اعتبارًا من 2 نوفمبر 2023 الجاري تعتمد الهيئة السعودية للملكية الفكرية الإصدار الثاني عشر من تصنيف نيس الدولي بشأن تسجيل العلامات التجارية، فما هي التعديلات المعتمدة في هذا الإصدار وإلى أي مدى سيكون تأثيرها على رواد الأعمال عند تسجيل العلامات التجارية الجديدة، تابعوا معنا تفاصيل الإصدار الثاني عشر.. 

التصنيف الدولي للسلع والخدمات (تصنيف نيس) 

أُنشئ التصنيف الدولي للسلع والخدمات لأغراض تسجيل العلامات التجارية بموجب اتفاق نيس (1957)، وهو عبارة عن نظام دولي لتصنيف السلع والخدمات لتسهيل عملية تسجيل العلامات التجارية الجديدة، وقد تم اعتماده في العديد من الدول لتسجيل العلامات الوطنية والدولية أيضًا. 

وفقًا لمنظمة الويبو العالمية، فإن تنفيذ لوائح تصنيف نيس إلزامي للتسجيل الوطني للعلامات في البلدان الأطراف، والتسجيل الدولي للعلامات في المكتب الإقليمي الإفريقي، ومكتب البنلوكس للملكية الفكرية (BOIP)، ومكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية (EUIPO)، والمكتب الدولي للويبو.

منذ إصدار الطبعة الأولى من تصنيف نيس وبِدء العمل بها في الدول الأعضاء، تُنشر الطبعات وتدخل حيز النفاذ كل خمس سنوات، ولكن منذ عام 2013 ومع اتساع نطاق تسجيل العلامات التجارية، تُجرى مراجعة تصنيف نيس سنوياً لإصدار نسخة جديدة تحمل المزيد من التعديلات لاستيعاب تطورات عالم الأعمال، وقد صدرت عن هذا العام النسخة الثانية عشر. 

الإصدار الثاني عشر من تصنيف نيس الدولي

يجمع تصنيف نيس السلع والخدمات القابلة للتسجيل بشأن العلامات التجارية في 45 فئة مختلفة، تحتل السلع الفئات من 1 إلى 34، بينما تم إدراج الخدمات في الفئات من 35 إلى 45، وتتضمن التغييرات الرئيسية في الإصدار الثاني عشر النقاط التالية: 

الفئة (9)

تم توسيع نطاق الفئة (9) لتشمل السلع والخدمات المتعلقة بتقنيات blockchain ورموز (NFTs) مثل “الملفات الرقمية القابلة للتنزيل والمصادق عليها بواسطة NFTs”، كما تم تعديل البند “برامج كمبيوتر قابلة للتنزيل باستخدام تقنية blockchain” إلى “برامج كمبيوتر قابلة للتنزيل لإدارة معاملات الأصول المشفرة باستخدام تقنية blockchain.”.

التقنيات الجديدة

أضاف أيضًا بعض التقنيات الجديدة، مثل الروبوتات البشرية التي تتمتع بوظائف الاتصال والتعلم لمساعدة الأشخاص وترفيههم، وكافة الروبوتات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، والروبوتات القابلة للبرمجة.

الأجهزة الطبية

تم توسيع قائمة الفئة 10 لتشمل “أجهزة التنفس المستخدمة لتنقية الهواء” و”أقنعة التنفس للأغراض الطبية”؛ لتمكين الشركات من المشاركة في إنتاج الأجهزة الطبية مثل أجهزة التنفس المتطورة والأقنعة باستخدام الأوصاف المحددة الآن في تصنيف نيس.

مجتمعات الانترنت

مع ظهور المجتمعات التي تبث بعض خدماتها عبر الإنترنت، تم توسيع نطاق الفئة (41) التي تغطي خدمات التعليم لتشمل التدريب والترفيه، كما تم توسيع نطاق الأنشطة الرياضية والثقافية لتشمل العروض الترفيهية لحماية العلامات التجارية للخدمات التي تقدم الجولات الإرشادية عبر الإنترنت.

 كما يمكنك الاطلاع على كافة فئات الخدمات والسلع بعد التحديث عبر هذا الرابط (الإصدار الثاني عشر من تصنيف نيس الدولي).. 

شارك هذا المنشور!