دائمًا ما تسعى الإمارات لترسيخ ثقافة الابتكار، وتحويل الأفكار المحلية المُبتكرة إلى أنشطة تجارية تعود بالنفع على المخترعين والاقتصاد المحلي للدولة أيضًا، وفيما يلي نتناول كيفية تسجيل براءة اختراع في الامارات ومحطات الدعم المختلفة التي توفرها الدولة لمساندة المبدعين ونشر أفكارهم وحمايتها على المستوى المحلي والدولي.

كيفية تسجيل براءة اختراع في الامارات 

يتم تسجيل براءات الاختراع والنماذج الصناعية في الإمارات من خلال وزارة الاقتصاد، حيث تتيح لك خدمة طلب براءة الاختراع الإلكترونية إيداع ومتابعة الطلب لحين استخراج وثيقة البراءة طبقًا للقانون الاتحادي رقم 17 لعام 2002 لحماية الملكية الصناعية في الإمارات العربية المتحدة، لذا عليك التعرف على تفاصيل الخدمة والمستندات والوثائق المطلوبة كما يلي…

ما هي شروط منح براءة الاختراع في الامارات؟ 

قبل التطرق إلى كيفية تسجيل براءة اختراع في الامارات علينا أولًا التعرف على متطلبات وشروط التسجيل، والتي تنقسم إلى شروط خاصة بإجراءات الإيداع والتسجيل، وشروط أساسية أخرى تتعلق بالاختراع ذاته. 

شروط الحصول على براءة الاختراع في الامارات: 

  • أن يتضمن الاختراع خطوة إبداعية تقنية لم يتم تطبيقها أو التعرف عليها من قبل. 
  • أن يكون جديدًا وغير معروف للجمهور قبل تاريخ إيداع الطلب داخل الإمارات. 
  • قابلية التطبيق الصناعي أو الاستخدام التجاري أو الاستفادة الاقتصادية بوجه عام. 
  • ألا يكون استخدامه منافيًا للنظام العام للدولة، أو متعارضًا مع اللائحة التنفيذية للقوانين. 

متطلبات تسجيل براءة اختراع في الامارات: 

  • صياغة مواصفات الاختراع بوضوح في إطار تقني مُبسط بحيث يتمكن الشخص العادي من فهم الفكرة وآلية التنفيذ. 
  • إرفاق كافة المستندات والوثائق الإلزامية باللغتين العربية والإنجليزية (مترجمة ترجمة قانونية معتمدة) مع طلب التسجيل. 
  • يتم سداد كافة الرسوم المستحقة إلكترونيًا من خلال بوابات الدفع الإلكتروني، وفي حالة تأخر الدفع يتم إلغاء الطلب. 
  • في حالة عدم استيفاء بعض المستندات أو دفع الرسوم يتم منح الطلب مهلة 90 يومًا، ومن ثم إلغائه في حالة عدم التجاوب. 
  • يحِق لصاحب الطلب التظلم أو الاعتراض على قرارات الفحص أو رفض الطلب أو دفع غرامة لإعادة تفعيل الطلب. 

هذا عن الشروط المتعلقة بـ كيفية تسجيل براءة اختراع في الامارات ، في حين أوضح القانون الاتحادي الوثائق والمستندات الأساسية لقبول طلب التسجيل كما هو مُوضح في الفقرة التالية..

يمكنك قراءة المزيد عبر موقع baianat intellectual property

حفظ حقوق التصميم الصناعي

سرقة العلامات التجارية

حماية براءة الاختراع

حماية براءة الاختراع

 

الوثائق المطلوبة لـ تقديم براءة اختراع في الامارات:

تقبل وزارة الاقتصاد الإماراتية طلبات براءة الاختراع من الأشخاص الطبيعيين (الأفراد) أو الاعتباريين (الشركات والمؤسسات) سواء من مواطني الإمارات أو الوافدين وكذلك غير المقيمين في الدولة، وقد تم تصنيف المستندات إلى وثائق إلزامية وأخرى اختيارية تختلف تبعًا لحالة الطلب كما يلي.. 

الوثائق الإلزامية لـ تسجيل براءة اختراع في دبي: 

  • البيانات الشخصية لصاحب الطلب وإثبات الهوية. 
  • الوصف التفصيلي للمشروع (باللغتين العربية والإنجليزية).
  • عناصر الحماية المطلوبة (باللغتين العربية والإنجليزية).
  • مستخرج السجل التجاري للشركات المحلية والدولية.
  • مستند التنازل  للأشخاص الاعتباريين.
  • الوكالة القانونية لغير المقيمين في الإمارات. 

الوثائق الاختيارية لطلب تسجيل البراءة في الإمارات: 

  • الوصف المختصر للمشروع (باللغتين العربية والإنجليزية).
  • الوثائق المتعلقة بمعاهدة التعاون بشأن البراءات. 
  • الصورة التمثيلية إن وجدت.
  • نسخة مصدقة لطلب الأولوية. 
  • قائمة التسلسل بالنسبة للاختراعات المتعلقة بالتكنولوجيا الحيوية.

علمًا بأنه قد يتم طلب بعض المستندات الإضافية تبعًا لهوية ومضمون الفكرة، لذلك يلزم مراجعة خبير مختص حول كيفية تسجيل براءة اختراع في الامارات للتعرف على المستندات المطلوبة بدقة وتوثيقها تبعًا للوائح التنفيذية المعمول بها في الإمارات العربية المتحدة. 

كيف تسجل براءة اختراع في الامارات؟

يتم تسجيل وتوثيق براءات الاختراع إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمي لوزارة الاقتصاد الإماراتية باتباع الخطوات التالية: 

  1. إيداع طلب تسجيل براءة اختراع، وسداد رسوم إيداع الطلب الموضحة عبر الموقع.  
  2. يتم التحقق من استيفاء الطلب للشروط والمستندات القانونية المطلوبة من قِبل موظفي الإدارة المعنية. 
  3. إخطار صاحب الطلب بنتيجة الفحص الشكلي، واستيفاء الشروط الإضافية إن وجد، أو القبول الشكلي للطلب. 
  4. طلب الفحص الموضوعي، وسداد الرسوم المستحقة لبدء عملية الفحص من قِبل اللجنة الفنية المتخصصة. 
  5. إجراء الفحص الموضوعي للطلب، وإصدار تقرير الفحص الفني للمشروع، وإبلاغ صاحب الطلب بالنتيجة. 
  6. إيداع رسوم النشر، لبدء عملية نشر الفكرة قانونيًا وفقًا للائحة التنفيذية، ومن ثم تسجيل البراءة وإصدار الشهادة. 

تتلخص كيفية تسجيل براءة اختراع في الامارات في هذه الخطوات الست مع استيفاء الشروط والمتطلبات السابق ذكرها، ولكن ماهي التكلفة أو الوقت المستغرق للحصول على شهادة براءة الاختراع في الامارات؟

تكلفة الحصول على براءة اختراع في الامارات: 

تمر عملية تسجيل براءات الاختراع في الإمارات بعدة مراحل، لذلك تتضمن التكلفة الإجمالية الرسوم التالية: 

  • رسوم إيداع وتسجيل الطلب 1000 درهم للأفراد، و 2000 درهم للشركات والمؤسسات. 
  • طلب الفحص الموضوعي والفني للمشروع 7000 درهم لجميع الفئات سواء المواطنين أو الوافدين. 
  • طلب الفحص الموضوعي الثاني في حالة عدم قبول الطلب الأول 5000 درهم للأفراد والشركات. 
  • طلبات النشر أو الاعتراض والتظلم مجانية ولكن يشترط سداد كافة الرسوم المستحقة سابقًا لقبول الطلب. 
  • بالإضافة إلى الرسوم الضمنية الخاصة باستخراج وتوثيق المستندات المطلوبة لإيداع الطلب. 

بالتالي يتراوح متوسط تكلفة تسجيل براءات الاختراع في الإمارات بين 10-15 ألف درهم تختلف تبعًا لتفاصيل المشروع، ومتطلبات لجنة الفحص الفني. 

المدة المتوقعة للحصول على براءة الاختراع: 

تختلف المدة الزمنية المتوقعة للحصول على براءة الاختراع تبعًا لمعدل سير الإجراءات حيث تتم عملية الفحص خلال ثلاثة مراحل كالتالي: 

  1. الفحص الشكلي والقانوني، يستغرق من 1-7 أشهر من تاريخ إيداع الطلب الإلكتروني. 
  2. الفحص الفني والتقني، يستغرق بين 24-42 شهر من تاريخ طلب الفحص الفني. 
  3. إصدار شهادة البراءة الموثقة، يستغرق ثلاثة أشهر من تاريخ سداد كافة الرسوم المستحقة. 

لذلك لا يمكننا تحديد إجمالي الوقت أو التكلفة اللازمة لاستخراج وثيقة الحماية القانونية حيث يتوقف الأمر على كيفية تسجيل براءة اختراع في الامارات ومدى خبرة فريق العمل في استيفاء الشروط والمتطلبات لتسهيل سير الإجراءات واختصار الوقت والتكلفة. 

يمكنك الان قراءة المزيد عبر موقع baianat ip

العلامة التجارية في الامارات

تسجيل حقوق الملكية الفكرية للتطبيقات

مدة حماية براءات الاختراع في الامارات: 

بعد انتهاء الفحص الفني للمشروع وقبول طلب براءة الاختراع، وسداد الرسوم المستحقة يتم منح صاحب الطلب صفة البراءة، ونشرها في الجريدة الرسمية ونشرة الملكية الصناعية لدولة الإمارات، ومن ثم إصدار وثيقة البراءة القانونية خلال ثلاثة أشهر لضمان الحماية القانونية للمشروع لمدة عشرين عامًا على الصعيد المحلي والدولي. 

تبدأ مدة الحماية القانونية من تاريخ إيداع الطلب وليس تاريخ استلام الشهادة. علمًا بأنه يُمكن تمديد مدة حماية براءات الاختراع لخمسة سنوات إضافية في بعض الحالات وليس جميعها، ويتم ذلك طبقًا للشروط القانونية التي تحددها الهيئة المعنية بفحص الطلب. 

شركة بيانات لتسجيل براءات الاختراع

تعتبر براءات الاختراع ونماذج المنفعة بمثابة العمود الفقري للصناعات الحديثة، والمحور الأساسي لتطوير الصناعات المختلفة وتخفيض التكلفة والوقت ورفع الكفاءة والإنتاجية، لذلك لابد من تحقيق أقصى استفادة ممكنة من براءات الاختراع، من خلال اختصار الوقت والتكلفة اللازمة للحصول على شهادة الحماية، والتخطيط لاستغلال الاختراع بأفضل صورة ممكنة. 

لدى مؤسسة بيانات للملكية الفكرية فريق متكامل من خبراء تسجيل براءات الاختراع وحماية الملكية الصناعية في الإمارات والشرق الأوسط وعلى الصعيد العالمي أيضًا، وتبدأ مهمتنا من: 

  • صياغة طلب الحماية القانونية، وتوضيح عناصر الحماية المناسبة. 
  • استيفاء وتوثيق كافة المستندات الأساسية والإضافية لإيداع الطلب. 
  • متابعة سير الإجراءات ونتائج الفحص، والرد على إخطار الوزارة.
  • إبلاغ عملائنا بالرسوم المستحقة ومواعيد وطرق الدفع المتاحة. 
  • متابعة إجراءات النشر والتوثيق واستخراج شهادة براءة الاختراع. 
  • إدارة محفظة الملكية الفكرية ومساعدتك في استغلال الاختراع بأفضل صورة ممكنة. 

 بالإضافة إلى كافة الخدمات ذات الصلة بالملكية الصناعية والتعاقدات التجارية وغيرها، تواصل معنا الآن لحجز استشارة مجانية ومناقشة الأمر مع أحد أفضل خبراء براءات الاختراع في الإمارات والسعودية والشرق الأوسط. 

أهم الأسئلة الشائعة حول تسجيل براءات الاختراع: 

  • كيف تسجل براءة اختراع في الامارات؟ 

يتم تسجيل براءات الاختراع في الإمارات العربية المتحدة من خلال وزارة الاقتصاد، علمًا بأن جميع إجراءات التسجيل والتوثيق تتم إلكترونيًا من خلال موقع الوزارة ويمكنك الاطلاع على المستندات والإجراءات المطلوبة بشيء من التفصيل خلال الفقرات السابقة. 

  • كم تكلفة تسجيل براءة اختراع في دبي؟ 

تختلف التكلفة الفعلية من طلب لآخر تبعًا لمتطلبات اللجنة الفنية المنوطة بفحص المشروع، ولكن بوجه عام تبدأ تكلفة تسجيل براءات الاختراع من عشرة آلاف درهم إماراتي. 

  • ما هي العناصر الرئيسية لطلب براءة الاختراع الامارات؟ 

يستلزم طلب براءات الاختراع وجود فكرة حصرية ذات فائدة وتطبيق عملي، ولم يسبق الكشف عنها، وبالتبعية يلزم ألا تكون فكرة بديهية يسهل الوصول إليها، لذلك تم تحديد العناصر الأساسية لطلب براءات الاختراع في؛ الجِدّة، التقنية، والتطبيق العملي. 

  • كم مدة الحصول على براءة اختراع اماراتية؟ 

يستغرق تسجيل براءات الاختراع في الإمارات مدة زمنية طويلة نوعًا ما تبدأ من عامين وقد تصل إلى خمسة أعوام من تاريخ إيداع الطلب تبعًا لسير الإجراءات وعمليات الفحص الفني والموضوعي. 

يمكنك الان قراءة المزيد عبر موقع baianat ip

حماية الملكية الفكرية في الامارات

حماية براءة الاختراع

شارك هذا المنشور!