على مدار السنون الماضية برزت دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز مثالي متكامل لرواد الأعمال الباحثين عن فرص استثمارية رائجة للوصول للأسواق العالمية في ظل بيئة مواتية للازدهار التجاري وتوفر مئات المزايا للمستثمرين لدعم مشهد اقتصادي ديناميكي، وخلال هذا الدليل الشامل ستجد كافة إجراءات تأسيس الشركة في المناطق الحرة في الإمارات أو كما يُطلق عليها الآن المركز التجاري العالمي.. 

تأسيس شركة في المناطق الحرة في الامارات

إن المزيج الذي توفره الإمارات للمستثمرين من بنية تحتية قوية وسياسات صديقة للأعمال ومركز تجاري داعم للاقتصاد يجذب رواد الأعمال لتأسيس الشركات في الإمارات، ولكن لماذا تعتبر المناطق الحرة هي الخيار الأول أو بالأحرى الأسهل على المستثمرين للتواجد في هذا المركز التجاري العملاق؟ 

أولًا: ما هي المناطق الحرة؟ المنطقة الحرة هي منطقة أعمال مُحددة جغرافيًا داخل نطاق دولة الإمارات، وتمتلك عدة سياسات خاصة لتنظيم فئة معينة من فئات الأعمال في إطار أهداف استثمارية محددة، وجميع الشركات المسجلة في المناطق الحرة مُعترف بها دوليًا ويمكنها الوصول إلى مختلف الأسواق الدولية. 

ثانيًا: المزايا المتعددة التي توفرها المناطق الحرة للمستثمرين، التي من بينها على سبيل المثال وليس الحصر، الحرية المالية للأجانب والملكية الكاملة للشركات، بجانب التسهيلات الضريبية والجمركية والتكلفة المُخفضة لرسوم الاستيراد والتصدير والشحن وتوافُر كافة الخدمات اللوجستية وغيرها من التسهيلات ذات الصلة بالمقرات الإدارية والمخازن والمستودعات. 

ثالثًا: انخفاض التكلفة وسهولة إجراءات تأسيس الشركة في المناطق الحرة في الإمارات مقارنة بشركات البر الرئيسي، حيث تبدأ التكلفة الفعلية لتأسيس شركات المناطق الحرة من خمسة آلاف درهم، ناهيك عن انخفاض الحد الأدنى لرأس المال المطلوب تبعًا للنشاط التجاري، مما يتيح الفرصة أمام المستثمرين المُغامرين للبدء بأقل رأس مال متوفر. 

هذه النقاط ما هي إلا نبذة مختصرة حول مزايا تأسيس شركة في المناطق الحرة في الامارات، وفيما يلي نستعرض أهم أساسيات قانون شركات المناطق الحرة والأنشطة التجارية والرخص المسموح بها، وكيف تختلف السياسات من منطقة لأخرى على الرغم من خضوعهم جميعًا لقانون تجاري واحد؟!

قانون شركات المناطق الحرة

على الرغم من خضوع جميع الشركات التجارية لقانون الشركات التجارية الإماراتي، إلا أن شركات المناطق الحرة مُقيدة ببعض القوانين والسياسات التي تحددها كل منطقة حرة على حِدة، حيث تختلف القيود والتسهيلات التي تمنحها المنطقة للشركات بناء على الأنشطة التجارية المسموح بها داخل المنطقة والبنية التحتية المتوفرة لرواد الأعمال، 

لذلك فإن الوصول إلى البنود والسياسات الأساسية يتم من خلال الموقع الرسمي للمنطقة الحرة التي ترغب في العمل بها حيث تضم الإمارات حاليًا أكثر من 100 منطقة حرة ومن الصعب سرد السياسات الخاصة بكل منطقة على حِدة، ويمكنك مراجعة المناطق الحرة في الإمارات والوصول إلى الموقع الرسمي لكل منطقة من خلال هذا الرابط (تأسيس الأعمال في المناطق الحرة)، 

وبناء عليه سنكتفي فقط بتوضيح النقاط الخاصة بالكيانات القانونية المسموح بها والأنشطة التجارية المصرح بها وكذلك الرخص المتوفرة، قبل سرد إجراءات تأسيس الشركة في المناطق الحرة في الإمارات.

 

  • الشكل القانوني للشركات في المناطق الحرة 

تقتصر الكيانات القانونية المتاح الاختيار من بينها للشركات في المناطق الحرة على ثلاثة أشكال فقط: 

  • شركة منطقة حرة في حال كانت الملكية تعود لأكثر من مستثمر. 
  • مؤسسة منطقة حرة وتعود ملكيتها لمستثمر واحد سواء كان فرد طبيعي أو اعتباري. 
  • شركة ذات مسؤولية محدودة وتأخذ شكل شركة فرعية تابعة لشركة محلية أو أجنبية. 

مع العلم بأن هناك بعض المناطق الحرة تعتمد شكل واحد أو اثنين فقط من هذه الأشكال القانونية، لذلك يلزم الرجوع لخبراء تأسيس الأعمال لمعرفة الشكل القانوني المناسب لطبيعة النشاط وكذلك مساعدتك في اختيار المنطقة الحرة المثالية التي تدعم كافة الخدمات المطلوبة لمزاولة نشاطك. 

  • أنواع الرخص التجارية المتوفرة 

تحديد نوع النشاط التجاري والقطاع الأساسي للنشاط من أهم إجراءات تأسيس الشركة في المناطق الحرة في الإمارات، حيث يترتب عليه اختيار نوع الرخصة المناسبة، ومن أكثر أنواع الرخص التجارية تداولًا في المناطق الحرة: 

  • الرخصة التجارية 
  • الرخصة الصناعية 
  • الرخصة الإعلامية 
  • رخصة المستودعات 
  • رخصة الاستشارات أو الخدمات 
  • رخصة ابتكار 
  • الرخصة التعليمية 
  • رخصة الموظف الحر 

استخراج الرخصة المطلوبة ليس بالأمر المعقد في ظل التسهيلات المتعددة التي توفرها الدولة، ولكن يسبِقه عدة إجراءات أساسية تبعًا لـ قانون شركات المناطق الحرة، وسنوضح هذه الإجراءات بشيء من التفصيل فيما يلي، ولكن سنلقي أولًا نظرة سريعة حول الأنشطة التي يُمكن مزاولتها في المناطق الحرة والفرق بينها وبين البر الرئيسي.. 

  • الأنشطة التجارية المسموح بها في المناطق الحرة

تتسع دائرة المناطق الحرة يومًا بعد يوم، ولا نبالغ بالقول، فهناك دائمًا أنشطة إضافية يتم اعتمادها وترخيصها لخدمة أهداف المستثمرين وتسهيل تعاملاتهم اليومية، حيث وصل عدد القطاعات الرئيسية للأنشطة التجارية والصناعية والخدمية المسموح بها في المناطق الحرة إلى 20 قطاع، تضم جميعها ما يقرب من 600 نشاط تجاري فيما عدا الأنشطة الاستراتيجية، يمكنك اختيار أكثر من نشاط منها بما يتماشى مع أهدافك التجارية. 

أما عن شركات البر الرئيسي فإنها تمتاز بطيف واسع يشمل جميع الأنشطة التجارية التي تتجاوز 1500 نشاط يمكن مزاولته دون قيود، لذلك تضع كل منطقة حرة لائحة خاصة بالأنشطة التجارية المسموح بها فقط، والتي لا يجوز للمستثمرين الخروج عنها بعد الحصول على ترخيص العمل وإلا سيتعرض المستثمر للمساءلة القانونية. 

وبذلك  نجد أن عملية تأسيس شركة في المناطق الحرة في الامارات عبارة عن خطة متصلة غير قابلة للتجزئة تبدأ باختيار نشاط معين، وبناء عليه اختيار الرخصة المناسبة، ومن ثم البحث عن المنطقة الحرة الأكثر مثالية للعمل، لتبدأ بعد ذلك مرحلة سير إجراءات تأسيس الشركة في المناطق الحرة في الإمارات.. 

إجراءات تأسيس الشركة في المناطق الحرة في الإمارات 

بعيدًا عن الاختلافات الفرعية في النظم والسياسات الخاصة بالمناطق الحرة، إلا أن قانون شركات المناطق الحرة كان حازمًا في توضيح سلسلة إجراءات تأسيس شركة في المناطق الحرة في الامارات، فأصبح هناك تسلسل وترتيب واضح في الإجراءات الواجب اتخاذها كما يلي: 

  • تحديد نوع النشاط 

كما سبق وأوضحنا أن الخطوة الأولى لإرساء أي استثمار على أرض الواقع هي تحديد النشاط التجاري بدقة، فإن ما نقصده هنا بتحديد نوع النشاط التجاري يتمثل في: 

  • تحديد القطاع الرئيسي للنشاط التجاري 
  • اختيار الأنشطة الفرعية الأساسية 
  • اختيار نوع الرخصة المناسبة 
  • تحديد المنطقة الحرة الأكثر ملاءمة
  • اختيار الكيان القانوني للشركة أو المؤسسة

بهذه النقاط الخمس يمكننا القول بأنه تم تحديد نوع النشاط التجاري، وفي ضوء هذه البيانات المُوجِهة لرائد الأعمال ننتقل للخطوة التالية.. 

  • تسجيل الاسم التجاري والرخصة

بعد اختيار الاسم التجاري الملائم لطبيعة النشاط والكيان القانوني الخاص بالشركة، يتم البحث عنه من خلال سُلطة المنطقة الحرة أو دائرة التنمية الاقتصادية الإماراتية للتأكد من عدم مطابقته للأسماء التجارية المُسجلة، ومن ثم يتم تسجيل الاسم التجاري من خلال سلطة المنطقة الحرة. 

بعد تسجيل الاسم التجاري يمكنك التقدم لطلب الرخصة التجارية المناسبة من خلال سلطة إدارة المنطقة الحرة أيضًا، علمًا بأن تسجيل الرخصة التجارية لا يعتبر تصريحًا ببدء العمل لأنها مجرد خطوة مبدئية ضمن إجراءات تأسيس الشركة في المناطق الحرة في الإمارات لمتابعة الإجراءات التالية ومن ثم استخراج الرخص وتصريح العمل. 

  • اختيار مقرات العمل 

 يعتمد اختيار مقرات العمل سواء المكاتب أو المخازن أو المستودعات أو مراكز التصنيع وغيرها على نوع النشاط التجاري، والجدير بالذكر أن المناطق الحرة توفر كافة التسهيلات أمام المستثمرين للوصول إلى مقرات الأعمال المناسبة لمتابعة أنشطتهم التجارية بمرونة، كما توفر لهم كافة الخدمات اللوجستية، استعِن بخبراء تأسيس الشركات لمساعدتك في التعرف على الخيارات المتاحة. 

فور اختيار مقرات العمل المناسبة عليك بتحرير عقد الإيجار، والذي يلزم توثيقه قانونيًا من إدارة المنطقة الحرة لترخيص العنوان التجاري للشركة، وبالتالي تكتمل البيانات الأساسية للمنشأة، التي تتضمن الاسم والعنوان التجاري ونوع الكيان القانوني والرخص التجارية، وباستكمال هذه البيانات يمكنك التقدم للحصول على الموافقة المبدئية. 

  • الحصول على الموافقة المبدئية 

أحد أهم إجراءات تأسيس الشركة في المناطق الحرة في الإمارات هي الحصول على الموافقة المبدئية من إدارة المنطقة الحرة والجهات الحكومية الإماراتية ذات الصلة، التي تعتبر بمثابة تصريح قانوني بموافقة المنطقة الحرة على تأسيس الشركة ومنها يتم استخراج الرخصة التجارية وتصريح العمل، ويتطلب الحصول على الموافقة المبدئية استيفاء المستندات التالية: 

  • نموذج طلب الحصول على الموافقة المبدئية 
  • النظام الداخلي للشركة وخطة العمل والسيرة الذاتية للمدير
  • نسخة من الرخصة التجارية الحالية إن وُجدت أو شهادة التسجيل
  • نسخ من جواز سفر المؤسس أو المساهمين في الشركة والمدير المُعيّن
  • نموذج الرمز التعريفي للسجل التجاري ويلزم تقديم النسخة الأصلية الموثقة من كاتب العدل
  • نسخة عن توقيع المؤسس أو المساهمين في الشركة والمدير المعين
  • خطاب عدم ممانعة من الكفيل الحالي (بالنسبة للأفراد)
  • سند ملكية خاص بمقر الشركة أو عقد الإيجار الموثق  
  • تقارير مالية مدققة عن ميزانية الشركة لمدة عامين على الأقل 
  • شهادة مرجعية من البنك عن رأس المال، أو شهادة من البنك الخاص بكل مساهم 

يتم إيداع الطلب مرفقًا بهذه المستندات لدى الهيئة المعنية في إدارة المنطقة الحرة، علمًا بأنه قد تتطلب بعض الأنشطة التجارية مستندات إضافية طبقًا للوائح الخاصة بالمنطقة الحرة. 

 

  • تسجيل المنشأة 

بعد الحصول على الموافقة المبدئية من إدارة المنطقة الحرة، يجب إيداع طلب تسجيل المنشأة، والهدف منه هو تسجيل الشركة لدى المنطقة الحرة بغرض الاعتراف بها على المستوى الدولي، ومن ثم الحصول على التراخيص والأذونات اللازمة لبدء العمل، واستكمالًا لـ إجراءات تأسيس الشركة في المناطق الحرة في الإمارات يتم إيداع طلب تسجيل المنشأة مرفقًا معه المستندات التالية: 

  • قرار مجلس الإدارة بتعيين مدير للشركة، علمًا بأنه يلزم توثيق القرار رسمياً من قِبل كاتب العدل
  • وكالة قانونية بتفويض المدير للقيام بمهام الإدارة مُصدق عليها أيضًا من قِبل كاتب العدل
  • نموذج توقيع المدير وأعضاء مجلس الإدارة بالإضافة إلى البيانات الشخصية
  • عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة وخطة العمل 
  • وثيقة تفصيلية لبيان معلومات رأس المال المساهم

تعتمد رسوم تسجيل المنشأة اللازم سدادها إبان إيداع الطلب على نوع الرخصة والكيان القانوني للشركة، ويمكنك التعرف على الرسوم الفعلية المطلوبة لتسجيل المنشأة بالتواصل المباشر مع أحد خبرائنا في مجال تأسيس الشركات لاستبيان بيانات المنشأة وتحديد الرسوم المتوقعة. 

  • استخراج الرخصة وأذونات العمل 

استخراج تراخيص وأذونات العمل هي المرحلة الأخيرة في إجراءات تأسيس الشركة في المناطق الحرة في الإمارات، بعد استكمال سلسلة الإجراءات السابقة وتسجيل المنشأة لن يتبقى أمامك سوى استخراج الرخصة التجارية، واعتماد عقد وشهادة تأسيس الشركة، ومن ثم استصدار تراخيص وأذونات العمل التي تعتبر بمثابة الضوء الأخضر لبدء مزاولة النشاط التجاري. 

بإمعان النظر في الفقرات السابقة تجد أنك بحاجة للبحث عن العديد من المعلومات والمستندات وجهات التوثيق المعتمدة مما قد يستغرق وقتًا وجهدًا كبيرًا من رواد الأعمال، وعادة ما يرجع ذلك لعدم توافر الخبرة الكافية في التعاملات الحكومية أو المعرفة والدراية القانونية الخاصة بقانون الشركات التجارية أو لوائح و سياسات المناطق الحرة، لذلك فإن الاستعانة بخبراء تأسيس الشركات من أقصر الطرق لاختصار الوقت والجهد والتكلفة أيضًا. 

اهتم بترقية نشاطك التجاري والتخطيط له واترك إجراءات تأسيس الشركة لخبراء تأسيس الشركات في شركة بيانات، فقط تواصل معنا لتحديد موعد اجتماع مباشر مع أحد خبرائنا لبدء العمل.. 

شارك هذا المنشور!