تعرف على الفرق بين العلامة التجارية والشعار المرئي (اللوجو)
عادة ما يتم الخلط بين مفاهيم الهوية التجارية المتمثلة في العلامة التجارية والشعار، لذلك نناقش اليوم الفرق بين العلامة التجارية والشعار (اللوجو) وهوية وفائدة كل منهما، وهل يمكن الاستغناء عن إحدى هذه العناصر أم لابد أن تتكامل معًا لتكوين هوية واضحة للشركة؟
ما الفرق بين العلامة التجارية والشعار ؟
جميعنا نعلم أن العلامة التجارية نوع من أنواع الملكية الفكرية، والأصول غير المادية المملوكة للشركات، ولكن هل الشعار كذلك ويعتبر أيضًا ضمن ملكية الشركة!
ما هو الشعار (اللوجو)؟
الشعار أو كما يعرف تعريبًا بـاِسم اللوجو هو رمز أو صورة رسومية تصف النشاط التجاري، وتساعد الشركات على تمييز نفسها عن الآخرين، والامتياز بعلامة فريدة لتعريف منتجاتها أو خدماتها في الأسواق، والجدير بالذكر أن الشعار يلعب دورًا مهمًا في عملية التسويق حيث يخلق تصورًا واضحًا في ذهن المستهلك حول المنتج، ويساعده في التعرف على خدماتك الأخرى بسهولة.
يتكون الشعار من نص أو مجموعة حروف أو رموز أو خطوط متداخلة وقد يكون على هيئة شخصية خيالية أو نموذج تصوري وغيرها من الأفكار، وتعتبر العناصر الأساسية لتصميم الشعار بوجه عام هي الحداثة أي يكون الشعار فريدًا وغير مُشابه أو مُطابق لأي شعار آخر، وكذلك لابد أن يعبر عن النشاط التجاري أو يحمل سمة مميزة لعلامتك التجارية، لذلك يعتبر بمثابة الهوية البصرية لعلامتك التجارية..
ما هي العلامة التجارية؟
العلامة التجارية هي الاستراتيجية الكاملة التي تضعها الشركة، حيث تتضمن كافة مراحل الإنتاج والتسويق، لمساعدتهم في تنظيم منتجاتهم ومساعدة العملاء أيضًا في التعرف على المنتجات ومنحهم أسبابًا كافية لاختيارها من بين معروضات المنافسين، لذلك تعتبر العلامة التجارية هي المفهوم الأشمل والأعم الذي يضم في عناصره الشعار المميز للمنتج.
عندما نتحدث عن الفرق بين العلامة التجارية والشعار فإن صيغة السؤال ليست مثالية، وإنما الأولى القول بأن الشعار المرئي هو أحد عناصر العلامة التجارية، وهو الهوية البصرية التي تظهر للمستهلك، أو بالأحرى التي يبحث عنها المستهلكين.
أضف إلى ذلك أن العلامة التجارية تعني الحماية القانونية لكافة العناصر المرئية وغير المادية ذات الصلة، مثل التصميم الخارجي للمنتج والهوية البصرية، والإعلانات والأسرار التجارية وغيرها، لذلك تعتبر العلامة التجارية المُسجلة قانونيًا من أهم نقاط القوة للشركات التجارية في مختلف المجالات.
بعد التعرف علي الفرق بين العلامة التجارية والشعار المرئي .. يمكنك قراءة المزيد عبر موقع بيانات للملكية الفكرية
كيفية حماية وتسجيل حقوق الملكية الفكرية في امريكا
هل يمكن استخدام الشعار كعلامة تجارية؟
ذكرنا في السابق الفرق بين العلامة التجارية والشعار وأوضحنا أن الشعار يمثل فقط الهوية البصرية لعلامتك التجارية، فهل يمكن الاكتفاء به واعتباره علامة تجارية؟!
يمكنك الآن الحصول على حماية قانونية للشعار الخاص بك لمنع المنافسين من استخدامه أو تقليده والتصدي لحالات الغش التجاري، ولكن لا يمكننا إنكار أهمية تصميم هوية تجارية متكاملة ووضع استراتيجية واضحة لمراحل تطوير وتسويق منتجاتك؛ لأن الاعتماد على الشعار فقط دون وجود هوية كاملة يشبه التمييز الوهمي للمنتج، فليس هناك دافع لدى المستهلكين لشرائه، على عكس العلامة التجارية التي ترسم الانطباع الذهني للعميل وتحدد مكانة منتجك بين المنافسين.
وقد يعتقد البعض أن الشعار بمثابة علامة تجارية مُصغرة يمكن الاعتماد عليها، في الحقيقة إن ما يضع الشعار في مكانة العلامة التجارية هو استخدامه في عمليات البيع، أو لتمييز الخدمة التي توفرها، ولكن من الضروري للشركات ورواد الأعمال المغامرين اتخاذ إجراءات التسجيل القانوني لأي شعار تجاري يستخدم في تمييز المنتجات أو الخدمات.
ما مدى أهمية الشعار كأحد عناصر العلامة التجارية؟
يعتبر الشعار أحد أهم عناصر بناء العلامة التجارية، وذلك باعتباره الهوية البصرية المميزة لعلامتك التجارية حيث يظهر دائمًا في نقاط الاتصال بالعملاء، بل يعتبر العنصر الأول الذي يبحث عنه العملاء للوصول إلى علامتك التجارية، لذلك تتجلي أهمية الشعار في النقاط التالية:
- يسمح للعملاء بالتعرف على علامتك التجارية بسرعة وسهولة، وكذلك التعرف على المنتجات الأخرى التي توفرها.
- يتيح لك التواجد الفعال عبر مختلف القنوات التسويقية، خاصة منصات التواصل الاجتماعي التي يعتمد فيها العملاء على التعرف السريع على المنتج.
- عادة ما يلعب الشعار على الاتصال العاطفي بالعملاء لجذب انتباههم، وتعزيز ذاكرتهم حيال المنتج، والعلامة التجارية بوجه عام.
- يمكنك أيضًا إشعال المنافسة بتسجيل أكثر من شعار لمنتجاتك، حيث تعتبر هذه الاستراتيجية من الخدع الفعالة في استراتيجيات التسويق الرقمي.
هناك مئات الفوائد التي يمكنك جنيّها جراء تسجيل شعار احترافي لمنتجاتك. والآن بعد إيضاح الفرق بين العلامة التجارية والشعار فإنه بإمكانك إدراك القيمة المادية والاستراتيجية لكل منهما من خلال اتخاذ بعض الإجراءات القانونية لتوثيق الشعار والعلامة التجارية وحمايتها من التعدي والغش التجاري.
تسجيل العلامات التجارية قانونيًا مع شركة بيانات:
دون وجود هوية تجارية واضحة لن يكون لشعارك التجاري معنى حقيقي وقيمة مميزة بين المنافسين، لأنه باختصار يكون عبارة عن عنصر بصري مُجرد الهوية، لذلك يساعدك فريقنا المتخصص في بناء هويتك التجارية بشكل متكامل ومتسق من خلال الخدمات التالية:
- إجراء أبحاث السوق للتعرف على المنافسين الفعليين وتحليل نقاط القوة والضعف لكل منهما.
- تصميم الشعار المناسب لنشاطك التجاري، واختيار تصنيف العلامة التجارية الذي يتماشى مع طبيعة منتجاتك.
- إعداد ملف الهوية التجارية كاملًا بما يتضمن الرؤية والرسالة والأهداف ونظام العمل والخطط الاستراتيجية وغيرها.
- استيفاء كافة الشروط القانونية اللازمة لتوثيق العلامة التجارية سواء على الصعيد المحلي أو الدولي.
- مراقبة الشعار والعلامة التجارية ورصد حالات التعدي واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
- إدارة حقوق الملكية الفكرية لعلامتك التجارية وتعزيز تواجدها بالأسواق وبحث سبل التطوير الممكنة.
إننا في شركة بيانات لحماية حقوق الملكية الفكرية نتعامل مع العلامة التجارية على أنها استثمار مُجزي للشركات على المدى البعيد، ونتفهم جيدًا أن كل علامة تجارية هي مشروع فريد من نوعه ولها متطلبات ومهام متخصصة، لذلك لا تتردد في التواصل معنا لتصميم هويتك التجارية الجديدة أو مساعدتك في إدارة علامتك التجارية الحالية.
بعد التعرف علي الفرق بين العلامة التجارية والشعار المرئي .. يمكنك قراءة المزيد عبر موقع بيانات للملكية الفكرية