تسجيل علامة تجارية في مصر، لتقديم خدمة أو منتج جديد يجب أن تقوم بتسجيل علامة تجارية له للحفاظ على ملكيتك له وعلى الهوية الخاصة به، في هذا المقال سنعرض كل ما يخص تسجيل علامة تجارية في مصر وما هي خطوات التسجيل وكيف يتم قبول علامتك التجارية وأي نوع من العلامات تختار، وكيف تساعدك شركة بيانات في الحفاظ على علامتك التجارية.

ما هي العلامة التجارية؟ 

العلامة التجارية هي صورة أو بعض الرموز أو الأرقام أو تصميم معين بألوان وأشكال معينة أو حروف تقوم بها الأفراد أو الشركات للدلالة على إن هذا المنتج أو تلك الخدمة خاصة بهم وبمكان محدد ولا يمكن لأحد آخر استخدام المنتج أو الخدمة الخاصة بهم لصالحه، العلامة التجارية هي التي تضمن ملكية الشركة أو الفرد لهذا المنتج وعدم السماح لأي شخص أو مؤسسة أخرى باستخدام هذا المنتج لصالحها بشكل أو بآخر.

كيفية تسجيل علامة تجارية في مصر 

الحصول على علامة تجارية ليس بالأمر السهل ويحتاج إلى عدة خطوات لتنفيذه وتلك الخطوات هي:

الخطوة الأولى: يجب أن تقوم بتقديم طلب تسجيل لوزارة التموين والتجارة الداخلية وهذا الطلب هو ملف يحتوي على عدة أوراق من الضروري جدًا وجودها وسوف نذكرها في المقال.

الخطوة الثانية: تنتظر أن يتم فحص الأوراق الخاصة بك من قبل وزارة التموين للتأكد من عدم وجود تشابه بين علامتك التجارية وأي علامة أخرى، قد تستغرق عملية الفحص شهرين، وبعدها إما أن يكون الرد بالقبول، أو الرفض، أو القبول بشرط معين تفرضه عليك اللجنة، ويمكنك أن تقوم بتظلم إذا تم رفض علامتك التجارية في خلال شهر فقط.

الخطوة الثالثة: بعد الفحص يتم نشر العلامة التجارية الخاصة بك في جريدة العلامات التجارية للتأكد أنها لا تتعارض مع علامة شخص آخر، وإذا كانت تتعارض فيحق له أن يعترض في خلال فترة لا تتعدى 60 يوم.

الخطوة الرابعة: بعد المرور بكل الخطوات والتأكد أن علامتك التجارية لا تتعارض مع علامة شخص آخر، لا تنتهك المعايير، ويتم قبول أوراقك، حينها تُمنح شهادة التسجيل بعلامتك التجارية أن هذا المنتج هو خاص بك فقط ولا يمكن لأي أحد استخدامه، وتتضمن الشهادة معلومات علامتك التجارية وصورتها وكل ما يتعلق بها لتكون ملكية خاصة بك.

الأوراق المطلوبة لتسجيل علامة تجارية في مصر 

للحصول على علامتك التجارية يجب أن تتأكد من تواجد كل الأوراق المطلوبة، وتلك الأوراق هي:

  • بيانات المتقدم وكل ما يخصه من اسم وجنسية وكل المعلومات الشخصية المتعلقة به.
  • 12 نسخة من العلامة التجارية الخاصة بك والتي تريد تسجيلها باللغة العربية ولو كانت بالانجليزية، وغير المصريين أو المتحدثين باللغة الانجليزية لا يشملهم هذا الشرط.
  • بيان مفصل بالسلعة أو الخدمة التي تقوم بتقديمها وكل التفاصيل المتعلقة بها.
  • مستند رسمي يُستخرج من مكتب السجل التجاري.

شروط العلامة التجارية في مصر 

لضمان الحصول على علامتك التجارية وعدم التعرض لرفضها فيجب الوضع في الاعتبار بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في علامتك التجارية:

  1. أن تكون العلامة مميزة وجديدة وغير مقتبسة من أي علامة أخرى.
  2. أن لا تشير العلامة إلى دولة أو مكان معين ليستطيع صاحب العلامة العمل بها في بلاد أخرى.
  3.  لا تحتوي العلامة التجارية على علم بلد.
  4. عدم وضع علامات أو رموز تشير بشكل مباشر أو غير مباشر لشخصية سياسية أو شخصية عامة.
  5. لا تكون العلامة متعارضة مع الآداب العامة أو النظام العام.
  6. أن لا تشير العلامة إلى أي ديانة ولا تحتوي على أي شعارات دينية.

أنواع العلامة التجارية؟

العلامة التجارية لها العديد من الأنواع لتتناسب مع كل المجالات والفئات ويكون لكل فئة ومجال الحق في الاحتفاظ بخدمته أو منتجه وحمايته من أي استغلال، سنعرض الآن أنواع العلامات التجارية:

  • علامة التصنيع: يقوم بها الصانع أو الشركة المسؤولة عن تصنيع المنتج أو الخدمة لضمان معرفة الناس في الأسواق بمصدر المنتج أو الخدمة وأنه يعود تصنيعه إلى هذا المكان.
  • العلامة التجارية: وتلك يقوم بوضعها التاجر لإثبات مصدر بيع المنتج وهي تختلف عن علامة التصنيع، علامة التصنيع تشير إلى مصدر الصنع ولكن علامة التجارة تشير إلى مصدر البيع.
  • علامة الخدمة: هذه العلامة تستخدم للخدمات أو للدلالة أن تلك الخدمة تعود إلى هذا لمكان أو هذا الشخص مثل البنوك والفنادق ويتم وضع العلامة على المراسلات أو الأوراق أو سيارات الشركة للحفاظ على هوية المكان وصورته.
  • العلامة الجماعية: تلك العلامة خاصة بالمؤسسات التعاونية أو الاجتماعية والتي تتيح لكل الأعضاء فيها استخدام العلامة التجارية الخاصة بالمكان ولذلك سُميت علامة جماعية لأنها تجمع العديد من الأشخاص تحت شعارها ولهم الحق في استخدامها.

أشكال العلامة التجارية

يمكن أن تكون العلامة التجارية بعديد من الأشكال ما دامت تناسب المعايير المطلوبة فممكن أن تكون:

  • حروف: تحتوي العلامة التجارية على حروف ولكن يجب زخرفتها وتصميمها بشكل يعطيها مظهرها الخاص.
  • الأسماء: من الممكن أن تكون العلامة التجارية عبارة عن اسم فقط مثل شركة شاي “أحمد” ولكن يجب أيضًا أن يكون لها تصميمها الخاص لعدم الالتباس بينها وبين أشياء أخرى.
  • الرموز: العلامة التجارية للشركة من الممكن أن تكون فقط رمز ولكن يجب الانتباه أن يتناسب مع شروط العلامة التجارية ولا يشير إلى شيء مخالف لها.

أقر؟أ المزيد عن :تسجيل علامة تجارية عالمية في السعودية

أفضل شركة لحماية العلامات التجارية

شركة بيانات لحماية الملكية الفكرية والعلامات التجارية هي خيار مثالي للحفاظ على علامتك التجارية، نحن نقوم بمتابعة علامتك التجارية بشكل مستمر حتى لا تتعرض للسرقة أو الإستغلال، ونكشف عن الانتهاكات التي من الممكن أن تحدث، ونراقب العلامات الجديدة للتأكد أنها لا تتعارض مع علامتك التجارية وإذا كانت تتعارض نقوم بتسجيل اعتراض سريع على العلامة، ونحن على تواصل مستمر بالجمارك والتحقيق الجنائي للتأكد من أن علامتك التجارية لا يستخدمها أي شخص على سلعة أو خدمة أخرى.

يمكنك الحصول الآن على استشارة مجانية من فريق متخصص ومحترف، تواصل معنا الآن للإجابة على كل استفساراتك القانونية.

أقرأ أيضًا:

ما هي أنواع براءات الاختراع؟

ما هي أنواع القضايا التجارية في السعودية؟

كيف اسجل فكرتي في الملكية الفكرية؟

كم رسوم توثيق العلامة التجارية؟

شارك هذا المنشور!