تحرص دولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز الشراكات الاستراتيجية والتعاون الثنائي مع المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات المالية والاقتصادية والاستثمارية؛ لدعم كافة خدمات الاستثمار في دبي للسعوديين ومتابعة تطورات ريادة الأعمال والتعاون الجمركي والأسواق المشتركة، لذلك تعتبر دبي من أفضل الأسواق للمستثمرين السعوديين، وفيما يلي نناقش شروط الاستثمار في دبي والتسهيلات التي توفرها للسعوديين على وجه التحديد.

الاستثمار في دبي للسعوديين

إن الاستثمار في دبي مُهيأ للجميع، ولكن تحظى دول الخليج الشقيقة ومن بينها المملكة على وجه التحديد بعدة مزايا إضافية، الأمر الذي جعل المملكة العربية السعودية هي الشريك التجاري الأول عربيًا مع دولة الإمارات، حيث نما حجم التبادل التجاري بين البلدين ليبلغ 37.5 مليار دولار عام 2022.

كما أعلنت الإحصائيات الصادرة من الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الإماراتية تجاوز عدد العلامات التجارية السعودية المسجلة في الإمارات 4459 علامة تجارية تعمل في قطاعات استثمارية مختلفة من بينها التعدين والتجارة والصحة والصناعة والأنشطة المالية وأنشطة التأمين والخدمات وغيرها، ومن أبرز مزايا الاستثمار في دبي للسعوديين:

  • تخفيضات تصل إلى 15% من رسوم إيجار منافذ إدارة الأعمال، مع توفير العديد من تسهيلات التملك الحر وإمكانية السداد على فترات طويلة.
  • تسهيل خدمات النقل بين البلدين من خلال إقامة خط طيران مشترك، وتسخير الموانئ للمستثمرين السعوديين بأقل تكلفة.
  • إعفاء جميع المستثمرين السعوديين من العديد من الرسوم الروتينية مثل رسوم الغرف التجارية.
  • تسهيل الإجراءات والفحوصات الجمركية أمام الشركات السعودية وإعفائها من التدابير الجمركية.
  • عقد المزيد من المؤتمرات لافتتاح وتدشين الأسواق التجارية الجديدة وتوفير المزيد من التسهيلات والفرص للمستثمرين.

لا يزال حجم الاستثمارات بين البلدين في نمو مستمر بفضل الأسس الاجتماعية والسياسية المشتركة التي طبعت علاقة البلدين وصبغتها بالتبادل الاستثماري الناجح.

شروط الاستثمار في دبي للسعوديين

عندما نذكر شروط الاستثمار في دبي للسعوديين يظن بعض رواد الأعمال المغامرين أن هناك تعنت في شروط الاستثمار أمام التسهيلات التي توفرها الدولة، ولكن على غير المعتقد تمثل شروط الاستثمار التي حددتها الإمارات عدة مبادئ أساسية لا يمكننا التخلي عن أي منها لتأسيس الأعمال في الإمارات وضمان نجاح استثمارك، حيث تتمثل هذه المبادئ في:

  • تحديد النشاط التجاري للشركة، حيث يلزم اختيار النشاط الرئيسي والأنشطة الفرعية الداعِمة له.
  • توفير رأس المال المناسب لتشغيل وإدارة النشاط، أو الحد الأدنى من رأس المال المطلوب طبقًا للوائح.
  • اختيار الشكل القانوني للشركة، ووضع نظام العمل الداخلي، وصياغة عقد التأسيس وتوثيقه.
  • حجز وتسجيل الاسم التجاري سواء من خلال دائرة التنمية الاقتصادية أو إدارة المنطقة الحرة.
  • استخراج شهادة الموافقة المبدئية على تأسيس الشركة وإدارة النشاط داخل دولة الإمارات.
  • الحصول على الموافقات الإضافية من الجهات المُشرِفة على نشاطك التجاري.
  •  استخراج الرخصة التجارية والحصول على تصاريح العمل اللازمة تبعًا للنشاط التجاري.
  • استكمال إجراءات الإقامة واستقدام العمالة طبقًا لمتطلبات العمل.

تتلخص شروط الاستثمار في دبي للسعوديين في اختيار النشاط التجاري بدقة ودراسة متطلباته، وبناءً عليه الامتثال للوائح التنفيذية والقوانين الخاصة بمنطقة العمل، حيث تختلف طبيعة العمل في المناطق الحرة عنها في البر الرئيسي، لذلك فإن اختيار النشاط المناسب ودراسته جيدًا من أول وأهم شروط نجاح استثمارك في الإمارات

أهم مناطق الاستثمار في الإمارات للسعوديين 

 تتميز الإمارات بكثير من المناطق والإمارات التي يمكن أن يقوم السعوديين فيها بالاستثمار:

  • دبي: على رأس القائمة فهي الخيار الأول للأجانب في الاستثمار وبالتالي ستكون مكان مناسب جدًا للسعوديين في الاستثمار فهي تحتوي على معظم معالم الإمارات والكثير من فرص الاستثمار. 
  • الشارقة: هي أساس التجارة والثورة الصناعية لذلك هي بها العديد من الفرص للاستثمار في الصناعة أو التجارة.
  • رأس الخيمة: تتميز بالنقل البحري ويمكن الاستثمار في النقل البحري بشكل جيد للسعوديين.
  • عجمان: أيضًا بها العديد من الفرص في الاستثمار.

وهذه أهم المناطق التي من الممكن أن يجد فيها السعوديين أنواع مختلفة من الاستثمار.

أبرز تسهيلات الاستثمار في دبي للسعوديين

قامت الإمارات العربية المتحدة بتسهيل الاستثمار للسعوديين بطرق عديدة منها:

  • قامت الإمارات بتخفيض إيجارات الأراضي للسعوديين بنسبة تصل إلى 15%ٌ.
  • إنشاء خط جوي بين الإمارات والسعودية مما يسهل التنقل الجوي للسعوديين.
  • إعفاء السعوديين من دفع رسوم الغرف التجارية.
  • تخفيض الأسعار في موانئ أبو ظبي مما يسهل التنقل البحري.

كم المبلغ المطلوب للاستثمار في الإمارات

لا يمكن الإجابة على هذا السؤال بشكل قاطع أو أرقام محددة لأن كل استثمار يختلف عن الآخر في الحجم والإمكانيات وأيضًا رغبة المستثمر وأهدافه الاستثمارية قد تؤثر في المبلغ المطلوب ولكن هناك بعض الأشياء التي من الممكن وضعها في الاعتبار لتقريب المبلغ المطلوب:

  • الحد الأدنى لترخيص شركة بدون مساحة مكتبية هو 11900 درهم.
  • الحصول على رخصة تجارية بمساحة مكتبة، الحد الأدنى 17900 درهم.
  • رخصة تجارية لشركة ذات مسؤولية محدودة فالحد الأدنى 30000 درهم.

تلك النقاط قد تساعدك في الوصول إلى مبلغ تقريبي للمبلغ المطلوب ولكن كما ذكرنا لا يمكن وضع رقم محدد لأن كل شيء له حسبة خاصة به.

نصائح لتكون مستثمر سعودي ناجح 

لتكون مستثمر سعودي ناجح يجب الانتباه إلى عدة أشياء وهي:

  • يجب أن تدرس السوق جيدًا قبل أن تبدأ في الاستثمار، فالسوق هو خارطة الطريق بنسبة لكل مستثمر قبل بداية طريقه.
  • تعزيز العلاقات بينك وبين المستثمرين الآخرين أو بشكل عام يجب أن تكون لديك الكثير من العلاقات الجيدة قبل الدخول إلى عامل الاستثمار.
  • الحصول على استشارات قانونية من محترفين أمر هام لمساعدتك في طريق الاستثمار بشكل صحيح؛ لذلك يمكنك الحصول على استشارة مجانية من شركة “بيانات” للملكية الفكرية للإجابة على استفساراتك بشكل احترافي.
  • مراقبة الأحوال الاقتصادية للبلاد وخصوصًا الدولة التي ستستثمر فيها لأن الأحوال الاقتصادية للبلد تؤثر على استثمارك ومن الممكن أن تخسر بسبب سوء الأحوال.
  • يمكن أن تتعاون مع شركاء محليين من البلد التي ستستثمر فيها وذلك سيجعلك أكثر أمان قبل الدخول إلى الاستثمار.

أفضل الأسواق في دبي للمستثمرين السعوديين 

هناك مئات القطاعات المتاحة لـ الاستثمار في دبي للخليجيين، والتي حققت قفزات اقتصادية ملحوظة خلال الفترة الأخيرة، ولا تزال هذه القطاعات تحقق نجاحات متتالية لدعم الاستثمار المُتبادل بين البلدين، وإليك قائمة مختصرة لتوضيح أفضل الأسواق في دبي للمستثمرين السعوديين :

  • الصناعات المتقدمة 

تلعب دبي دورًا رئيسيًا في قطاع الصناعات المُتقدمة، وتسعى لأن تكون منطقة إقليمية رائدة في هذه التكنولوجيا المتطورة لدعم واحتضان المزيد والمزيد من الصناعات المتقدمة مثل الطباعة التجارية وتقنيات النانو لتصبح قوة صناعية إقليمية وعالمية، وقد تم بالفعل تشييد مناطق مخصصة للصناعات المتقدمة لطرح الفرص أمام المستثمرين للعمل في قطاع الصناعات المتقدمة واستقطاب المبتكرين لدعم هذه الصناعات.

  • القطاع المالي 

تستحوذ الإمارات على ما يزيد عن 47% من صفقات التقنية المالية على مستوى العالم، فقد أهلتها مكانتها الرفيعة كواحدة من أفضل عشرة مراكز دولية عالمية لريادة مستقبل القطاع المالي حيث تضم الآن أكثر من 2300 شركة من شركات التقنية المالية، لذلك يعتبر القطاع المالي من أفضل قطاعات الاستثمار في دبي للسعوديين أضف إلى ذلك أن دبي تحوي أكبر مُسرّعة (حاضنة) أعمال في القطاع المالي لدعم المستثمرين من شتى دول العالم.

  • التكنولوجيا والإلكترونيات 

جميعنا نلاحظ تقدُم دبي نحو لقب أذكى مدينة في العالم من خلال التحوّل الرقمي الكامل، الذي يسهم فعليًا في تعزيز الاقتصاد الرقمي القائم على التقنيات التكنولوجية المتطورة مثل تقنيات المعلومات والاتصالات والبلوك تشين والذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي وتقنية الروبوتات وغيرها، ناهيك عن صناعة الإلكترونيات المتطورة، مما جعل دبي ضمن أكبر عشرة اقتصادات رقمية على مستوى العالم، فهناك آلاف الفرص للاستثمار في قطاع التكنولوجيا والإلكترونيات.

  • البيع والتجارة الإلكترونية 

البيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية أيضًا من أفضل قطاعات الاستثمار في دبي للسعوديين، بل ويمكننا اعتباره الأكثر رواجًا سواء للمستثمرين الجدد أو الراغبين في توسيع دائرة أعمالهم والولوج إلى أشهر أسواق العالم؛ تزداد الكثافة السكانية في دبي يومًا بعد يوم، وترتفع القدرة الشرائية مقارنة بالعديد من الأسواق العالمية، ناهيك عن موقعها الاستراتيجي والخدمات اللوجستية والتسهيلات المتعددة التي توفرها للموردين السعوديين على وجه التحديد، لذلك تعتبر من الأسواق الخصبة والمراكز المثالية للاستثمارات التجارية.

  • الزراعة والغذاء 

منذ أن احتلت دبي المرتبة الثامنة في الإنتاجية الزراعية العالمية لعام 2018 على الرغم من ندرة الموارد الزراعية ولا تزال جهودها قائمة على قدمٍ وساق تجاه تجاه تطوير التكنولوجيات الزراعية، وقد تبنت العديد من المخططات لذلك مثل تقنيات الزراعة العمودية التي حققت نجاحات هائلة، ولا تزال فكرة تبني الصناعات الزراعية المتطورة قائمة لاستقطاب المزيد من المستثمرين والخبراء ودعمهم.

  • الاقتصاد الإسلامي 

احتضنت دبي أول بنك إسلامي تجاري في العالم، وتحوي الآن أكبر سوق مالية إسلامية، وتعتبر من أعلى ثلاث دول إنفاقًا في قطاع الاقتصاد الإسلامي، وتسعى لتعزيز كافة الاستثمارات الناشئة والمستجدة في هذا القطاع، ومن أبرزها مجال الأزياء المُحتشمة حيث ساهمت في دعم العديد من مصممي ومنتجي الأزياء المحتشمة في المدينة لجذب المزيد من المنتجين، وبفضل تشابه الثقافات بين البلدين يعتبر الاقتصاد الإسلامي من أفضل أسواق الاستثمار في دبي للسعوديين.

  • الرعاية الصحية 

يشهد قطاع الرعاية الصحية توسعًا سريعًا وملحوظًا خاصة خلال السنوات الأخيرة، فلم يعد قاصرًا على الصناعات الدوائية أو توفير المستلزمات الطبية، إنما ظهرت العديد من الفرص الاستثمارية الأخرى مثل خدمات الرعاية الصحية عن بُعد حيث وفرت دبي أول مستشفى افتراضي وأصبحت رائدة في تطبيق نظام الرعاية الصحية عن بعد، هذا إلى جانب المجالات المستحدثة مثل السياحة الطبية وما يلحق بها من خدمات الرعاية الصحية.

  • الخدمات المهنية 

في مركز استثماري عالمي مثل دبي تعتبر الخدمات المهنية من أهم القطاعات الفاعِلة في تأسيس الأعمال، فهناك آلاف المستثمرين من مختلف دول العالم يتوافدون إلى الإمارات لتأسيس أعمالهم، لذلك ينمو قطاع الخدمات المهنية بسرعة البرق خاصة مع استعدادات دبي المتجددة لأن تكون المركز الدولي الأول لشركات الخدمات المهنية لتمكين المستثمرين من الحصول على أفضل مستوى خدمي ممكن والاستفادة من أكثر الأسواق ربحية ورواجًا على الصعيد الدولي.

  • قطاع النقل البحري 

يُشكل قطاع النقل البحري حوالي 7% من إجمالي الناتج المحلي للإمارات، حيث تحوي ما يزيد على 7400 شركة بحرية تساهم في أكثر من 13 ألف نشاط تجاري، ونظرًا لحجم التعاملات المتزايد بين البلدين يعتبر قطاع النقل البحري من أفضل قطاعات الاستثمار في دبي للسعوديين لما توفره الإمارات من تسهيلات للمستثمر السعودي ومن ناحية أخرى لما يشهده القطاع من رواج ملحوظ ونمو سريع.

  • الاقتصاد الأخضر 

صُنفت دبي ضمن أفضل 20 مدينة للاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة وإعادة التدوير التي عُرفت باسم الاقتصاد الأخضر، ومن المتوقع أن يساهم هذا القطاع بنسبة تصل إلى 5.5% من إجمالي الناتج المحلي بحلول عام 2030، حيث تمتلك دبي خططًا فعالة لدعم هذا القطاع وتشجيع الاستثمار به، وقد حققت بالفعل إنجازات ملموسة عامي 2021 و 2022 ولا تزال تخطو قدمًا نحو هدفها.

تأسيس شركة في دبي للسعوديين 

بالنسبة للسعوديين أو دول الخليج بوجه عام لا تعتبر الإمارات مجرد مركز مالي وتجاري استراتيجي، بل إنها بلدهم الثاني الذي يمنحهم المزيد والمزيد من التسهيلات لتمكينهم من تأسيس أعمالهم بأقل تكلفة ممكنة وفي أسرع وقت، فبغض النظر عن المقوِمات الحالية التي تمتلكها لتأسيس شركتك فإن دبي تدعم جميع المشاريع الاستثمارية على اختلاف أحجامها وأهدافها.

وقد ساهم التعاون المشترك بين البلدين في تقليص إجراءات تأسيس الشركات وكذلك المتطلبات الرسمية من الأوراق والمستندات والتصريحات المطلوبة، لتقتصر خطوات تأسيس شركات الاستثمار في دبي للسعوديين على التالي:

  • تقديم دراسة جدوى متكاملة حول المشروع لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، توضح من خلالها النشاط التجاري والكيان القانوني، وتفاصيل رأس المال ونظام العمل، ومتطلبات النشاط التجاري وفقًا للوائح التنفيذية المعمول بها.
  • التوجه إلى دائرة التنمية الاقتصادية في دبي لطلب الموافقة المبدئية على تأسيس الشركة ومزاولة النشاط التجاري المُوضح بالمستندات التي يتم إرفاقها مع طلب الموافقة المبدئية، ويمكنك الاستعانة بخبراء تأسيس الشركات في الإمارات لاستيفاء شروط الاستثمار في دبي للسعوديين.
  • فور الحصول على الموافقة المبدئية من دائرة التنمية الاقتصادية، يمكنك استكمال إجراءات تأسيس الشركة واستخراج السجل التجاري والرخصة التجارية وكافة تراخيص العمل.
  • تسجيل الشركة في الغرفة التجارية بالإمارات للحصول على العضوية، وقد تم إعفاء المستثمرين السعوديين من رسوم عضويات الغرفة التجارية.

يمكنك تأسيس شركة في دبي ومزاولة نشاطك التجاري بسهولة سواء كنت متواجدًا في الإمارات أو المملكة العربية السعودية، فهناك العديد من التسهيلات التي تمنحك مزايا استثمارية فعالة، تعرف على المزيد من فرص واستراتيجيات الاستثمار في دبي عبر التواصل المباشر مع أحد خبرائنا في مجال تأسيس الأعمال في الإمارات من خلال شركة بيانات.

شارك هذا المنشور!