تسجيل براءة اختراع في مصر، بعد المجهود المبذول في اختراع شيء والعمل عليه للوصول إلى أفضل نتيجة، من الممكن أن يتعرض الاختراع للسرقة أو الاستخدام بشكل ما؛ لذلك أصبح هناك براءة الاختراع، براءة الاختراع هي التي تمنع سرقة أي اختراع خاص أو حتى مجرد فكرة، وإذا كنت في طريقك إلى اختراع أو فكرة جديدة فيجب أن تعلم كل شيء يخص تسجيل براءة اختراع في مصر، في هذا المقال سنعرض كل تفاصيل تسجيل براءة اختراع في مصر وكيفية الحصول عليها والخطوات التي ستمر بها وكل ما هو مطلوب منك.

ما هي براءة الاختراع؟ 

براءة الاختراع هي شهادة قانونية يتم إعطائها للأشخاص الذين قاموا باختراعات مميزة وقوية لحماية فكرتهم من السرقة، براءة الاختراع تعطي المخترع الحق في التصرف أو تغيير أو استخدام فكرته أو اختراعه ولا يحق لأي شخص آخر أن يستخدم الاختراع أو الفكرة بأي شكل من الأشكال، وتلك الشهادة تضمن حق المخترع في الحفاظ على فكرته والمجهود المبذول في اختراعه.

ما هي خطوات تسجيل براءة اختراع في مصر؟

الحصول على براءة اختراع ليس بالأمر السهل لذلك تمر بالعديد من الخطوات قبل إصدار قرار بمنحك شهادة براءة الاختراع والتأكد من أن الاختراع يستحق الحصول على تلك الشهادة، وسنعرض لك كل الخطوات التي تساعدك في الوصول إلى شهادتك:

  1. في البداية يجب تقديم طلب لمكتب براءات الاختراع التي سنقوم بذكرها في المقال، دون أن ينقصها أي شيء ويجب أن تتأكد منها قبل إرسالها لمنع حدوث رفض للطلب الخاص بك.
  2. تقوم بتسديد رسوم الطلب والتي تكون ما يقرب ال150 جنيه باستثناء الطلاب، إذا كنت طالب في أي سنة دراسية أو كنت طالب دراسات عليا فستأخذ إعفاء من دفع الرسوم.
  3. يحصل المتقدم من المكتب على رقم وتاريخ للطلب الخاص به.
  4. الإنتظار حتى إنتهاء إجراءات الفحص الشكلي للطلبات وعادةً تنتهي خلال 6 أشهر.
  5. يتم تحويل الطلب إلى الفحص الفني بناءً على أسبقية التقديم.
  6. إذا كنت تستوفي الشروط وكان الاختراع الخاص بك مؤهل للحصول على شهادة براءة الاختراع ففي تلك الحالة تحصل على البراءة.

يحق لمالك الاختراع إذا تم سرقة إختراعه بعد تاريخ التقديم وحصوله على شهادة براءة الاختراع يتم اتخاذ إجراء قانوني وضبطية قضائية ضد السارق.

يمكنك أن تتعاقد مع وكيل براءة ليقوم عنك بكل تلك الخطوات ويتابع كل ما يجب فعله ويوافيك بكل التفاصيل.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في براءة اختراع في مصر 

عند التقديم على تسجيل براءة الاختراع يجب أن تتأكد من أن كل الأوراق الآتية موجودة في الملف الذي ستقدمه للتسجيل حتى لا تتعرض لرفض طلبك:

  • تقديم استمارة التسجيل وملئ كل البيانات المطلوبة فيه بالتفصيل ويمكن الحصول على استمارة التسجيل من خلال موقع مكتب براءات الاختراع المصري.
  • يجب أن تضع في الملف وصف مفصل للاختراع وواضح.
  • وضع ورق مطالبات الحماية التي تريد أن تتم على اختراعك.
  • ارفق مع باقي الأوراق ورقة بها ملخص الإختراع الخاص بك فيما لا يزيد عن ورقة واحدة، ويكون الملخص واضح وسهل الفهم وبلغة سليمة.
  • دفع رسوم التسجيل ويمكنك معرفة تفاصيل أكثر عنها بالتواصل مع مكتب براءات الاختراع.
  • التوكيل الخاص بك إذا كنت قد وكلت محامي أو وكيل براءة لمتابعة الخطوات والتنفيذ.

ما هي متطلبات الحصول على براءة الاختراع

لضمان حصولك على براءة الاختراع وقبول الاختراع الخاص بك يجب أن تتوافر فيه بعض المتطلبات:

  • يجب أن يكون الاختراع جديدًا ومميز “شرط الجدة” وألا يكون الاختراع قد حصل على براءة من قبل من داخل مصر أو خارجها أو يكون تم عرضه في أي مكان أو معرفة تفاصيله قبل التقديم على البراءة.
  • أن يكون الاختراع مميز وبه شيء لم يتم فعله من قبل، ويحتوي على تفاصيل مميزة وجديدة وألا يكون مكرر أو ضعيف.
  • أن يكون هناك قابلية لتنفيذه والعمل عليه ويكون مفهوم للمتخصصين.

ما هي الأشياء غير القابلة للحصول على براءة اختراع؟

يتسائل البعض إذا كان هناك أقسام أو أشياء لا يمكن التقديم على براءة اختراع لها، والإجابة هي نعم، هناك بعض الأقسام التي لا تحصل على براءة اختراع وهي:

  1. الاختراعات المُخلة بالآداب أو النظام العام.
  2. الاختراعات الكيميائية الخاصة بالأغذية أو العقاقير الطبية أو التركيبات التي تتعلق بها، إلا إذا كان يتم صنعها بشكل خاص ومختلف وفي تلك الحالة تُستخرج براءة الاختراع لطريقة التصنيع وليس للمنتج أو العقار الطبي نفسه.

ما هي السلطات المختصة بمنح براءات الاختراع في مصر؟

السلطات المسؤولة عن منح براءات الاختراع في مصر هو مكتب براءات الاختراع المصري وهو جزء من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهو المسؤول عن تتبع كل ما يخص براءة الاختراع، والتسجيل يكون من خلاله وحتى الوصول إلى اتخاذ القرار بشأن الاختراعات المقدمة.

للحصول على استشارة من فريق متخصص ومتكامل، توفر لك شركة بيانات استشارة مجانية، تواصل معنا للحصول على تجربة مميزة وللرد على جميع استفساراتك.

أقرأ ايضًا:

تسجيل براءة اختراع في السعودية

تسجيل براءة اختراع في الإمارات 

ما هي أنواع براءات الاختراع؟

شارك هذا المنشور!