أعلن مكتب براءات الاختراع بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي استئناف استقبال طلبات براءات الاختراع من مختلف دول العالم اعتبارًا من الأول من يناير 2023 مـ، حيث يتولى المكتب استقبال الطلبات وفحصها شكليًا وموضوعيًا وتوثيق المعلومات الخاصة ببراءات الاختراع ونشرها طبقًا لنصوص اللائحة التنفيذية.

مكتب براءات الاختراع لمجلس تعاون الخليج العربي

تماشيًا مع أحكام الاتفاقية الاقتصادية الموحدة بين دول مجلس تعاون الخليج العربي تم تأسيس مكتب براءات الاختراع في مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية عام 1998 مـ لتنفيذ المهام التالية: 

  • تنفيذ نظام براءات الاختراع لدول مجلس تعاون الخليج العربي 
  • استقبال طلبات براءات الاختراع من أي دولة في العالم 
  • توثيق المعلومات الخاصة بالاختراعات المحمية ونشرها
  • أية مهام أخرى تتعلق بمجال براءات الاختراع  

ومؤخرًا تم إيقاف استقبال طلبات براءات الاختراع من خلال المكتب، على أن يتم التسجيل من خلال مكاتب براءات الاختراع في كل دولة على حدة، مما يشكل عبئًا على المبتكرين في إعادة طلب براءة الاختراع في الدول الست الأعضاء من خلال المكاتب الوطنية في كل دولة. 

لذلك أعلن المكتب مجددًا استقبال الطلبات نيابة عن جميع الدول الأعضاء بمجلس الخليج العربي (المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، دولة الكويت، دولة البحرين، سلطنة عمان ودولة قطر)، على أن يتم استقبال الطلبات وفحصها والبت فيها بالقبول أو الرفض، واعتماد شهادة براءة الاختراع بحيث تكون سارية المفعول في الدول الأعضاء.. 

بعد التعرف علي استئناف استقبال براءات الاختراع بمكتب مجلس التعاون الخليجي 2023  .. يمكنك قراءة المزيد عبر موقع baianat ip

كيفية حفظ حقوق التصميم الصناعي

تسجيل حقوق الملكية الفكرية للتطبيقات

شارك هذا المنشور!