع والابتكار لعرض المصنف وطرحه للجمهور بأفضل صورة ممكنة، وتقود إلى تأمين استغلال تجاري سليم للمصنف في الأسواق المحلية والعالمية، لذلك جاءت عقوبات التعدي على حقوق الطبع والنشر في السعودية واضحة وصريحة كالتالي:

  • الإنذار بـ انتهاك حقوق النشر الخاصة بالمؤسسة والمسجلة قانونيًا
  • مصادرة جميع النسخ غير المطابقة للمواصفات والتي تؤكد انتهاك حقوق النشر
  • دفع تعويض مالي لدار النشر لا يزيد على 250 ألف ريال تبعًا لمقدار الضرر
  • علمًا بأن عقوبة تكرار عملية انتهاك حقوق النشر تصل إلى السجن لمدة لا يزيد على ستة أشهر

أما بالنسبة لإنفاذ عقوبات التعدي فإنها لا تختلف عن سياسات إنفاذ حقوق المؤلف، حيث يتم تشكيل لجنة متخصصة للنظر في الدعوى، وتوقيع العقوبة المناسبة لحجم الضرر الواقع على المؤسسة بسبب انتهاك حقوق النشر، علمًا بأنه يتم تصعيد الدعوى لديوان المظالم إذا رأت اللجنة أن المخالفة تستحق عقوبة السجن أو غرامة مالية تتجاوز مائة ألف ريال.

شركة بيانات لحماية الملكية الفكرية

لا ينبغي أن تمتزج حقوق الطبع والنشر في السعودية مع حقوق المؤلف أو تؤثر فيها بأي شكل من الأشكال، لذا يتطلب الأمر تدخل قانوني من ذوي الخبرة في مجالات حماية الملكية الفكرية للحفاظ على جميع الحقوق بالتوازي في صيغة قانونية تنظم سير المعاملات التجارية المختلفة.

لذلك توفر لكم شركة بيانات للملكية الفكرية خدمات إدارة أصول الملكية الفكرية، التي تتضمن تسجيل كافة حقوق الملكية الفكرية ومن بينها حقوق الطبع والنشر في إطار قانوني، وتوثيق العقود والاتفاقيات التجارية مع المؤلفين وأصحاب المصنفات المختلفة، لضمان حماية حق النشر والتوزيع على الصعيد المحلي والدولي أيضًا.

نلتزم في بيانات للملكية الفكرية بمتابعة كافة الإجراءات القانونية لصياغة وتوثيق العقود والاتفاقيات، وتوجيه عملائنا بشأن اللوائح والقوانين المتعلقة بحقوق النشر تبعًا لحالة المصنف وشروط التعاقد، ناهيك عن خدمات الاستشارات المجانية مع خبرائنا لفهم الأوضاع القانونية والتجارية المختلفة لحقوق الملكية الفكرية.

تواصل معنا الآن أو احجز استشارتك المجانية للتعرف على المزيد من التفاصيل حول حقوق الطبع والنشر في السعودية، وكيفية تسجيلها بشكل قانوني مطابق للوائح والاتفاقيات الدولية.

أهم الأسئلة الشائعة حول حقوق الطبع والنشر

  • ماذا تعني حقوق الطبع والنشر؟ 

المقصود بحقوق الطبع والنشر الحقوق الاستئثارية التي يتم منحها للهيئة المسؤولة عن طباعة ونشر المصنف للجمهور بموجب عقد موثق يحدد مواصفات المصنف وسياسات التعاقد بين المالك الأصلي للمصنف وهيئة النشر، ومن خلاله يحِق لهيئة النشر مقاضاة أي شخص يحاول طباعة أو نشر أو استغلال المصنف بأي شكل من الأشكال التجارية.

  • كيف يتم حفظ حقوق النشر؟ 

حقوق النشر من الحقوق القانونية التي تمنح دور الطباعة والنشر الحق في استخدام المصنف لأغراض تجارية تتمثل في الطباعة والنشر والتوزيع، ويتم حفظها قانونيًا من خلال هيئة الملكية الفكرية السعودية أو تبعًا لهوية المصنف.

  • هل يزول حق الملكية الفكرية بعد موت صاحبه؟ 

تبقى حقوق الطبع والنشر سارية طوال فترة العقد، وفي حالة وفاة المالك الأصلي للمصنف يلتزم الورثة بإتمام كافة التعاقدات المُوقعة بين المالك ودار النشر، لذلك لا تزول الحقوق بوفاة مالك المصنف إنما تنقضي بانتهاء فترة العقد

  • ما هو الفرق بين حقوق الطبع والنشر والخصوصية؟ 

هناك اختلاف بين حقوق الطبع والنشر وبين الخصوصة، حقوق الطبع والنشر هي التي تستخدم في الأعمال التي ستُعرض في السوق ويمكن أن يتم استغلالها تجاريًا، وأيضًا حقوق الطبع والنشر لحماية الأفكار والأعمال الإبتكارية، الخصوصية هي مثلًا عندما تضع صورة شخصية لك على مواقع التواصل أ فيديو فيقوم أحدهم بأخذه واستخدامه هنا يكون إنتهاك للخصوصية، الخصوصية هي الأشياء التي تملكها وحدك دون العرض في الأسواق أو للبيع.

  • هل يمكن أن تحدد Google ملكية حقوق الطبع والنشر؟ 

لا يمكن لجوجل أن تقوم بتحديد ملكية حقوق الطبع والنشر هي فقط يمكن أن ترسل إليك إشعار باستخدام شيء خاص بك وإذا استمر النزاع على ملكية الشيء في تلك الحالة يجب إدخال هيئة قضائية أو محامي أو البحث عن استشارة قانونية ولكن لا يمكن لجوجل التحديد بشكل قاطع.

شارك هذا المنشور!